منوعات

المبلغ المسموح به للخروج من السعودية 2022

المبلغ المسموح بمغادرة المملكة العربية السعودية من الاستفسارات المرسلة بين المسافرين من وإلى المملكة العربية السعودية ، لأنهم يريدون تجنب المتاعب الناتجة عن امتلاك مبلغ من المال يتجاوز المبلغ الذي تسمح به الحكومة السعودية ، من حيث الغرامات والعقوبات الأخرى. وبالتالي سننشر لك الشروط والأحكام والمعايير المعمول بها وكيفية استخراج نموذج الإفصاح عندما تمتلك مبلغًا أكبر من المبلغ المسموح به.

حددت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن حيازته عند مغادرة المملكة العربية السعودية ، حيث لا يجوز للمسافر من المملكة تحصيل مبلغ مالي يزيد عن 60 ألف ريال سعودي أو ما يعادل هذه القيمة. بعملات أخرى ، حيث يكون المسافر مذنباً بغسل الأموال إذا كان لديه أكثر من هذا المبلغ أثناء السفر ، وبالتالي يجب أن يكون الشخص بحوزته نموذج إفصاح المسافر لإزالة أي شكوك منه أثناء السفر ، كما تحظر المملكة العربية السعودية الحيازة. من أي أدوات متداولة ، بالإضافة إلى حظر السفر بالذهب أو الأحجار الكريمة. [1]†


وضعت دائرة الجمارك السعودية إجراءات بسيطة لإصدار نموذج الإفصاح ، وكانت الإجراءات على النحو التالي:

  1. الحصول على نموذج الإفصاح وتدوين كافة بيانات المسافر ومعلوماته فور عودته إلى المنافذ الجمركية بالمطار ، عن طريق الدخول إلى الرابط الجمركي السعودي.
  2. إمكانية الحصول على نموذج الإفصاح عن طريق المطارات الدولية وخاصة في أماكن المغادرين أو في صالة الوصول بدائرة الجمارك.
  3. يمكن للمسافر الحصول على نموذج إفصاح من الموانئ البحرية في صالة المغادرة ومن مكتب الجمارك قبل العودة إلى نقاط التفتيش.
  4. يمكن استلام النماذج من خلال المنافذ البرية ، سواء في مكتب الجمارك أو في مكتب الجوازات.
  5. بعد استكمال الاستمارة الإلكترونية عبر موقع الجمارك الرسمي يمكنك استلام هذا النموذج في أحد مكاتب الجمارك في صالات المطار.

نموذج الإقرار هو نموذج لتأكيد أمن الوضع القانوني للمسافر عند حيازة مبلغ نقدي كبير يتجاوز الحد المسموح به. كما يحمي هذا النموذج الشخص من الاتهامات التي قد يتعرض لها مثل غسيل الأموال والتهرب الضريبي ، والرسوم الأخرى. يمكن للمسافر إكمال النموذج والحصول على الجوائز بإحدى الطرق التالية:

الطريقة الأولى هي الطريقة الإلكترونية أو الطريقة المكتوبة ، وذلك بتعبئة نموذج الاعتراف كتابةً ، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجمارك السعودية.

الطريقة الثانية هي تقديم نموذج إخطار إلى أحد المنافذ الجمركية في صالة المطار أو إلى أحد المنافذ الجمركية البحرية أو البرية.

عندما يرغب المسافر في مغادرة المملكة العربية السعودية أو القدوم إليها من دولة أخرى ، يجب عليه تقديم نموذج إفصاح حتى يتم جرد العقار إذا تجاوز الحد الأقصى المسموح به وهو:

جميع المبالغ المادية سواء بالعملة السعودية أو ما يعادلها بالعملات الأخرى عندما تزيد عن 60.000 ريال سعودي.

الهدايا التي تزيد عن استعمال الفرد وتزيد قيمتها المالية عن 3000 ريال سعودي.

أدوات مالية مصاغة وقابلة للتحويل مثل الفضة أو الذهب أو الأحجار الكريمة بقيمة تزيد عن 60 ألف ريال.

يتم الموافقة على نقل المنتجات من جهات خاصة مثل الكاميرات أو الأدوية أو الطائرات الصغيرة المستخدمة في عملية التجسس.

جميع منتجات التبغ التي تزيد على المقدار المسموح به أي أكثر من 200 سيجارة أو 500 جرام من المادة.

المنتجات والبضائع التي لا يجوز نقلها داخل المملكة.

يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 25٪ من قيمة ممتلكات المسافر التي تزيد قيمتها على 60 ألف ريال سعودي في حال عدم تقديم نموذج الإقرار ، إذا كانت هذه هي المخالفة الأولى للشخص ، ولكن إذا كانت هذه الأزمة مكررًا ، سيتم فرض غرامة مالية تبلغ حوالي 50٪ من قيمة المنتجات.

إذا كان الشخص مرتبطاً بإحدى جرائم غسل الأموال السابقة فإن ذلك يعرضه للإحالة إلى النيابة العامة والمصادرة الكاملة لأمواله.

                     
السابق
أخبار الأهلي مران الأهلي | سواريش يحاضر اللاعبين.. وجاهزية طاهر لمواجهة فيوتشر
التالي
فوائد حبوب كارنيفيتا فورت لتقوية العضلات

اترك تعليقاً