تعليم

اي التراكيب التاليه توجد في الخلايا النباتيه فقط ( اختر صح )

المحتويات

أي التراكيب الآتية يوجد فقط في الخلايا النباتية فقط

تتكون الخلية النباتية من مجموعة من الهياكل والعضيّات المعروفة، وسنتعرف فيما يلي على أهم العضيّات الموجودة في الخلية النباتية ، خلال السطور التالية كما سنتعرف على حل اي التراكيب التي توجد فقط في الخلايا النباتية وليست موجودة في الخلايا الحيوانية .

مكونات الخلية النباتية هي :


الغشاء الخلوي أو البلازمي: (بالإنجليزية: Cell membrane)، وهو غشاء رقيق شبه مُنفّذ يُحيط بالسيتوبلازم الموجود داخل الخلية. الجدار الخلوي: (بالإنجليزية: Cell Wall)، وهو غطاء خارجي صلب يحمي مكوّنات الخلية النباتية ويُحدّد شكلها الخارجي.

الصانعات اليخضورية: (بالإنجليزية: Chloroplast)، وهي مواقع البناء الضوئي في الخلية النباتية، والتي تحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء المسؤولة عن امتصاص الطاقة من أشعة الشمس.

السيتوبلازم: (بالإنجليزية: Cytoplasm)، وهو مادة هلاميّة تقع داخل الغشاء الخلوي، وتحتوي على الماء، والإنزيمات، والأملاح، والعضيّات، والجزيئات العضوية المختلفة. الهيكل الخلوي: (بالإنجليزية: Cytoskeleton)، وهو شبكة من الألياف المنتشرة في جميع أنحاء السيتوبلازم، وهو المسؤول عن دعم الخلية واحتفاظها بشكلها.

الشبكة البلازمية الداخلية: (بالإنجليزية: Endoplasmic Reticulum)، وهي شبكة واسعة من الأغشية المؤلّفة من نوعين؛ وهما الشبكة البلازمية الداخلية الخشنة التي تضم الريبوسومات، والشبكة البلازمية الداخلية الملساء التي لا تضم الريبوسومات، وتكمن أهمية الشبكة البلازمية الداخلية في أنّها الجزء المُصنِّع للدهون والبروتينات.

جهاز غولجي: (بالإنجليزية: Golgi Complex)، وهو الجزء المسؤول عن تصنيع وتخزين ونقل بعض المنتجات الخلوية بما في ذلك البروتين.

الأنيبيبات الدقيقة: (بالإنجليزية: Microtubules)، وهي قضبان مجوّفة تتلخّص مهمّتها في دعم الخلية ومساعدتها على الاحتفاظ بشكلها، كما أنّها مهمّة لحركة العصارة الخلوية (بالإنجليزية: cytosol) داخل الخلية، ولحركة الكروموسات في الانقسام المتساوي (بالإنجليزية: mitosis) والانقسام الاختزالي (بالإنجليزية: meiosis).

المُتَقَدِّرات: (بالإنجليزية: Mitochondria)، وهي الجزء المسؤول عن توليد الطاقة للخلية عن طريق تحويل كلّ من الجلوكوز الناتج عن عملية البناء الضوئي والأكسجين إلى أدينوزين ثلاثي الفسفات (ATP) خلال عملية التنفس.

النواة: (بالإنجليزية: Nucleus) وهي هيكل محاط بغشاء يضم الحمض الريبي النووي منزوع الأكسجين (DNA). النُويّة: (بالإنجليزية:Nucleolus)، والتي تقع ضمن النواة، وتتلخّص وظيفتها في تصنيع الريبوسومات.

المسام النووي: (بالإنجليزية: Nucleopore)، وهي ثقوب صغيرة داخل الغشاء النووي تسمح للأحماض النووية والبروتينات بالانتقال من وإلى النواة.

الأجسام فوق المؤكسدة: (بالإنجليزية: Peroxisomes)، وهي بُنى صغيرة يُحيط بها غشاء، وتحتوي على إنزيمات تُنتج بيروكسيد الهيدروجين كمنتج ثانوي، وتُشارك الأجسام فوق المؤكسدة في عملية البناء الضوئي.

