منوعات

انهيار العملات المشفرة: تقلبات السوق قد تكون مفيدة لعودة العملات المشفرة

Bitcoin هي العملة المشفرة الأصلية الرائدة في قطاع العملات المشفرة ، وبلغت ذروتها عند 68000 دولار في نوفمبر 2021 ، عندما كانت القيمة الإجمالية لسوق العملات المشفرة قريبة من 3 تريليون دولار. ولكن في الآونة الأخيرة ، انخفضت قيمة معظم العملات المشفرة بنسبة 70٪ ، مع تداول البيتكوين بأقل من 18000 دولار أمريكي.

وهنا السؤال الذي يطرح نفسه: هل هو مجرد انهيار آخر في تقلبات سوق العملات المشفرة؟ أم أن هذه بداية النهاية لهذه الأنواع من الأصول البديلة؟


عندما ظهر Bitcoin لأول مرة في عام 2009 ، كان نوعًا جديدًا من الأصول ، وعلى الرغم من ندرة التداول في البداية ، دفع ارتفاع الأسعار قيمة هذا الأصل إلى حوالي 20000 دولار في أواخر عام 2017. كان ذلك عندما انجذب العديد من مستثمري التجزئة إلى العملات المشفرة باعتبارها ملاذًا آمنًا ضد فئات الأصول الأخرى.

مع نمو السوق ، نما كذلك نطاق فرص الاستثمار: للعقود الآجلة وعقود الخيارات (العقود المالية لشراء أو بيع أصل أو ورقة مالية بسعر أو تاريخ معين) ، وهي أداة استحواذ عامة مستخدمة في الأسواق الأخرى. مثل النفط أو سوق الأوراق المالية. في ديسمبر 2017 ، تم إدراج أول عقود بيتكوين الآجلة في بورصة منظمة مع بورصة خيارات مجلس شيكاغو ، تليها خيارات البيتكوين في بورصة شيكاغو التجارية في يناير 2022. وتوجت فترة التوسع هذه بإطلاق أول صندوق متداول لتداول البيتكوين. (ETF) في أكتوبر 2021 ، بشرط أن يتمكن المستثمرون من تداول البيتكوين دون الحاجة إلى شرائه من بورصة العملات المشفرة.

الاعتماد المتزايد للعملات المشفرة

في الوقت نفسه ، تقبل القطاع المالي التقليدي بشكل متزايد العملات المشفرة كفئة أصول مشروعة. وجدت دراسة أجريت عام 2021 لشركات الاستثمار أن سبعة من كل عشرة يتوقعون شراء أو الاستثمار في الأصول الرقمية في المستقبل. لكن هذا المزيج من النضج والاعتماد أدى إلى زيادة الارتباط بين سوق الأوراق المالية والعملات المشفرة ، مما قلل من خصائص هذا الملاذ الآمن.

كانت Bitcoin منفصلة إلى حد ما عن الأسواق المالية التقليدية في أيامها الأولى ، ولكن عندما أصبح القطاع للتو أصلًا آخر ، بدأ يتأثر بنفس عوامل الاقتصاد الكلي التي تؤثر على الأسواق التقليدية ، وبالتالي قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بنسبة 0.75٪ في يونيو للحد من ارتفاع التضخم بالإضافة إلى الحرب المستمرة في أوكرانيا والارتفاع اللاحق في أسعار النفط ، أثر سلبي على قطاع العملات المشفرة في الأشهر الأخيرة ، بالإضافة إلى تأثير إجراءات تنظيم هذا القطاع.

ولكن لم تكن عوامل الاقتصاد الكلي هي فقط التي تسببت في هذا الانخفاض في العملة المشفرة: في مايو ويونيو 2022 ، انخفضت قيم العملات المستقرة ، وأوقفت منصة تبادل العملات الرقمية الرئيسية Binance مؤقتًا عمليات سحب Bitcoin بسبب معاملة جارية ، وجمدت منصة الإقراض Celcius Network عمليات السحب. التحويلات بحجة ظروف السوق.

وسط هذا الاضطراب ، صوت مستخدمو منصة بلوكتشين العامة سولانا مؤقتًا للسيطرة على ما يسمى بحساب الحوت (أكبر حساب على المنصة بحوالي 20 مليون دولار) لمنع صاحب الحساب من تصفية مراكزه وخفض الأسعار.

أدت هذه العوامل مجتمعة إلى انخفاض ثقة المستثمرين في القطاع. يقترب Crypto Fear & Greed من أدنى مستوى له على الإطلاق عند 9/100 ، مما يشير إلى الخوف الشديد. كان المؤشر عند 75/100 عندما وصلت Bitcoin إلى أعلى مستوى لها في منطقة نوفمبر 2021.

