منوعات

المركبات العضوية المتطايرة: مواد كيميائية سامة موجودة في المنتجات المنزلية والمصادر الطبيعية!

المركبات العضوية المتطايرة هي مواد كيميائية أخف من الهواء وهي مسؤولة عن الروائح المميزة للمواد مثل مخفف الطلاء والعطور.

تتمتع المركبات العضوية المتطايرة بضغط بخار مرتفع وقابلية منخفضة للذوبان في الماء ، لذا فهي غير مستقرة نسبيًا في درجة حرارة الغرفة ، مما يعني أنها ستتطاير في الهواء في حالة غازية إذا لم يتم إغلاق حاوياتها بشكل صحيح. إنه ضعيف الذوبان في الماء وقد لا يكون قابل للذوبان على الإطلاق.


وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية ، تُستخدم المركبات العضوية المتطايرة بشكل شائع كمذيبات كيميائية لإذابة المواد الأخرى. توجد هذه المركبات في مواد مثل الدهانات والوقود البترولي والمستحضرات الصيدلانية ، ويتم إنتاجها بشكل طبيعي عن طريق الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة. إن التعرض المتكرر للمركبات العضوية المتطايرة له آثار صحية ضارة مثل تهيج الجهاز التنفسي والسرطان.

يتم إنتاج بعض المركبات العضوية المتطايرة بشكل طبيعي عن طريق الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة ، والتي تسمى في هذه الحالة المركبات العضوية المتطايرة البيولوجية. من أهمها الأيزوبرين والمونوتربين ، وكلاهما ينتجه النباتات ، وفقًا لتحليل نُشر في كيمياء الغلاف الجوي والفيزياء في عام 2014.

تنتج النباتات حوالي 90٪ من جميع المركبات العضوية المتطايرة في الغلاف الجوي ، وتلعب هذه المواد الكيميائية دورًا مهمًا في العمليات الكيميائية التي تحدث في الغلاف الجوي. على سبيل المثال ، تطلق الغابات المطيرة مركبات عضوية متطايرة تحافظ على الجو المحيط نظيفًا ومتوازنًا كيميائيًا من خلال التفاعل مع الملوثات الضارة ، وهذا ليس هو الحال في المناطق القاحلة ، وفقًا لدراسة نشرت عام 2008 في مجلة Nature.

وفقًا لوكالة حماية البيئة (EPA) ، فإن حوالي 10 ٪ من المركبات العضوية المتطايرة من صنع الإنسان. تشمل المصادر الشائعة الوقود البترولي والسوائل الهيدروليكية ومخففات الطلاء ومواد التنظيف الجاف. يمكن العثور عليها في العديد من اللوازم المنزلية والمكتبية الشائعة ، مثل مواد البناء ومنتجات التنظيف ومستحضرات التجميل والمواد اللاصقة والطابعات وآلات النسخ.

عادة ما يكون تركيز المركبات العضوية المتطايرة في الداخل أعلى بمرتين إلى خمس مرات من التركيز في الهواء الطلق ويمكن أن يصل إلى 10 مرات أعلى. وجد باحثو وكالة حماية البيئة أن بعض المركبات العضوية المتطايرة يمكن أن تبقى في الداخل لعدة ساعات عند مستويات يمكن أن تصل إلى ألف مرة أعلى من الخارج!

تختلف مخاطر التعرض لهذه المركبات على صحة الإنسان بشكل كبير حسب نوع المادة الكيميائية ومقدار التعرض لها ، كما أنها تسبب مشاكل صحية عند تعرضها لكميات كبيرة أو بكميات صغيرة على مدى فترات طويلة من الزمن.

أحد أكثر هذه المركبات ضرراً هو البنزين ، وهو مادة مسرطنة معروفة تنبعث من دخان السجائر والوقود والطلاء والسيارات. عادة ما يكون للمركبات العضوية المتطايرة روائح مختلفة ، ولكن الرائحة المنبعثة من هذه المواد ليست بالضرورة مؤشرًا على وجود مخاطر صحية.

يعد البيركلورو إيثيلين مادة عضوية ضارة غالبًا ما تستخدم في التنظيف الجاف وعادة ما يتم استنشاقها من قبل الأشخاص الذين يقومون بالعمل أو من قبل أولئك الذين يرتدون ملابس تم تنظيفها بهذه الطريقة. تقوم شركات التنظيف الجاف بإزالة أكبر عدد ممكن من المواد الكيميائية من الملابس ، ولكن إذا أظهرت الملابس أثرًا للرائحة بعد التنظيف ، فهذا مؤشر على بقاء مادة البيركلورو إيثيلين فيها. في هذه الحالة ، من الأفضل أن تطلب من العمال الاحتفاظ بالملابس حتى تجف تمامًا ثم البحث عن شركة تنظيف لتجفيفها مرة أخرى.

عند التعرض للمركبات العضوية المتطايرة بكميات كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة ، تحدث أعراض مثل تهيج العين والأنف والحلق والصداع والغثيان والقيء والدوخة وتفاقم أعراض الربو. يمكن أن يؤدي التعرض للمركبات العضوية المتطايرة بكميات منخفضة على مدى سنوات عديدة إلى الإصابة بالسرطان وتلف الكبد والكلى والجهاز العصبي.

من الصعب تحديد المنتجات المنزلية التي تنبعث منها المركبات العضوية المتطايرة التي تشكل خطورة على الصحة ، حيث تقوم الدراسات عادةً بفحص المواد الكيميائية السامة بشكل فردي ، لكن المنتجات المنزلية غالبًا ما تحتوي على مجموعات من هذه المواد ، ويرتبط ضررها بكيفية وعدد مرات استخدامها. تحتوي قاعدة بيانات المواد السامة التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على تفاصيل حول الآثار الصحية الشائعة للمركبات العضوية المتطايرة.

لا توجد معايير ولاية أو فيدرالية محددة لاستخدام المركبات العضوية المتطايرة. توصي وزارة الصحة في مينيسوتا بإزالة المركبات العضوية المتطايرة من المنزل إذا اشتبه في أنها سامة ، أو تخزينها لفترة أطول في أماكن لا يعيش فيها الناس عادة ، مثل العلية أو المرآب.

اقرأ أيضًا:

قد يكون التعرض للمواد الكيميائية في صالونات الأظافر أسوأ مما تعتقد

عشر نصائح تحتاج إلى معرفتها للتعامل مع دخان حرائق الغابات

ترجمة: ديانا الشمالية

تحرير: هدية أحمد زكي

# المركبات العضوية # المتطايرة # المواد الكيميائية السامة # وجدت في # المنتجات المنزلية # و # المصادر الطبيعية

                     
السابق
تسريب فيديو فضيحة جامعة البعث بحمص كامل فضيحة نزار عبشي عميد كلية الاداب كامل تويتر؟
التالي
معلومات عن تخصص الهندسة المعمارية ومستقبله في سوريا

اترك تعليقاً