منوعات

انقراض الديناصورات كان بسبب تغير في فيزياء الكون

منذ اكتشاف الديناصورات العملاقة القديمة ، كافح العلماء للإجابة على هذا السؤال: ما الذي تسبب في انقراضها؟ النظرية السائدة هي أن كويكبًا اصطدم بسطح الأرض ودمره ، لكن هناك نظرية أخرى بديلة ، مثل اختناق الكوكب بسبب سلسلة من الانفجارات البركانية ، مما خلق بيئة غير مناسبة لهذه الديناصورات للعيش فيها. يعيش .

ولكن ماذا لو كان هناك شيء آخر يحمل هذه المسؤولية؟

النظرية المثيرة للاهتمام هي اقتراح مادي بأن سبب انقراض الديناصورات قد يكون بسبب شيء أكثر بدائية ، تغيير في قيم الفيزياء نفسها. يمكن أن يعود إلى ثابت هابل ، معدل تمدد الكون.


لحساب سرعة التوسع الكوني ، يمكننا قياس مسافة وسرعة المجرات القريبة والكوازارات والمستعرات الأعظمية. هناك طريقة أخرى لحساب معدل تمدد الكون وهي النظر إلى خلفية الموجات الدقيقة للكون ، والتي توضح لنا معدل التوسع في الكون المبكر قبل استقراء تلك الموجات حتى الوقت الحاضر.

لكن نتائج هذه الأساليب مختلفة تمامًا عن بعضها البعض ، ولكن في النهاية ، يتوسع الكون بسرعة بغض النظر عن بعض العيوب التي لم ندركها بعد. هذا التناقض في النتائج يحتاج إلى بعض التوضيح مع نظريات جديدة مثل نظرية الطاقة المظلمة ، والتي أثبتت حتى الآن أنها غير كافية.

وفقًا للبروفيسور لياندروس بيريفولاروبولوس Leandros Perivolaropoulos من جامعة يوانينا في اليونان ، فإن التوفيق بين التناقض في نتائج معدل التوسع بسبب طرق القياس المختلفة قد يفسر سبب انقراض الديناصورات.

في ورقة بحثية بعنوان “هل كارثة هابل مرتبطة بانقراض الديناصورات؟” افترض بيريفولاروبولوس أن الجاذبية زادت بنسبة تصل إلى 10 في المائة على مدى مائة مليون سنة ، منهية تلك الفترة التي تبلغ 50 مليون سنة.

يقول: “الآليات الفيزيائية التي يمكن أن تتسبب في انتقال الجاذبية بعد فوات الأوان تشمل الانتقال من نظرية التنسور القياسي من الدرجة الأولى للفضاء الزائف المبكر المقابل لقيمة الثابت الكوني للفراغ الجديد المنخفض أو المنخفض. لا توجد طاقة فراغ ، التي ذكرها في الورقة وبدوره لم تتم مراجعتها حتى الآن “. †

فيرال الفراغ الزائف مثيرة للاهتمام ولكنها في الواقع مرعبة ، لأنها من الناحية النظرية قد تعني انهيار الكون نفسه ، بما في ذلك كل شيء على الإطلاق.

تميل الأشياء في الكون إلى أن تكون في حالة مستقرة ، والتي تتحقق بامتلاك كمية صغيرة من الطاقة. يحتوي الفراغ على الحد الأدنى من الطاقة وبالتالي فهو الأكثر استقرارًا على الإطلاق.

ولكن هناك فرضية تُعرف باسم “الفراغ الزائف” ، وهي عبارة عن فراغ موضعي يبدو أنه يحتوي على مستوى طاقة منخفض ، ولكنه في الحقيقة ليس كذلك. للوهلة الأولى ، يبدو الفراغ الزائف وكأنه فقاعة محلية مستقرة ، لكنه يمكن أن ينهار عند تعرضه لفراغ حقيقي. نظرًا لكونه فراغًا زائفًا ، فإنه يقع في حالة طاقة أقل.

تخيل وادًا مختبئًا تحت سطحه الرقيق ، وواديًا آخر أعمق منه. لنفترض أن الفراغ الزائف هو الوادي الأصغر وهذا السطح التقسيم الرقيق مثقوب ، فالوادي الأصغر سينهار بالتأكيد في الوادي الأكبر وفي هذه الحالة سيكون الفراغ الحقيقي. في أسوأ السيناريوهات ، قد يتسبب هذا في انهيار الكون بأكمله ، ولكن وفقًا لنظرية Perivolaropoulos ، حدث هذا الانهيار في الواقع في فقاعتنا الخاطئة وأدى إلى تغيير في الجاذبية.

