اخبار حصرية

اي عوامل التعرية التالية يكون وديانا على شكل حرف u

المحتويات

اي عوامل التعرية التالية يكون وديانا على شكل حرف u

هناك العديد من الظواهر الموجودة على سطح الأرض ، وهي مقسمة إلى نوعين ، أحدهما ظواهر داخلية مثل الزلازل والبراكين والظواهر الخارجية ، وهناك أمثلة على عوامل التجوية والتعرية ، ويمكن أن تحدث الظواهر الخارجية على الصخور ، وتعتبر لها العديد من الأجزاء الصلبة المختلفة من حيث الحجم والشكل. فيما يتعلق بعملية تكسير الصخور من أجزاء كبيرة إلى أجزاء صغيرة ، وهناك العديد من العوامل التي تساهم في عملية التجوية ، وهي المطر والرياح.

فالتعرية أو الحتّ، في علم الأرض، هي عملية من العمليات التي تحدث على سطح الكرة الأرضية (مثل تدفق المياه أو الرياح)، والتي تزيل التربة أو الصخور أو المواد الذائبة من موقع على القشرة الأرضية وتنقلها إلى موقع آخر (لا يجب الخلط بينها وبين التجوية التي لا تشمل حركة). تنتج هذه العملية الطبيعية عن النشاط الديناميكي للعوامل المسببة للتعرية، أي الماء والجليد (الأنهار الجليدية) والثلوج والهواء (الرياح) والنباتات والحيوانات والبشر. تنقسم التعرية وفقًا لهذه العوامل أحيانًا إلى التعرية المائية، والجليدية، والثلجية، والهوائية، والحيوانية، والمرتبطة بالنشاط البشري. يشار إلى انهيار الجسيمات من الصخور أو التربة إلى رواسب فتاتية بالتعرية المادية أو الميكانيكية. يتناقض هذا مع التعرية الكيميائية حيث تُزال التربة أو المواد الصخرية من منطقة ما عن طريق إذابتها في مُذيب (عادةً ماء)، ومن ثم تدفق هذا المحلول بعيدًا. يمكن نقل الرواسب المتآكلة أو الذائبة لمسافة بضعة ملليمترات فقط أو لآلاف الكيلومترات.


حل سؤال اي عوامل التعرية التالية يكون وديانا على شكل حرف u

عملية التعرية هي واحدة من أهم الظواهر الطبيعية التي حدثت على سطح كوكب الارض، وهي تقوم بنقل الفتات من الصخور من مكان إلى مكان آخر بواسطة الرياح والمياه الجارية، وأيضا هناك الكثير من العوامل الأخرى التي ساهمت في عملية التعرية، ومن الامثلة عليها الجليد.

حل سؤال اي عوامل التعرية التالية يكون وديانا على شكل حرف u

الجواب: الجليد.

                     
السابق
اوجد النسبه المئويه ل٧ من ٢٠٠
التالي
طريقة حساب النسبة المئوية من مبلغ

اترك تعليقاً