سؤال وجواب

الملك الموكل بقبض الارواح

المحتويات

الملك الموكل بقبض الارواح

عزرائيل هو مَلَك الموت في كل من اليهودية وكذلك في التقاليد السيخية. ولم يرد في القرآن ذكر هذا الاسم أبداً، ولكن وعوضاً عن ذلك تمت الإشارة إليه بـ”ملك الموت” وقد نقلت آثار في الدين الإسلامي عن تسميته عزرائيل في عدد من المصادر الإسلامية للمفسرين، اسم عزرائيل يأتي من اللغة العبرية ويعني “الذي يساعده الله”.

يُعتقد أن أصول اسم عزرائيل عبرية، وتعني حرفياً “الذي يساعد الله” ويعني أيضاً عبد الله أو عبد الرحمن ويعتقد حسب المعتقد الإسلامي أنه الملَك الموكل من قبل الله بقبض الأرواح، وهو آخر المخلوقات والملائكة موتاً يوم القيامة.


مهمة الملك الموكل بقبض الارواح

قبل خلق آدم أمر الله ملك الموت بجلب تربة من كل أنواع ترب الأرض ليخلق منها آدم وملك الموت هو الملك الموكّل بقبض الأرواح، وأصبح هذا الاسم جزءاً من التراث والأدبيات والمعتقدات العامة الإسلامية برغم أنه لم يرد في القرآن إلا باسم ملك الموت.

في الإسلام

لم يُذكر اسمُه في القرآن ولا السنة النبوية، بل سُمّيَ ملك الموت، Ra bracket.png قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ Aya-11.png La bracket.png سورة السجدة، الآية 11. وقد قال عدد من المفسرين للقرآن الكريم إن اسم ملك الموت عزرائيل وقال فخر الدين الرازي في تفسيره ؛( وَثَبَتَ بِالْخَبَرِ أَنَّ عِزْرَائِيلَ هُوَ مَلَكُ الْمَوْتِ ) ، و قال البغوي في تفسيره (مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ) أَيْ وُكِّلَ بِقَبْضِ أَرْوَاحِكُمْ وَهُوَ عزْرَائِيلُ ) ، و ذكر ذلك أبو ابو حيّان في تفسير البحر المحيط ، والسيوطي في شرح صحيح مسلم وغيرهم، قال ابن كثير “وأما ملك الموت فليس بمصرح باسمه في القرآن، ولا في الأحاديث الصحاح، وقد جاء تسميته في بعض الآثار بعزرائيل”، وقال السندي: لم يرد في تسميته حديث مرفوع، وقال المناوي في “فيض القدير”ولم أقف على تسميته بذلك في الخبر”، وقال الألباني “هذا هو اسمه في القرآن، وأما تسميته بـ”عزرائيل” كما هو الشائع بين الناس فلا أصل له، وإنما هو من الإسرائيليات.”.

 

                     
السابق
شي ان قامت برعاية برنامج ذا فويس الشرق الاوسط
التالي
من هي راوية صالح زوجة عماد رشاد

اترك تعليقاً