توقعات سوق العملات المشفرة

إذن ما الذي يحمله المستقبل لفئة الأصول البديلة هذه؟ كما هو متوقع في النظام البيئي للعملات المشفرة ، فإن نطاق الآراء متطرف. يرى بعض الناس أن تصحيح السوق هذا هو الوقت المناسب لشراء منخفضة ، ويعتقد آخرون أن هذا هو نهاية العملة المشفرة.

يمكن لمتداولي Bitcoin دائمًا العثور على إشارات إيجابية في السوق ، ويستخدم الكثير منهم الإحصائيات المستندة إلى السلسلة (وهي إشارات تداول تستند إلى بيانات من معاملات blockchain العامة) لتحديد اللحظات المناسبة للشراء. في الآونة الأخيرة ، أشارت الإحصاءات الشائعة مثل MVRV (القيمة السوقية إلى القيمة المحققة ، وهي النسبة التي تعكس أسعار العملات المعدنية الحالية مقابل متوسط ​​أسعار العملات) إلى أن Bitcoin على وشك بدء سباق صعودي استنادًا إلى الماضي. من ناحية أخرى ، قد يكون هذا مجرد تحيز حيث يبحث المستثمرون عن إشارات تؤكد معتقداتهم.

يجادل آخرون بأن هذا مجرد مثال آخر في سلسلة طويلة من فقاعات العملات المشفرة ، وهي دورة نموذجية لسوق العملات المشفرة. تنتشر المقارنات مع انهيار الدوت كوم عام 2000 على نطاق واسع في السوق ، لكن المتحمسين للعملات المشفرة يجادلون بأن فرضية أسهم الدوت كوم صحيحة من حيث أن الإنترنت كان اتجاه المستقبل. يعتقدون أن الشيء نفسه ينطبق على Bitcoin ، ويتوقعون أن يتعافى القطاع.

ظل الاقتصاديون يدرسون الفقاعات لعدة قرون ، ولكن هناك أدلة على أن العديد من الأصول لم تتعاف أبدًا من ذروتها بعد انفجار فقاعة السوق. قارن بعض هؤلاء الاقتصاديين (مثل وزير العمل الأمريكي السابق روبرت رايش) تقلب العملات المشفرة بمخططات بونزي ، مما يعني أنها ستنهار في النهاية ما لم يتم تنظيمها.

من المؤكد أن حقيقة أن العملة المشفرة هي أصل لامركزي يمكن تداوله بحرية مع عدم وجود حواجز أمام الدخول تتعارض مع الإجراءات الأخيرة ، فإن التحركات مثل تجميد عمليات السحب على بعض المنصات لن تتناسب مع عشاق العملات المشفرة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الارتباط المتزايد بين العملات المشفرة وفئات الأصول الأخرى يقلل من قيمتها كأداة تنويع ، بينما يهدد اهتمام البنك المركزي المتزايد بالعملات الرقمية بإضعاف جاذبية العملة المشفرة لمستثمريها الأساسيين.

تواجه العملات المشفرة أيضًا تحديات استهلاك الطاقة والخصوصية والأمان. ليس من الواضح ما إذا كان يمكن حل هذه المشكلات دون التأثير على العناصر التي جعلت العملات المشفرة شائعة في المقام الأول. إن إطلاق الولايات المتحدة مؤخرًا لمؤشر Bitcoin ETF قصير الأجل ، والذي يسمح للمستثمرين بالاستفادة من انخفاض أسعار Bitcoin ، سيشجع المستثمرين على الاحتفاظ بمراكزهم والتداول مقابل Bitcoin.

الاستثمار في العملات المشفرة يشبه ركوب الأفعوانية مع ارتفاعات كبيرة تليها انخفاضات مفاجئة. التقلبات شيء يجب التعود عليه ، والفقاعات والانهيارات شائعة ، وهناك آراء مثيرة للجدل حول الفوائد البيئية والأخلاقية والاجتماعية. لقد وضع الانكماش في هذا السوق إرادة حتى أكثر المتحمسين للتشفير المتحمسين على المحك ، والنصيحة هي في النهاية أن تعلق نفسك لأن هذه القصة لم تنته بعد.

اقرأ أيضًا:

ما المقصود بمصطلح الانهيار الاقتصادي؟

ما المقصود بمصطلح القوة الاقتصادية للدول؟

ترجمة: صقر التركاوي

تحرير: مهدي الاعور

مراجعة: محمد حسن أجاك

# تحطم العملات المشفرة # سوق # التقلبات # يمكن # استفد # أرجع # العملات المشفرة

                     
السابق
يُعَدُّ إقليم خراسان مكانًا لانطلاق الدعوة العباسية. صواب خطأ
التالي
كيف مات زوج الملكة اليزابيث

اترك تعليقاً