الرابطات الهيوليّة: (بالإنجليزية: Plasmodesmata)، وهي ثقوب أو قنوات موجودة بين جدران الخلايا النباتية تسمح للجزيئات بالمرور بين خلايا النباتات.

الريبوسومات: (بالإنجليزية: Ribosomes)، تتكوّن الريبوسومات من الحمض النووي الريبي (RNA) والبروتينات، وتكون مسؤولةً عن تجميع البروتينات، وتتواجد في الخلية متصلةً مع الشبكة البلازمية الداخلية الخشنة أو في السيتوبلازم.

الفجوة العصارية: (بالإنجليزية: Vacuole)، وهي العضيّة التي توفّر الدعم وتُشارك في العديد من الوظائف الخلوية بما في ذلك التخزين، وإزالة السموم، والحماية، والنمو، وتُصبح هذه الفجوة مليئةً بالسائل عندما تنضج الخلية النباتية.

اي التراكيب التاليه توجد في الخلايا النباتيه فقط

تتكون الخلية حقيقة النُّواة من عدة أجزاء، هي: الهيكل الخلويّ، السيتوبلازم، النواة، الغشاء الخلويّ.

الأجزاء التي تتكون منها داخل الخليَّة فهي: أجسام جولجي، ميتوكندريا، شبكةٌ بلازميَّة، الجسيمات الحالَّة، البلاستيدات الخضراء.

تراكيب الخليَّة ووظائفها 

الجدار الخلويّ: وهو عبارة عن جدار غير مرن، يعطي الخليَّة النباتيَّة الدعامة والحماية، ويوجد هذا التركيب في الخلايا النباتية، وفي خلايا الفطريات، وفي بعض أنواع الخلايا بدائية النواة.

الأهداب: وهي امتدادات من سطح الخليَّة، لها الدَّور في الحركة والتغذي، وسحب المواد إلى سطح الخلية، وتوجد الأهداب في بعض الخلايا حقيقية النوى، وبعض الخلايا الحيوانية.

المريكزات: عضيّات تكون على شكل أزواج، تلعب دوراً في انقسام الخليّة، وتتكون منها الخلايا الحيوانية بعض خلايا الأوليات.

الهيكل الخلويّ: عبارة عن هيكل يوجدُ في الخليّة، ويوجد تحديداً داخلَ السيتوبلازم، ويوجد في جميع الخلايا حقيقيّة النواة.

البلاستيدات الخضراء: هي عضيّات لها غشاء مزودج، وثايلاكويدات، وتحتوي داخلَها على مادة الكلوروفيل، وتحدث فيها عملية البناء الضوئي، ويوجد هذا التركيب في الخلايا النباتية فقط.

جهاز جولجي: يوجد في الخلايا حقيقية النوى جميعها، وهو عبارة عن أغشية أنبوبية مسطحة ومتراصة، يقوم بتغليف البروتين وتعديله، ويقوم بنقله إلى خارج الخلية.

الجسم المُحلل: هو حويصلة تحتوي بداخلها على إنزيماتٍ هاضمةٍ تعمل على تحليل المواد الخلوية الزَّائدة، ويوجد الجشم المحلل في الخلايا الحيوانية فقط.

الميتوكندريا: هي عضيَّة تكون محاطة بغشاء يعمل على توفير الطَّاقة للخلية، وتوجد في الخلايا حقيقة النواة جميعها.

النواة: هي مركز الخلية، وتحتوي داخلَها على تعليمات مشفّرة لها دور في إنتاج البروتينات وانقسام الخلية، وتوجد في جميع الخلايا حقيقة النواة.

الغشاء الخلويّ: هو حاجز مرن يقوم بتنظيم حركة المواد من الخلية وإليها.

الرايبوسومات: هي عضيّات توجد في جميع الخلايا وتعدُّ موضع بناء البروتينات.

الفجوات: هي حويصلات تكون محاطة بغشاء، ودورها هو تخزين الموادّ بشكلٍ مؤقت، وتوجد الفجوات في الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، وفي الخلايا النباتية تكون الفجوة كبيرة، بينما تكون الفجوات في الخلايا الحيوانية قليلة وصغيرة الحجم.

                     
السابق
الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل { مطلوب الإجابة. }
التالي
هل صحيح تقل ذائبيه الغازات بزياده درجه الحراره ؟

اترك تعليقاً