سؤال وجواب

المدينة الاندلسية التي اشتهرت بالصناعات الحربية وصناعة السفن الحربية لمواجهة الاخطار الخارجية …. أكمل

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح ( المدينة الاندلسية التي اشتهرت بالصناعات الحربية وصناعة السفن الحربية لمواجهة الاخطار الخارجية ) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء :

فالدولة الأموية في الأندلس إمارة إسلامية أسسها عبد الرحمن بن معاوية الأموي عام 138هـ/ 756م في الأندلس وأجزاءٍ من شمال أفريقيا، وكانت عاصمتها قرطبة، وقد تحولت إلى خلافة بإعلان عبد الرحمن الناصر لدين الله نفسَه، في ذي الحجة 316هـ/ يناير 929م خليفةَ قرطبةَ، بدلًا من لقبه السابق أمير قرطبة، وهو اللقب الذي حمله الأمراء الأمويون منذ أن استقلَّ عبد الرحمن الداخل بالأندلس. تأسست هذه الدولة نتيجة سقوط الدولة الأموية في المشرق على يد بني العبَّاس، الذين أخذوا، بعدَ قيام دولتهم، بمُلاحقة بني أمية وقتلهم، ولذلك فرَّ الكثير منهم بعيدًا، محاولين النجاة بأنفسهم. وقد كان من بين هؤلاء عبد الرحمن الداخل، الذي فرَّ إلى الأندلس، وأعلنَ استقلاله بها. وقد تمكَّن الأمويون من البقاء بهذه الطريقة؛ فأسسوا دولتهم الجديدة في الأندلس، وظلُّوا يحكمونَها زهاء ثلاثة قرون. عُرف عبدُ الرحمٰن بن مُعاوية باسم «عبدُ الرحمٰن الدَّاخل»، كونه «دخل» (أي هاجر) إلى الأندلُس، ومُنذُ أن تسلَّم الحُكم حتَّى دخل المُسلمون في الأندلُس في عهدٍ جديدٍ قائمٍ على أُسسٍ سياسيَّة بعيدةٍ عن العُنصُريَّة والقَبليَّة، من واقع تحجيم نُفوذ زُعماء القبائل، وإحلال سُلطة الدولة، مُمَثَّلَةً في الأمير، محل سُلطة القبائل، وبدأت الأندلُس تسير في طريق اكتساب الحضارة.


 

المدينة الاندلسية التي اشتهرت بالصناعات الحربية .

مدينة وعاصمة مقاطعة جيان تقع في جنوب إسبانيا وفي الشمال الغربي منطقة أندلوسيا. يبلغ عدد سكنها 116.781 نسمة إي ما يعادل سدس سكان المقاطعة. وتعتبر خاين المركز الإداري والصناعي للمحافظة، وشهدت السنوات القليلة الماضية زيادة كبيرة في صناعة السياحة الثقافية، كما تحمل جيان شعار العاصمة العالمية لزيت الزيتون (أو السائل الذهبي كما يسميه السكان المحليون) وذلك لانتشار هذه الصناعة فيها. وكلمة Jaén الإسبانية مشتقة من اللغة العربية جيان وتعني مفترق طرق القوافل.

ما هي المدينة الاندلسية التي اشتهرت بالصناعات الحربية وصناعة السفن الحربية لمواجهة الاخطار الخارجية

مدينة جيان .

                     
السابق
المدينة الأردنية التي بُني فيها محطات للحجاج من قبل الملك الأيوبي عيسى بن العادل هي
التالي
من المعارك التي حدثت على ارض الاردن بين المسلمين والروم ، معركة [ …. ] ؟

اترك تعليقاً