تعليم

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna مطلوب الإجابة. خيار واحد. ( 1 نقطة )

المحتويات

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna ، يعتبر هذا السؤال مهم جداً في منهج العلوم ، والاجابة عليه تكمن في تحديد ومعرفة مكونات كل منهما وتحديد القاعدة المتواجدة في ربنا ولا توجد في دنا ، ونقدم لكم في هذه المقالة الاجابة على السؤال بكل سرور دعماً للمسيرة التعليمية في وطني السعودية ، ونقدم لكم بعض المعلومات عن كلا الحمضين :

لا شك أن بنية الرنا rna  تتشابه ببنية الدنا dna ، فإن كليهما يتكون من تسلسل نوكليوتيداتٍ متعدد، لكنهما يختلفان في أن الرنا يتواجد في معظم الحالات على شكل سلسلة مفردة قصيرة يتراوح طولها بين عدة نوكليوتيدات إلى آلاف النوكليوتيدات بينما يكون الدنا دائمًا على هيئة لولب مزدوج يبلغ طوله من عدة ملايين إلى عدة مليارات من الأزواج القاعدية. فضلا عن ذلك، سكر العمود الفقري في الرنا هو الريبوز بدل الريبوز منقوص الأكسجين في الدنا والقاعدة المكملة للأدينين هي اليوراسيل بدل الثايمين واليكم بعض المعلومات عن حمضي دنا ورنا :


  • ينقسم الحمض النووي الرايبوزي إلى mRNA الرسول، وtRNA الناقل، وrRNA الرايبوسومي.
  • يأتي RNA أحادي الشريط بينما DNA مزدوج الشريط .
  • يعود الفضل في اكتشاف الهيكل الحلزوني للحمض النووي إلى العالمين جيمس واتسون، وفرانسيس كريك، في العام 1953م.
  • يستخدم تقنية الحمض النووي الريبي “RNA” لتثبيط التعبير عن جينات نضج الفاكهة كالبرتقال، مما يطيل من مدة توافرها في الأسواق.
  • يشكل الrna  نسبة 5% من وزن الإنسان، في حين يشكل الdna نسبة 1% فقط.
  • يتواجد الrna  في الهيولى وفي النواة أيضًا، بينما يقع الdna  في نواة الخلية حصرًا.
  • يستخدم الrna في تثبيط انقسام الخلايا السرطانية.

ما هي مكونات االحمض النووي DNA

يتكون الحمض النووي من جزيئات تسمى النيوكليوتيدات ، ويحتوي كل نيوكليوتيد على مجموعة فوسفات، ومجموعة سكر، وقاعدة نيتروجين،حيث يتخذ الحمض النووي الريبوزي منقوص الاكسجين (DNA) شكل التركيب اللولبي المزدوج، وهو يتكوّن من شرائط طويلة من السكريات المتبادلة مع مجموعات الفوسفات، بجانب القواعد النيتروجينية، والتي تشمل أربعة أنواع هي: الأدينين ، والثايمين ، والجوانين، والسيتوسين .

ما هي مكونات االحمض النووي RNA

يتكون حمض الـ RNA من سلسلة وحيدة من النيوكليدات، ترتبط مع بعضها البعض، وفق نظام هندسي معين، والنيوكليدات هي جزيئات تتكون من السكر الخماسي، ومجموعة من الفوسفات، وقاعدة نيتروجينية، حيث تُشَكِلُ وحدة البناء في الأحماض النووية. أنواع الحمض النووي mRNA الرسول، ويعمل على نقل الشيفرة الوراثية إلى الرايبوسومات من الجينات الموجودة في النواة. tRNA الناقل، ويساعد في عملية بناء البروتينات، وذلك بنقل الأحماض الأمينية إلى الرايبوسومات من السيتوسول. rRNA الرايبوسومي ويساعد في إنتاج رايبوسومات النوية، الموجودة داخل نواة الخلية.

اختر الاجابة الصحيحة ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna

أ- الثايمين ب- الثايرويد ج- الأدنين د- اليوراسيل

الاجابة هي الخيار د- اليوراسيل

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna بيت العلم

ان القاعدة التي توجد في الرنا والمكملة للأدينين هي اليوراسيل بدل الثايمين .

اليوراسيل هو أحد القواعد النيتروجينية التي تحل محل الثايمن في حمض نووي ريبوزي وتختصر بحرف (U) و تكون كميته مساوية للأدينين ” A “.و يستبدل اليوراسيل بالثايمين” T ” الذي يكون هو الاخر أحد القواعد النيتروجينية في الـ حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين وهو يدخل في تركيب ال RNA.

                     
السابق
وفر معن ريالا واحدا في الأسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني، وأربعة في الأسبوع الثالث، وثمانية في الاسبوع الرابع، فإذا استمر على هذا النمط، فكم ريالا سيوفر في الأسبوع الثامن ؟
التالي
إن اقرب كوكب للارض هو كوكب ….. ؟

اترك تعليقاً