يعتقد البروفيسور أن هذا القدر من التغيير في الجاذبية أدى إلى تغيير في خصائص المستعرات الأعظمية وجميع الأشياء في كوننا المرئي ، مما قد يفسر هذا التناقض في قياسات توسع الكون من بداية تكوينه إلى يومنا هذا.

أما بالنسبة لموضوعنا ، وهو انقراض الديناصورات ، فقد أشار الباحث إلى أن زيادة بنسبة 10٪ في قيمة الجاذبية ستؤدي إلى تمزق سحابة أورت ، وهي فقاعة ضخمة تحتوي على مليارات أو حتى تريليونات من الأجسام المتجمدة في المناطق البعيدة. عالم نظامنا الشمسي ، وحدوث هذا التمزق أرسل تلك الأجسام في طريقها بخطى سريعة. يعتقد أنها ملاحظة يمكننا أن نجدها في سجلاتنا الجيولوجية.

“الزيادة المفاجئة في ثابت الجاذبية بنحو 10٪ والتي حدثت قبل أقل من 100 مليون سنة قد تفسر هذه الزيادة الملحوظة في معدل الاصطدامات مع الأرض والقمر ، والتي يبدو أنها تضاعفت أو تضاعفت ثلاث مرات في المائة عام الماضية. مليون سنة ويبدو أنها مرتبطة بانقراض العصر الطباشيري الترياسي ، الذي قضى على حوالي 75 ٪ من الحياة على الأرض ، بما في ذلك الديناصورات.

وتابع: “إذا حدث مثل هذا التحول في الجاذبية ، فيجب أن يترك بصماته على مجموعة كبيرة من البيانات الفيزيائية الفلكية والجيوفيزيائية. وقد تضاعف تأثير تدفق الأجسام التي يصل حجمها إلى كيلومتر واحد خلال المائة مليون سنة الماضية. المتوسط ​​على المدى الطويل “.

يمكننا أن نرى أن النظرية مثيرة للاهتمام للغاية ومثيرة للاهتمام من حيث المبدأ ، لكننا نلاحظ أنها تحاول جعل الواقع مناسبًا للنظرية. بشكل أساسي ، سيؤثر التغيير في الجاذبية على ديناميكيات سحابة أورت ، مما يؤدي إلى اصطدام النيازك ، والتي بدورها تضعها في مرمى النظام الشمسي الداخلي.

وأضاف عالم الفلك بن مونتين من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا: “في هذه الحالة ، سنرى نفس التأثيرات على تغيير مدارات الكواكب كما نرى على جيولوجيا الأرض والمريخ والزهرة”.

وخلص إلى أنه “لا يوجد دليل جيولوجي يجعلنا نؤمن بصحة هذا الادعاء”. وأشار إلى أن اصطدام كويكب تشيكسلاب بالأرض هو الذي قتل الديناصورات ، وكان كويكبًا وليس مجرد مذنب متجمد يقف في طريق الأرض ، قادمًا من سحابة أورت كما كان متوقعًا. كويكب واحد لكل خمسة وعشرين جثة.

يدرك Perivolaropoulos نفسه أن الدليل على نظريته غير كافٍ ، لكنه يرى أن هناك طرقًا عديدة لتأكيد النظرية أو دحضها. وتابع: “درجة حرارة الأرض تعتمد بشكل كبير على قيمة الجاذبية وتعتمد أيضًا على سطوع الشمس ، وبالتالي فإن أي زيادة في الجاذبية ستؤدي إلى زيادة درجة حرارة الأرض. لذلك ، فإن أي فحص دقيق لأي تغير غير موثق في درجة حرارة الأرض على مدى الـ 150 مليون سنة الماضية يمكن أن يحد بشدة من فرضية تغير الجاذبية أو يكشف عن دليل محتمل لهذا الحدث “.

يعتقد Perivolaropoulos أنه من خلال هذا أو من خلال الدراسة العميقة لدوران المجرات المحلية ، يمكننا استنتاج ما إذا كانت الديناصورات قد انقرضت نتيجة لكويكب ألقي علينا نتيجة للتغيرات الأساسية في الجاذبية للكون المجاور لنا.

اقرأ أيضًا:

هل كان نيزك سبب انقراض الديناصورات أم أنه مهدد بالانقراض قبل سقوطه؟

كان كويكب مظلم وراء تكوين حفرة تشيككسولوب وانقراض الديناصورات

ترجمة: محمود سامي

تحرير: بدور ماردينيك

كان # انقراض الديناصورات # بسبب # التغيير # في # فيزياء الكون #

                     
السابق
كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح؟
التالي
ما هو الطعام الذي يكرهه الجن؟

اترك تعليقاً