منوعات

الهلال الأحمر المغربي: فرص عمل للشباب مجال الإسعاف والتمريض والمساعدة الإجتماعية والسياقة – وجهني

تاريخ التجميع

تأسس الهلال الأحمر المغربي عام 19577 بمرسوم ملكي. تم الاعتراف به في عام 1958 من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولاحقًا من قبل الاتحاد الدولي. وقد تمت مراجعة نظامها الأساسي من خلال الاجتماع العام الذي عقد في أكتوبر 2000 ، والذي شهد أيضًا انتخابات الهيئة المركزية ومجلس الإدارة.


شاراتها

في عام 19588 صدر مرسوم مشرف بإلغاء استخدام شارة الصليب الأحمر التي كانت قيد التقدم في المغرب خلال فترة الاستعمار الفرنسي والإسباني. وأصبح الشعار الرسمي للمغرب هو الهلال الأحمر فوق بقعة بيضاء. وظهير استعمال الشارة رقم 1-58-256 بتاريخ ربيع الثاني 15 1378 الموافق 29 أكتوبر 1958

مهمته

الهلال الأحمر المغربي منظمة مساعدات تطوعية تساعد الوكالات الحكومية المدنية والعسكرية العاملة في المجال الإنساني والصحي. تقيم الجمعية الوطنية علاقات وثيقة مع مختلف الهيئات الحكومية ولديها اتفاقيات تعاون مع مختلف الوزارات ولم تواجه أي صعوبات في الحفاظ على استقلاليتها.
عمل الجمعية الإغاثة في حالات الكوارث: يعمل الهلال الأحمر المغربي في الإغاثة في حالات الكوارث ، بما في ذلك الزلازل والفيضانات والانهيارات الأرضية والجفاف وحوادث القطارات. قدمت الجمعية المساعدة لعدد كبير من اللاجئين. يقدم مستودنان قطريان في الرباط ، من بين مستودعات إقليمية أخرى ، المساعدات الطارئة للبلاد. بالإضافة إلى ذلك ، قدمت الجمعية مساعدات للدول المنكوبة (الجزائر ، مصر ، إيران ، العراق ، لبنان ، موريتانيا ، إسبانيا ، تونس ، تركيا واليمن). خلال حرب الخليج نظم الهلال الأحمر المغربي حملة لجمع الأموال للشعب العراقي بمساعدة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

الصحة: الهلال الأحمر المغربي يركز أنشطته على الصحة الوقائية ويشارك باستمرار في الحملات الوطنية التي تنظمها وزارة الصحة. يوجد أكثر من 300 مركز رعاية صحية أولية في المناطق التي لا توجد بها خدمات صحية أساسية تقدم خدمات التثقيف الصحي للفئات الضعيفة (صحة الأم والطفل ، تنظيم الأسرة ، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، إلخ). تقدم عيادات الهلال الأحمر المغربي في عدة مدن خدمات متخصصة ، بما في ذلك الجراحة والتوليد والأشعة وطب العيون والفحوصات المخبرية. تقوم هذه العيادات بتدريب طاقمها الطبي الهامشي وتدار بشكل مستقل. ولدى الهلال الأحمر المغربي أيضًا عدد من سيارات الإسعاف.

الدم: تهتم الجمعية بجذب المتبرعين بالدم بين متطوعي الهلال الأحمر المغربي ومساعدة مراكز نقل الدم التي تعاني من نقص في الكمية.

إسعافات أولية: الإسعافات الأولية هي النشاط الرئيسي للهلال الأحمر المغربي وتقام الدروس على المستويين الوطني والإقليمي. يوجد مركزان رئيسيان للتدريب في الرباط ، ويتم التكوين في المصانع والمدارس.

الرفاه الاجتماعي: الهلال الأحمر المغربي يقدم الرعاية للأسر الفقيرة والأطفال والمرضى وكبار السن. تشمل المساعدة اليومية للأسر المحتاجة توفير الغذاء والدواء والملابس. تستقبل دور الحضانة حوالي 1000 طفل دون سن المدرسة وتعطى الأولوية لأطفال النساء المحتجزات. يتم تقديم مساعدة خاصة للمرضى أثناء مرضهم وبعده ، بينما تقدم المراكز النهارية وجبات ساخنة وملابس ورعاية صحية وأنشطة ترفيهية للمسنين.

التعليم المهنييتم تدريب الفتيات من الظروف الاجتماعية الصعبة في عشر غرف في جميع أنحاء البلاد. يتعلمون عددا من الحرف مثل التطريز والنسيج والخياطة التقليدية والحديثة ونسج السجاد الصغير التقليدي ، بالإضافة إلى التدريب على مبادئ القراءة والحساب. وتقدم مراكز التدريب المهني الأخرى التعليم النظري والتطبيقي للفتيات في الأعمال الإدارية وتصفيف الشعر والخياطة الصناعية ومجالسة الأطفال والطبخ. أضافت المراكز في الرباط وتطوان وكريبجة مؤخرًا دورات في علوم الكمبيوتر لكل من الأولاد والبنات.

مساعدة السجناء: تنفذ وكالات المقاطعة التابعة للهلال الأحمر المغربي ، بالتعاون مع وزارة العدل ، عددا من الأنشطة المتعلقة بالسجناء ، منها مراسلات بين السجناء وذويهم ، وزيارات السجون ، وشراء النظارات ، ومستلزمات العناية بالعيون ، والأطقم والأدوية.

تحديد مكان المفقودين: أرسل الهلال الأحمر المغربي ، بالتعاون الوثيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، آلاف الرسائل العائلية من سجناء ومنفيين ولاجئين ومهاجرين وعائلاتهم إلى أقربائهم المفقودين ، خاصة في المناطق التي دمرتها الحرب الأهلية.

نلاحظ أن هناك الآن العديد من الوظائف الشاغرة ، وخاصة لمن يريدون العمل خارج المغرب ، في بلدان مختلفة من العالم على موقع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

انقر هنا للحصول على صفحة عمل الهلال الأحمر

                     
السابق
حل أسئلة درس المعادله الكيميائيه كتاب الأمتحان كيمياء الصف الأول الثانوي 2023 من صفحة 86 الي91
التالي
ارسم نموذجا مبسطا يمثل النظام الشمسي؟

اترك تعليقاً