منوعات

بحث عن الأخوة واختيار الأصحاب

ليس دائمًا الأخ الذي كان ابن والدتك وأبيك ، فمن الممكن أن يكون لك صديق كل الأمان والترابط ، فتكون علاقتك به مثل الأخوة وأكثر ، لذلك يجب على الشخص أن يختار من يستحق أن يكون صديقها شديد الحذر ، لذلك سنوفر لك بحثًا شاملاً عن اختيار الأصدقاء ، من خلال الأسطر التالية.

ابحث عن الإخوة واختر الصحابة


لا يمكن للإنسان أن يعيش بمفرده في هذا العالم. بدلاً من ذلك ، يجب أن يأخذ النقي كصديق ، ويقف بجانبه ويساعده على مواكبة العالم ونضالاته. لذلك نقدم لكم بحثا شاملا عن الصداقة والأخوة من خلال ما يلي.

البحث عن العناصر

لإتمام البحث يجب أن يحتوي على عناصر ، دعنا نتعرف عليه من خلال ما يلي:

  • مقدمة البحث.
  • أهمية الصداقة.
  • معايير الاختيار للأصدقاء.
  • نتيجة البحث

مقدمة في البحث

بسم الله ، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم ، وبذكر أفضل الناس يجب أن نعلم أن أفضل مثال للصداقة كان بينه وبين أبي. بكر الصديق ذلك الصديق الذي لم يترك رفيقه في السراء والضراء.

فقد كان أول من آمن به من الرجال، وصاحبه في رحلة الهجرة فقد قال الله تعالى في سورة التوبة:” إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وسانده بجنود لم تراهم ، ونزل كلام الذين كفروا ، وكلمة الله هي العلي ، العلي ، العلي “. الآية رقم 40.

لذلك ، من خلال الأسطر التالية ، لنتعرف على العديد من الأشياء التي تدور حول الصداقة الطيبة التي تجمع الشخصين إلى جنة الرحمن.

أهمية الصداقة

الصديق هو الذي يواسي صديقه ويأخذ بيده في كل الأمورو وهو الذي يعينه على التقدم في كل مجال ، كما قال الله تعالى في كتابه العظيم في سورة الفرقان:

” وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا* يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا* لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا” الآيات من 27 إلى 29

معايير الاختيار للأصدقاء

هناك عدة معايير يجب أن يستوفيها الصديق ليكون صالحًا ، دعنا نتعرف عليهم معًا من خلال ما يلي:

التمسك بالدين

إذا اختار الإنسان له صديقاً ، فعليه أن يبحث عن من يتقي الله تعالى في جميع شؤونه ، ويكون سلوكه حُسناً بين الرجال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ ، وَنَافِخِ الْكِيرِ ، فَحامِلُ المِسْكِ يُحْذِيَكَ ، أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ ريحًا الكِِِرَحَ مِنْهُ ريحًا الكِِِرَ مِنْ أَحَضَ.

كما نجد أن القرآن الكريم يحثنا أيضًا على اختيار الصديق الذي يرشدنا إلى الصراط المستقيم ، قال الله تعالى:

” وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا” سورة الكهف الآية رقم 28

اخلاق حسنه

وبالمثل ، يجب اختيار شخص حسن الخلق ، مما يعني أنه لا يهين أو يشتم ، ولا يثرثر ولا يضطهد لكسب عاطفة الآخرين ، ولا يكذب.

“عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى God is registered كاذب “.

تتصرف بطريقة جيدة

عند اختيار الصديق ، يجب أن يتأكد الشخص من أن الشخص الذي يحاول تكوين صداقة معه قادر على التعامل مع المواقف المختلفة بشكل جيد ، لأنه بعد ذلك سيكون ملجأ له لأشياء كثيرة.

ولهذا قال أحد الشعراء:

يتحد المرء ويفصل الوقت

ويواصل الترقيع ، والارتباطات ممزقة

وإن كان معادياً للحكيم فهو خير له

أن يكون له صديق أحمق

لذا أخبر نفسك أنك تمزح مع نفسك

الصديق فوق الصديق صادق

ثقل الكلمات عند نطقك

يظهر عقل الناس بعقل منطقي

وبين الرجال إذا كانت أخلاقهم متساوية

من استشار إذا استشير يقرع

الرغبة في التحقق من صحة

أخيرًا ، يجب أن يكون الصديق نفسه على استعداد لمصادقة الشخص الذي يريد اختياره ، ويجب أن يقدر قيمة تلك الصداقة ، ويجب على الأقل أن يكون هناك إجماع فكري بين الطرفين لدعم استمرار تلك العلاقة الجيدة. عبر الحياة.

نتيجة البحث

أخيرًا ، يجب على الإنسان أن يعرف أن الابتعاد عن الأصدقاء السيئين والالتصاق بصديق جيد هو أمر سيجلب له البر في الدنيا والآخرة ، لذا اختر أصدقاءك جيدًا.

الأصدقاء نعمة من الله تعالى إذا كانوا مخلصين لنا ، ومستعدون تمامًا للوقوف إلى جانبنا في ألم من أجل الفرح ، فهذه المواقف تعلن عن معدن الصديق.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
توزيع منهج الفلسفة للمرحلة الثانوية 2022 للترمين
التالي
دليل المعلم القيم واحترام الاخر الخامس الابتدائي ترم اول 2023 PDF

اترك تعليقاً