تعليم

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام بيت العلم

المحتويات

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام بيت العلم

من المهم للاجابة عن هذا السؤال أن يكون الطالب ملماً بفئات الدم وأسمائها وصفاتها ، حيث أن فصائل الدم مختلفة عند الإنسان من فرد الى آخر فلكل إنسان محدد من الدم ينتمي إلى إحدى المجموعات الأربعة التالية:

  • A
  • B
  • AB
  • O

تختلف كل مجموعة منها عن المجموعة الأخرى لوجود مواد معينة في كريات الدم والمصل، فإذا أختلطت مجموعتان غير متوافقتين تماما يحدث تلازن قد تكون له نتائج خطيرة.


فصائل الدم والتّبرّع

تؤثّر فصيلة الدم على عملية التبرّع بالدم واختيار المتبرّع، حيث أنّ الجسم يقبل الدم الذي يحتوي على مستضدّات يعرفها مسبقًا، حيث لا يعتبرها دخيلة وبالتالي لا يرفضها الجهاز المناعي، أمّا إذا تلقى دم يحتوي على مستضدّات جديدة عليه عندها سيرفضها ويحدث تكتّل وانكماش في الدم.

وبذلك تكون عملية التبرّع بالدم كالتالي:

فئة الدم من أي الفئات تأخذ أي الفئات تعطي
A A /O A/AB
B B/O B/AB
AB A/B/AB/O AB
O O A/B/AB/O

على سبيل المثال، في حال كان دمك من نوع B، وقام طبيبك بتزويدك بدم متبرّع من نوع AB سيجد جهازك المناعي أنّ المادّة B الموجودة على خلايا الدم الجديدة هي غريبة عنه فيقوم بتعريفها على أنها فيروسات عليه محاربتها، هذا الأمر قد يؤدّي بخلايا الدم البيضاء إلى محاربة خلايا الدم الحمراء الجديدة.

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام ؟ مطلوب الإجابة

AB

لماذا فصيلة الدم AB تعتبر مستقبل عام؟

تعتبر مٌستقبل عام، ويعتبر هذا من أهم مميزات فصيلة الدم AB حيث أن الشخص الذي تكون هذه فصيلة دمه يستقبل دمًا من أي فصيلة أخرى. وفصيلة الدم B تستقبل الدم من شخص حامل لفصيلة الدم B أو O فقط لا غير
                     
السابق
تسير عربة في مدينة الالعاب بسرعة 10م/ث الحل
التالي
المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من … في كلا الطرفين

اترك تعليقاً