منوعات

المغرب.. عفو ملكي عن 979 مواطنا في عيد الأضحى

الرباط / الأناضول

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس عفوا عن 979 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك.


جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة العدل المغربية ، تلقت الأناضول نسخة منه ، عشية عيد الأضحى ، الذي يصادف يوم الأحد ، أول أيام المملكة.

وقال البيان إن العفو شمل 834 سجيناً و 134 شخصاً أُطلق سراحهم (أدينوا في البداية ، ولم يصدر الحكم بحقهم في الاستئناف).

وأشار البيان إلى أنه “تم العفو عن مجموعة من المحكوم عليهم في قضايا الإرهاب أو التطرف ، بعد أن أعلنوا رسمياً تمسكهم بثوابت الأمة ومقدساتها ومؤسساتها الوطنية ، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية ، ورفضهم لذلك. التطرف والارهاب واحصوا 11 “.

في مايو 2022 ، أصدر العاهل المغربي عفوًا مماثلاً عن 958 شخصًا ، 29 منهم أدينوا في قضايا إرهابية ، بمناسبة عيد الفطر ، بعد أن راجعوا موقفهم الفكري.

وفي نوفمبر الماضي ، أعلنت مصلحة السجون وإعادة الإدماج المغربية أن 207 سجينًا في قضايا الإرهاب قد استفادوا من برنامج إعادة تأهيل وإدماج اجتماعي.

ووفقًا لبيانات إدارة السجون (الحكومية) ، فإن “207 سجينًا يمثلون اتجاهات أيديولوجية متطرفة مختلفة ، مثل داعش والقاعدة والسلفية الجهادية ، استفادوا من برنامج المصالحة منذ إطلاقه في عام 2017”.

في 2016 ، تبنى المغرب استراتيجية جديدة للمحتجزين وموظفي السجون. وتهدف الاستراتيجية إلى ضمان سلامة وأمن المعتقلين ، وتشمل “إضفاء الطابع الإنساني على ظروف الاحتجاز” و “إعداد المحتجزين للاندماج الاجتماعي والاقتصادي”.

الخبر المنشور على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول هو اختصار لبعض الأخبار المقدمة للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). للتسجيل في الوكالة ، يرجى الاتصال بالرابط التالي.

المصدر: وكالات

                     
السابق
الدوري الاسباني برشلونة يستعد لتقديم عرض رابع لـ بايرن ميونخ لحسم صفقة ليفاندوفسكي
التالي
الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة الأمير تركي آل سعود

اترك تعليقاً