منوعات

الكربي من وين ؟ عائلة الكربي ؟ قبيلة الكربي ؟ عائلة الكربي وش يرجعون ؟ الكربي ايش يرجع ؟

قبيلة الكرب وتاريخها الحقيقي (سبط الشهداء)

سلالة الخوف:


قبيلة معروفة ومعروفة تقع أراضيها شمال وشرق رملة السبعين وحتى مدينة شرورة في الربع الخالي.

تعود نسب قبيلة بني العبيد إلى قبيلة التاجيب ، بطن كندة ، ونسبوا إلى والدتهم ، تاجيب ، ابنة ثوبان بن سليم من المضهج ، وهم من نسل آل-. اشرس بن شبيب بن السكون بن الاشرس بن كندة. كانت بيوت تاجيب موجودة بين الحورة والعجلانية في حضرموت ، وهي اليوم أطلال وأنقاض.

وذكرها الحمداني في كتابه (وصف الجزيرة العربية) “وبين بيحان وحضرموت شبوة مدينة حمير التي تشتهر بجبال الملح ، ومن جبال الملح الجبل الثاني. لأهل مأرب ، وعند قتال الحمير والمضج ، خرج أهل شبوة من شبوة واستقروا في حضرموت ، وسميت معهم شبام ، وبنيت أقدم ناطحات السحاب في العالم من الطين ، وفي حضرموت كندة. عاشوا بعد إجلاؤهم من البحرين والمشكر ، وانغمست ذي كندة في العصر الجاهلي بعد اغتيال ابن الجن ، وكان من نقلهم من هذه البلاد إلى حضرموت أكثر من ثلاثين ألفًا. يسكن الشق وسط حضرموت جواب ، وفي حضرموت اليوم ألف وخمسمائة منهم أربعمائة فارس ، وتعرف الخرق بقصر قشقش ، فيه أبو سليمان بن يزيد بن أبي الحسن الطاع. قلت: ضد قينان الأغلبية من الرائش

هناك ليلة لا يكونون فيها أدنى شأنا و فاحشا

ولا الحلم عندما يكون اللطيف طائشًا

والكسر قرى كثيرة منها قرية تسمى حنين فيها بوابتان للتاجيب يسميان بني الساحل وبني بادا ومن بينهم مائتا فارس قادمون من مسار واحد ورأسهم اليوم محمد بن الحسين. التجيبي وقرية أخرى تسمى حورة بها باتان. ابن نعيم ، محمد ، مهرية ابن العجم ، قرية تسمى قشقش ، قرية تسمى صوران ، قرية تسمى سيدية الراس فيها محمد ين يوسف التجيبي ، قرية تسمى العجلانية ، قرية تسمى منوب واثنين من الوديان يسميان “راخية” و “ضهر” وفيهما العديد من القرى. في راخية درب تسمى صور بني نعيم من تاجيب ، ولديهم العديد من القرى في وادي آخر. وهي تجيب عن أبناء العشرس بن كندة والسكاسك والسكون وبني عامر وأبين والأبد ووين وماوية وبني بكرة. أما أبناء معاوية بن كندة ، فهم أبناء يزيد بن معاوية ، وبنو وهب بن معاوية ، وبنو بدع بن الحارث بن معاوية ، وبنو الريش بن الحارث بن معاوية ، وبنو معاوية بن معاوية. حارث ، بنو دهل بن معاوية المتوفى ، بنو عمرو بن معاوية ، بنو الحارث بن معاوية ، هؤلاء أبناء معاوية بن كندة ، ومنهم الملوك المتوجون. ويقال أنه كان بينهم سبعون ملكاً متوجاً أولهم ثور ومرتع بن عفير.

جاء اسم هذه القبيلة بـ “كاريب” نسبة إلى جده الملك الكندي الملقب بـ “الكلفه” وهو معدي يعاني من مصيبة ابن الحارث بن عمرو (المقصور) ابن حجر (آكل). المرارة بن عمرو بن معاوية بن الحارث (الاكبر) ابن معاوية بن ثور بن عمرو بن معاوية بن ثور (وهو كندي) بن عفير من كحلان قحطان.

تحد هذه القبيلة من الشمال قبائل الدواسر وقحطان (مذيج) ، ومن الشرق والشمال الشرقي قبائل الساير ، ومن الجنوب قبائل النهد وحضرموت ، ومن الغرب قبائل عبيدة. ودهم ويام وبنو هلال. يعيش الكارب في قبيلة الساير.

يعيش أفراد هذه القبيلة حاليًا في جنوب غرب المملكة العربية السعودية واليمن وحضرموت وقطر ، وكذلك في الإمارات العربية ، وخاصة في إمارة أبوظبي وبدع زايد والشارقة. وهذا ما ذكره المؤرخ إبراهيم المقافي في كتابه (معجم البلدان والقبائل اليمنية) الجزء الثاني ص 1337 عن مواقعها. وفي مكان آخر من نفس القسم ص 1011 ذُكر أنها إحدى التقسيمات الرئيسية في قبيلة العبيدون (بن العبيد) وأنها حاليًا جزء من تحالف آل ذيب (ذيب سعد الحميريين). .

وذكر عنها عبد الله فيلبي في كتابه (بنات سبأ) ص 100 أنها من عشيرة (السودة أو السودان) في رانية. ثم تابع ليشرح في الصفحة 136 أن الحقيقة أنهم انتقلوا من حضرموت إلى رانيا ، وليس من رانية إلى حضرموت ، وشرح أموالهم بالتحالف مع بعض النبلاء ، وخاصة عائلة البراق في شبوة. وهناك ملاحظة: أن هناك مقولة عند أبناء سبيع – قوم رانيا – يشيرون فيها إلى نزول (السودة أو السودان) من قبيلة السبيع إلى قبيلة آل سبيع. – كارب عنقش كان في رانية وعاد إلى بلادهم في اليمن. صحيح أن السعودة يرجعون إلى قبيلة الكريب وليس السبيعي ، لكنهم كانوا أعزاء على سبيع واندمجوا معهم ، فصاروا شيوخًا في قبيلة سبيع الغلبة.

وقد ورد ذكر هذه القبيلة بالتفصيل في كتاب (بين مكة وحضرموت أسفار وملاحظات) للمقدم بن غيث البلادي في الصفحة 143 حيث ذكر أنها فرع من حيان من أبي العبيد (أو بني آل عبيد). عبيد) أحد بطون كندة.

انقسامات العشيرة:

المسفر الأعظم ، العويرة ، الأشالة ، المطحلة ، الحولان ، البطينة ، القطا.

كان شيخهم في الأصل يلقب بالشيخ ناصر بن حمد بن زيد الكربي ، ولكن بعد انقسام القبيلة وترسيم الحدود بين الدول ، أصبح المغفور له الشيخ عسكر بن سالم معروفًا عندما كان شقيقه حمد الملقب باللغب. وشدلان وابن العصيمي وابن حليمان وابن منصور وابن مبخوت وابن دوتان ومن المعروفين حاليا ناجي بن عامر وخويتم ودميحان وغيرهم….

وآسف إذا كانت هناك أخطاء

نقل

                     
السابق
تفسير حلم المكنسة اليدوية للحامل؟
التالي
ما هي مواد التقويم التكويني 2022 pdf

اترك تعليقاً