سؤال وجواب

وفر معن ريالا واحدا في الأسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني، وأربعة في الأسبوع الثالث، وثمانية في الاسبوع الرابع، فإذا استمر على هذا النمط، فكم ريالا سيوفر في الأسبوع الثامن ؟

فكم ريالا سيوفر في الأسبوع الثامن اذا وفر معن ريالا واحدا في الأسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني، وأربعة في الأسبوع الثالث، وثمانية في الاسبوع الرابع، فإذا استمر على هذا النمط .

الأسباب الخمسة للنجاح: التركيز، التميز، التنظيم، التطوير، والتصميم ، لذلك عزيزي الطالب اذا كنت تعتزم الوصول الى قمة الناجحين فاعتمد هذه الخمس اساليب في حل أسئلتك التعليمية وفهم دروسك وحفظها ، واليوم نقف أمام احد الأسئلة الواردة في المنهاج التعليمي بالمملكة العربية السعودية ونجيب عليه وفق ما جاء في كتب الوزارة ، السؤال يقول : وفر معن ريالا واحدا في الأسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني، وأربعة في الأسبوع الثالث، وثمانية في الاسبوع الرابع، فإذا استمر على هذا النمط، فكم ريالا سيوفر في الأسبوع الثامن ؟

يعتمد هذا السؤال على متسلسلة يعتمدها معن في توفير أمواله ، ففي الاسبوع الأول يوفر ريالاً واحداً ، في الاسبوع الثاني ريالين ، في الثالث اربع ريالات ، الرابع ثماني ريالات ، الخامس 16 ريالاً ، السادس يوفر 32 ريال أما الاسبوع السابع فيوفر 64 ريال ، اذا لاحظت عزيزي الطالب تجد أن هذه المتسلسلة بسيطة وتعتمد على مفتاح حل واحد وهو الضرب بالعدد ( 2 ) فإذا أردنا معرفة ما سيوفره معن في الأسبوع الثامن ، نقوم بضرب ما وفره في الاسبوع السابع بالعدد 2 ، وهذا ما ستجد موضح في الاجابة عن السؤال في الفقرة التالية .


وفر معن ريالا واحدا في الاسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني

الجواب/ لو نظرنا إلى المسألة لوجدنا فيها تسلسلا حيث يوفر معن في كل اسبوع عدداً من الريالات وبكل بساطة نستطيع حل المسالة كالتالي:

  • في الاسبوع الأول يوفر 1 ريال. (×2)
  • في الاسبوع الثاني يوفر 2 ريال. (×2)
  • في الاسبوع الثالث يوفر 4 ريال. (×2)
  • في الاسبوع الرابع يوفر 8 ريال. (×2)
  • في الاسبوع الخامس يوفر 16 ريال. (×2)
  • في الاسبوع السادس يوفر 32 ريال. (×2)
  • في الاسبوع السابع يوفر 64 ريال. (×2)
  • في الاسبوع الثامن يوفر 128 ريال. (×2).

نلاحظ في كل مرة ضرب في العدد 2.

إذا المتسلسلة كالتالي: 1-2-4-8-16-32-64-128.

الجواب هو: في الاسبوع الثامن يوفر 128 ريال.

                     
السابق
كل ما يأتي من وظائف الجلد ماعدا ( #شالاجابة 1 )
التالي
القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna مطلوب الإجابة. خيار واحد. ( 1 نقطة )

اترك تعليقاً