منوعات

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى —–؟

المحتويات

ماذا تسمى المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء ؟

التعليم هو السلاح الأقوى والأمضى الذي يمكنك مواجهة الحياة به بكل شجاعة وثقة ، ويبحث الكثير من الطلاب والطالبات على الاسئلة الصعبة التى تواجههم في المنهاج والكتب الدراسية حول حل سؤال المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ماذا، حيث يقوم البعض بالبحث المستمر عبر مواقع الانترنت لايجاد الجواب المناسب لهذا السؤال مركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ، فما حل هذا السؤال ؟

التوتر السطحي هو التأثير الذي يجعل الطبقة السطحيّة لأي سائل تتصرف كورقة مرنة. والأشياء المعدنية الصغيرة كالإبر، أو أجزاء ورق القصدير من الطفو على الماء، وهوالمسبب أيضاً للخاصيّة الشعريّة. ذلك التأثير الذي يسمح للحشرات بالسير على الماء وهوالمسبب أيضا للخاصيّة الشعريّة. وهناك التوتر الواجهي هو اسم لنفس التأثير عندما يحدث بين سائلين.


نذكرك عزيزي الطالب ان عناصر النجاح ثلاثة: الرغبة والقدرة والفرصة، وإن البحث عن حل سؤال هو مثل البحث في منجم ذهب، لذلك نحن هنا في خدمة الطلاب والطالبات من خلال تقديم حلول لجميع اسئلة الكتب المدرسية في جميع المراحل ، ، ونهتم الان بحل سؤال المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ؟

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

تربط بين جزيئات المادة المتجانسة قوى تسمى قوى الجذب الجزيئية (قوى التماسك) تعمل على تماسك جزيئات هذه المادة بعضها ببعض، إن قيمة هذه القوى في السوائل تكون أقل مما عليه في الأجسام الصلبة وهذا ما يفسر تغير شكل السائل بتغير الإناء الموجود فيه، بالإضافة إلى تلك القوى توجد قوى تؤثر بين جزيئات السائل وجزيئات الأوساط الأخرى التي تلامسها سواء أكانت حالة تلك الأوساط صلبة أو سائلة أو غازية تدعى هذه القوى ب (قوى التلاصق).

والتوتر السطحي (γ) لسائل هو القوة المؤثرة في وحدة الطول في سطح بزاوية قائمة على أحد جانبي خط مرسوم في السطح. في الشكل المرسوم جانباً (2) يمثل [ AB ] خطاً مرسوماً طوله (1 m) على سطح سائل يقاس التوتر السطحي (γ ) بوحدة ( N/m ).

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى بيت العلم

الجواب : عوامل خفض توتر سطحي .

امثلة على التوتر السطحي من حياتنا اليومية :

بعض الأمثلة للتوتر السطحي المشاهد في المياه العاديّة:

  • تقدم ظاهرة الشد السطحي تفسيراً لكثير من الظواهر الشائعة في حياتنا. فعلى سبيل المثال تأخذ قطرات السوائل أشكال شبه كروية بسبب ظاهرة الشد السطحي، وذلك لأن الكرة هي الشكل الهندسي ذو مساحة السطح الأقل. كما أن تباين مدى قوة قوى تماسك جزيئات السائل وقوى الالتصاق بالمادة المحيطة بالسائل يفسر لنا لماذاقد يبلل سائل معين بعض المواد في حين أنه لا يبلل مواد أخرى. فعلى سبيل المثال فإن الماء لا ينتشر على الأسطح النايلونية أو الأسطح المغطاة بالشمع وذلك لأن قوى تماسك جزيئات الماء مع بعضها البعض أكبر من قوى التصاق الماء بالسطح المشمع، وبالتالي تتجمع قطرات الماء فوق ذلك السطح على شكل قطرات يمكن أن تسقط بسهولة دون أن تبلل السطح. وقد تم استغلال هذه الملاحظات في صناعة معاطف المطر والمظلات.
  • وتقدم ظاهرة التوتر السطحي تفسيراً لإمكانية عمل فقاعات الصابون بينما لا يمكن القيام بعمل فقاعات باستخدام الماء النقي وحده، وذلك لأن الماء النقي لديه قوى توتر سطحي كبيرة، ولكن بإضافة منشطات السطوح (كالصابون) إليه تقل تلك القوى بأكثر من عشر أضعاف، وبذلك يصبح من الممكن عمل فقاعات ذات سطوح كبيرة بكتلة قليلة من السائل.
  • كما أن إضافة الصابون إلى الماء تجعله منظفاً ممتازاً عبر تقليل توتره السطحي وبالتالي تجعله قادراً على تبليل والإحاطة بالأوساخ لتسهل إزالتها. ويمكنك التحقق من ذلك باستخدام بعض الصابون حتى تتمكن من مزج الماء بالزيت مثلاً. حيث يعمل الصابون في هذه الحالة على تقليل التوتر السطحي متيحاً إمكانية عمل قطرات ضئيلة الحجم من الزيت داخل مقدار من الماء أو العكس. بينما لو لم يكن الصابون موجوداً لما امتزج السائلان وذلك لأن قوى التوتر السطحي لدى كل من السائلين أكبر من قوى تماسك أحدهما مع الآخر. كل هذه الأمور تظهر الأهمية البالغة لظاهرة الشد أو التوتر السطحي.

ومن الملاحظات الأخرى التي تفسرها ظاهرة التوتر السطحي هو تكوين بعض السوائل لسطح محدب أو سطح مقعر عند وضعها في وعاء أنبوبي. وذلك يعود لتباين قوة التوتر السطحي وقوة التصاق جزيئات السائل بالوعاء المحيط.

                     
السابق
هذا اللباس الكلمه الصحيحه املائيا لاكمال الجمله السابقه هي ( الكلمة الـ √ )
التالي
الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي ( 1 نقطة )

اترك تعليقاً