منوعات

الملح والماء مثال على محلول صح ام خطأ ( الحل )

إعتزمْ وكدَّ فإِن مضيتَ فلا تقفْ.. وأصبرْ وثابرْ فالنجاحُ محققُ ، ولا تنسى الجد والاجتهاد فهو سبيلك عزيزي الطالب نحو القمة ، ولا شك أن العملية التعليمية تستلزم منكم أعزائنا الطلبة جهداً مضاعفاً وتعباً من أجل الإكمال في المسيرة التعليمية، خاصة مع دخولك في مرحلة جديدة من مراحل التعليم ، ونحن ضمن مساعينا الى تقدم المسيرة التعليمية في وطني السعودية ، نقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية حلول كافة اسئلة الدروس التي يتعذر على الطالب فهمها وحلها وتبسيطها الى ابسط حل ، والآن نجيب على السؤال المطروح : الملح والماء مثال على محلول صح ام خطأ

المحتويات

 الملح والماء مثال على محلول صح ام خطأ

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحاليل:


  • المحلول السائل ينتج عن ذوبان صلب في سائل آخر، وكما ينتج عن ذوبان شيء صلب أو غازي في سائل. ومن أمثلته: ذوبان الملح في الماء، وذوبان السكر في القهوة.
  • المحلول الغازي هو المحلول الذي ينشأ بإذابة المادة الصلبة أو السائلة أو الغازية في المادة السائلة، وينتج عن اختلاط الغازات. فالهواء مثلاً هو محلول غازي، يتكون من مزيج من النيتروجين والأكسجين، مع كميات ضئيلة من الأرجون وثاني أكسيد الكربون.
  • السبائك تعتبر مصهورات المعادن محاليلا وتسمى سبائك . وعادة تتكون السبيكة من عدة فلزات و لا فلزات ، مثل بعض أنواع مصهورات الفولاذ ، فهو يتكون من كروم و فاناديوم و كربون ذائبة في الحديد.

وكثير من الطلاب يخلطون بين مفهوم المحلول والجزئ ، لذلك نذكركم بأن المحلول عبارة عن مزيج متجانس من مادتين نقيتين أو أكثر وتنقسم إلى محاليل متجانسة ومحاليل غير متجانسة، لا يمكن عزلهما عن بعضهما البعض بأي أسلوب ميكانيكي، كالترشيح مثلاً ويتكون من مذيب ومذاب وغالبا يكون المذيب أكبر من المذاب مثل محلول السكر في الماء. وعملية التحللّ أو التفكك تُسمّى أيضًا الذوبان. يمكن فصلهما عن طريق التبخير مثلا بحيث لا يتسبب في أي تفاعل كيميائي بين المادتين ، مثال على ذلك محلول ملح الطعام في الماء.

الملح والماء مثال على محلول صح ام خطأ

الاجابة : صح

ولمحلول الملح والماء أو سائل سالين (Saline solution) العديد من الاستخدامات والفوائد، ومن الممكن صناعته في المنزل بسهولة.

1. تخفيف احتقان الأنف وتسييل البلغم

يعد محلول الملح أحد الحلول العلاجية الفعالة عندما يتعلق الأمر بأمراض النصف العلوي من الجهاز التنفسي.

إذ قد يساعد ري الأنف والممرات التنفسية بمحلول الملح على تخفيف الأعراض المزعجة التي قد ترافق بعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل: الزكام، والحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية.

تستطيع استخدام محلول الملح لتخفيف احتقان الأنف، عبر اتباع الخطوات الاتية:

  1. استخدم سرنجة خاصة لسحب كمية معينة من محلول الملح.
  2. قم بإرجاع رأسك إلى الخلف، ثم قم بضخ السائل من السرنجة في فتحة الأنف بلطف.
  3. تنفس من الفم إلى أن يخرج محلول الملح من فتحة الأنف الثانية.
  4. أعد الكرة مع الفتحة الثانية من الأنف.
  5. استمر في تعديل وضعية رأسك إلى أن تستقر في وضعية تمنع محلول الملح من التسرب إلى الحلق.

2. تحسين صحة الفم والأسنان

من الممكن استعمال محلول الملح كغسول فم فعال يساعد على علاج العديد من مشاكل الفم واللثة والأسنان، إذ قد تساعد الغرغرة بمحلول الملح لعدة مرات يوميًا على الاتي:

  • تخفيف ألم الأسنان.
  • تخفيف تورم اللثة.
  • علاج نزيف اللثة.
  • تخفيف وعلاج تقرحات الفم.
  • تحسين رائحة الفم.

ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن استعمال محلول الملح للغرغرة لمدة تتجاوز الأسبوعين قد يتسبب بتاكل مينا الأسنان، لذا يفضل استخدامه لفترة محددة فقط.

3. تعقيم ثقب السرة أو ثقب الأذن

في حال الحصول على ثقب جديد في السرة أو الأذن أو الأنف أو أي مكان اخر في الجسم فإن محلول الملح قد يساعد على تنظيف مكان الثقب من أي خلايا ميتة أو أوساخ قد تسبب التهاب موضع الثقب، خاصة عند استخدامه دافئًا.

إذ قد يعزز محلول الملح الدافئ من تدفق الدم إلى موضع الثقب ويسرع من التئامه.

4. استخدامات أخرى

لا تقتصر فوائد واستخدامات محلول الملح على ما ذكر فحسب بل من الممكن استخدام هذا المحلول بطرق عديدة مختلفة لتحصيل فوائد أخرى، مثل:

  • تخفيف التهاب الحلق.
  • تعقيم العدسات اللاصقة.
  • تعقيم الجروح وتنظيفها.
                     
السابق
يعتبر الشاي محلول او جزئ … ؟
التالي
أسلوب دقيق لفهم العالم من حولنا ( اختر اجابة واحدة )

اترك تعليقاً