سؤال وجواب

المدينة الأردنية التي بُني فيها محطات للحجاج من قبل الملك الأيوبي عيسى بن العادل هي

المدينة الأردنية التي بُني فيها محطات للحجاج من قبل الملك الأيوبي عيسى بن العادل هي

ويعتبر الملك المعظم عيسى بن العادل من سلاطيين الأيوبين بدمشق ، واسمه كاملاً هو الملك المعظم شرف الدين عيسى بن سيف الدين أحمد سلطان دمشق : (576- 624 هـ / 1180 م – 1227 م) من سلاطين الأيوبيين بدمشق (615 – 624 هـ / م1218 – 1227 م) وهو ابن الملك العادل حكم دمشق، كان عاملا بالفقه والشعر، وخلف أثارا كثيرة بدمشق منها المدرسة المعظمية وابنية أخرى في عاصمة دولته دمشق، له كتاب في العروض وديوان شعر.

ما هي المدينة الأردنية التي بُني فيها محطات للحجاج من قبل الملك الأيوبي عيسى بن العادل هي

الإجابة : مدينة معان .


وإليكم فيما يلي بعض التعريفات المهمة :

حلف الديكابولس: مصطلح يوناني يعني المدن العشرة، أطلق على الحلف التجاري الذي قام بحماية طرق التجارة في بلاد الشام من غارات البدو، وضم المدن التالية: فيلادلفيا (عمّان)، درعا، جراسا (جرش)، بيسان، بصرى، جدارا، بيلا، أربيلا (إربد).

الطريق الملوكي: هو الطريق الذي سلكته قديماً القوافل التجارية القادمة من مصر والجزيرة العربية إلى بلاد الشام، مروراً من خليج العقبة على البحر الأحمر باتجاه الشمال ماراً بربّة عمون إلى دمشق، ثم أعاد الرومان ترميم هذا الطريق تحت مُسمى “طريق تراجان“.

مالكوم: آلهة الخصب عند العمونيين.

وادي الموجب: يقع إلى الجنوب من مأدبا.

الأنباط: من القبائل العربية التي هاجرت من اليمن إلى شمال الجزيرة العربية واستقروا في جنوب الأردن إلى جانب الأدوميين، حيث أنشاوا مملكة وأقاموا حضارة لا تزال آثارها ماثلة إلى الآن.

الرقيم: هو الاسم الذي أطلقه الأنباط على عاصمتهم.

أم الجمال: تقع في الشمال الشرقي من الأردن، وهي من المدن التي ازدهرت بفضل قوافل التجارة النبطية، وأقيمت فيها الاستراحات لقوافل الجمال.

 

                     
السابق
حساب المعدل التراكمي من 100 خطوة بخطوة
التالي
المدينة الاندلسية التي اشتهرت بالصناعات الحربية وصناعة السفن الحربية لمواجهة الاخطار الخارجية …. أكمل

اترك تعليقاً