منوعات

اي العبارت التالية غير صحيحة نصف قطر ذرة NAأصغر

جدول المحتويات

أي من العبارات التالية خاطئ ، نصف قطر ذرة NA أصغر ، الذرة هي المكون الرئيسي للمواد والعناصر وهي مسؤولة عن إجراء التفاعلات الكيميائية. تختلف الذرة في الحجم والعدد الذري والصفات والخصائص اعتمادًا على التغيير في نوع العنصر. من خلال هذا المقال في الموقع المرجعي سنجيب على السؤال السابق حيث سنوضح مكونات الذرة وطريقة قياس نصف القطر.

المحتويات

قياس نصف القطر الذري

نصف القطر في ذرات العناصر غير ثابت وغير محدد ، والسبب في ذلك هو اختلاف تركيبها ؛ تحتوي الذرة على نواة ويوجد حول النواة سحابة إلكترونية ، مما يعني أنه لا توجد حدود واضحة للذرة ، مما يجعل من الصعب العثور على نصف قطر ثابت لها ، ولكن عند حساب نصف قطر الذرة عن طريق قياس المسافة بين نوى ذرتين مترابطتين من نفس العنصر وقسمة تلك المسافة على اثنين ، وبالتالي تكون. نصف قطر كل ذرة هو نصف المسافة بين هاتين الذرتين.


أي من العبارات التالية خاطئ ، نصف قطر ذرة NA أصغر؟

تختلف ذرات العناصر في حجمها الذري اعتمادًا على التغيير في مستوى الطاقة. عنصر الصوديوم Na موجود في الفترة الثانية والمجموعة الأولى في الجدول الدوري وله ثلاثة مستويات للطاقة. لذلك ، عندما تزداد مستويات الطاقة ، يزداد الحجم الذري. فالجواب على السؤال هو:

  • أصغر من نصف قطر جميع العناصر التي تتمتع بأعلى مستويات الطاقة عند الانتقال من أعلى إلى أسفل في الجدول الدوري ، والعكس صحيح.

انظر أيضا: ابحث عن البطاريات في الكيمياء مع العناصر الجاهزة للطباعة

مكونات ذرات العناصر

تتكون ذرة كل عنصر من: النواة (بروتونات موجبة الشحنة والنيوترونات محايدة الشحنة) ، وتدور الإلكترونات حول النواة وهي مسؤولة عن التفاعلات الكيميائية ، وتحمل الشحنة السالبة ، ويختلف عددها من عنصر لآخر. من الإلكترونات يجب أن يساوي عدد البروتونات للذرة لتكون متعادلة كيميائيًا:

  • العدد الذري = عدد البروتونات = عدد الإلكترونات.

ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال حيث أجبنا عن: أي من العبارات التالية خاطئ ، نصف قطر ذرة NA أصغر ، ذكرنا أيضًا طريقة قياس نصف قطر الذرة.

                     
السابق
اجابة : بنيت الأهرامات؛ لتكون قصوراً يسكنها ملوكهم
التالي
شروط إلغاء الخروج النهائي من مكتب العمل السعودي

اترك تعليقاً