منوعات

يعتبر الشاي محلول او جزئ … ؟

المحتويات

هل يعتبر الشاي محلول ام جزيء

كما ذكرنا في مقالات سابقة فإن المحلول هو مزيج متجانس من مادتين نقيتين او اكثر هذا ما يشير اليه مصطلح المحلول في الكيمياء، وتنقسم إلى محاليل متجانسة ومحاليل غير متجانسة، لا يمكن عزلهما عن بعضهما البعض بأي أسلوب ميكانيكي، كالترشيح مثلاً ويتكون من مذيب ومذاب وغالبا يكون المذيب أكبر من المذاب مثل محلول السكر في الماء. وعملية التحللّ أو التفكك تُسمّى أيضًا الذوبان. يمكن فصلهما عن طريق التبخير مثلا بحيث لا يتسبب في أي تفاعل كيميائي بين المادتين ، مثال على ذلك محلول ملح الطعام في الماء ، والآن نجيب على السؤال المطروح لدى الطلاب في السعودية هل يعتبر الشاي محلول او جزئ ؟

يعتبر الشاي محلول او جزئ

بدايةً سنتعرف على أنواع المحاليل وهي ثلاثة : 


المحلول السائل

ينتج عن ذوبان صلب في سائل آخر، وكما ينتج عن ذوبان شيء صلب أو غازي في سائل. ومن أمثلته: ذوبان الملح في الماء، وذوبان السكر في القهوة.

المحلول الغازي

هو المحلول الذي ينشأ بإذابة المادة الصلبة أو السائلة أو الغازية في المادة السائلة، وينتج عن اختلاط الغازات. فالهواء مثلاً هو محلول غازي، يتكون من مزيج من النيتروجين والأكسجين، مع كميات ضئيلة من الأرجون وثاني أكسيد الكربون.

السبائك

تعتبر مصهورات المعادن محاليلا وتسمى سبائك . وعادة تتكون السبيكة من عدة فلزات و لا فلزات ، مثل بعض أنواع مصهورات الفولاذ ، فهو يتكون من كروم و فاناديوم و كربون ذائبة في الحديد.

تعريف الجزيء

الجزيء في الكيمياء، هو أصغر وحدة من المادة الكيميائية النقية يحتفظ بتركيبها الكيميائي وخواصها. وعلم دراسة الجزيئات يختص به علم الكيمياء عموماً كما يوجد فرع لدراسة خواص الجزيئات فيزيائياً يسمى فيزياء جزيئية. وتهتم الكيمياء الجزيئية بالقوانين التي تحكم التفاعلات بين الجزيئات (التفاعلات الكيميائية واصطدام بعضها ببعض). وينتج عن تلك التصادمات والتفاعلات تكوّن جزيئات أكبر (مركبات) أو يحدث تكسير للروابط الكيميائية وانفصال جزيء إلى جزيئات أصغر. و تهتم الفيزياء الجزيئية بالقوانين التي تحكم بناء الجزيئات وكذلك القوانين التي تتحكم في اصتدام الجزيئات ببعضها البعض، وأنواع التوازن التي تنشأ بينها مثل توازن الضغط وتساوي درجة الحرارة وما تحتويه من طاقة.

يعتبر الشاي محلول او جزئ ؟

الاجابة / يعتبر الشاي محلول

حيث ان الشاي يذوب في الماء مكوناً مزيج سائل يحمل خصائصص العناصر المكونة له وهي الماس والشاي .

                     
السابق
ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟ تسخين الهواء الموجود في بالون يجعل البالون يرتفع عالياً الزيت لايختلط بالماء بسبب اختلاف الكثافة تشرق الشمس كل يوم يتجلط الدم بسبب الصفائح الدموية
التالي
الملح والماء مثال على محلول صح ام خطأ ( الحل )

اترك تعليقاً