منوعات

الوراثة والصفات .. تعريف الوراثة .. كيف تورث الصفات .. علم الوراثة

بدأ علم الوراثة عام 1866 م ، لأن هذا العلم كان معقدًا للغاية ، وقد جاء إليك العالم مندل ، وقام بحل هذا اللغز المعقد ، لذلك سنشرح اليوم لطلاب الصف السادس ، الفصل الدراسي ، للعام الدراسي الجديد 1444 أه درسنا المهم وهو: الوراثة والصفات ، لذلك نطلب من الجميع التركيز على الشرح والاستمرار في قراءة السطر الأخير من السطور التالية.

المحتويات

تعريف الوراثة

يرجع الاختلاف في ألوان الزهور وكذلك العيون إلى سبب واحد وهو العامل الوراثي ، والوراثة هي: انتقال الصفات الجينية من الآباء إلى الأبناء ، حيث تنطبق مبادئ علم الوراثة على جميع الأحياء. المخلوقات.المخلوقات في هذا الكون ، بعض خصائص النباتات منها: لون الزهرة وطول النبتة ، كما أن شكل البذور هو خاصية وراثية ، والسمة الوراثية هي خاصية تنتقل من الوالدين. للأطفال ، وللصفات الموروثة في الإنسان (لون الشعر ، العيون أيضًا ، الملامح ، الضحك) ، لكن هل يمكن أن تؤثر الوراثة على سلوك الكائنات الحية؟ بعض السلوكيات ومنها: الغرائز ، الصفات الموروثة.


كيف يتم توريث السمات؟

ما الذي يحدد السمات التي نرثها من آبائنا؟ لماذا يبدو بعض الناس كأحد الوالدين دون الآخر؟ لكي لا نعرف الإجابة على هذين السؤالين ، يجب أن نتعرف على نتائج التجارب ، العالم جريجور مندل الذي اكتشف المبادئ الأساسية (للوراثة).

بدأ جريجور مندل تجاربه مع نبات البازلاء عام 1856 م ، حيث قام بتلقيح نباتات ذات سمات مختلفة ، مشيرًا إلى كيفية توارث هذه الصفات ، واستخدم (جريجور مندل) البازلاء في جميع أبحاثه ؛ لأنه ينتج البذور بسرعة ، مما يجعل من السهل تتبع السمات من جيل إلى جيل.وخلص جريجور مندل إلى أن الصفات الوراثية تنتقل من الآباء إلى الأطفال أثناء عملية الإنجاب ، وأن أي سمة وراثية يتم تحديدها من خلال عاملين ؛ العامل الأول هو الأب والعامل الثاني هو الأم ، وهما يسميان الجينات ، ويحتوي الجين على المعلومات الكيميائية الخاصة بالصفة الوراثية ، كما يتم تخزين الجينات على الكروموسومات.

كيف نكتشف الصفات الجينية؟

من السهل رؤية بعض السمات التي تحددها الجينات ، بما في ذلك لون الشعر ، وهناك سمات أخرى تحددها الجينات لا يمكنك رؤيتها ؛ بعض الأفراد لديهم صفات غير مرئية ، فكيف ، على سبيل المثال ، يمكن لوالدين مصابين بغمازات أن يلدوا طفلًا ليس لديه غمازات؟ يمكنك العثور على إجابة هذا السؤال باستخدام مخطط الشلال ، وهو مخطط يستخدم لتتبع السمات في الأسرة ودراسة الأنماط الجينية.

يحدث المخطط في كل من الآباء والأبناء ، ويمكن للخطوط الأفقية أن تربط الآباء ، بينما تربط الخطوط الرأسية الآباء في الأبناء. يتم أيضًا ترميز الرجال في الرسم التخطيطي بواسطة المربعات ويتم تمثيل النساء بواسطة الدوائر ، وفي المخطط التالي تمثل المربعات والدوائر الملونة الأفراد ذوي السمات المهيمنة ، وتمثل المربعات والدوائر ذات الخلفيات البيضاء الأفراد ذوي السمات المتنحية ، يمكنك أن ترى أن كلا الوالدين الغازات ، لكنها تحمل الجين الخاص بالصفة المتنحية ، وحامل السمة هو: الشخص الذي ورث الجين الخاص بالصفة ، لكن السمة لا تظهر شكليًا.

علم الوراثة

أولاً: تحديد الوراثة: هو انتقال الصفات من جيل إلى جيل ، وفي عام 1866 م تمكن (مندل) من حل لغز الوراثة بسبب الكائن الحي الذي اختاره للدراسة وهو: نبات البازلاء ، حيث يتميز هذا النبات بسهولته. للزراعة والنمو والإنتاج المستمر ، للأفراد الذين يحملون شكلاً واحداً من السمة ، يتكاثر نبات البازلاء بالتلقيح الذاتي ، كما اكتشف (مندل) إمكانية التلقيح الخطي في نبات البازلاء.

أعزائي الطلبة نكون من موقع اعرفها صح لنشر الشروحات المتميزة، والحلول النموذجية، والترندات، اتمننا شرح موضوع: الوراثة والصفات .. تعريف الوراثة .. كيف تورث الصفات .. علم الوراثة، ونتمنى منكم مزيداً من النجاح، والتفوق، وأيضاً نريد منكم الإجتهاد، والمذاكره، وذلك لكي تصلوا إلى طموحاتكم، وتحققوا رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
                     
السابق
من خصائص النباتات اللاوعائية:
التالي
طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444

اترك تعليقاً