منوعات

بحث عن البطالة كامل متكامل بالمراجع pdf

جدول المحتويات

مسح البطالة متكامل مع المراجع pdfتعتبر البطالة من المشاكل الخطيرة التي تهدد استقرار المجتمع لحلها ، وهي مشكلة اقتصادية بالدرجة الأولى ، كما أنها تسبب مشاكل اجتماعية ونفسية للأفراد ، حيث تعتبر فئة الشباب الفئة الأكثر قدرة على حلها. الإنتاج والعمل ، ولكن عندما تنتشر البطالة بينهم فإنها تؤدي إلى مشاكل كثيرة ، ومن خلال الموقع المرجعي سنتحدث أكثر عن مشكلة البطالة.

المحتويات

مقدمة لبحوث البطالة متكاملة تماما مع المراجع

يشير مصطلح البطالة إلى فئة الشباب العاطلين عن العمل ، الذين ليس لديهم وظيفة تثريهم وتستهلك قدراتهم ، مع ضرورة استمرار البحث للاندماج في القوى العاملة الفعالة في مجتمعهم ، ويستبعد مصطلح البطالة. للمرضى الذين لا يستطيعون العمل بغض النظر عما إذا كانت الإعاقة جزئية أو كاملة. يشمل التعريف كلا من الرجال والنساء ، ويقسم الاقتصاديون البطالة إلى عدة فئات ، بما في ذلك البطالة الطوعية والبطالة غير الطوعية ، حيث تحدث البطالة الطوعية عندما يترك الشخص وظيفته طواعية بحثًا عن وظيفة أخرى ، وتكون غير طوعية عندما يترك الشخص وظيفته. مطرود وعليه أن يبحث عن وظيفة أخرى. †


انظر أيضا: من أسباب البطالة الاقتصادية

بحث كامل عن البطالة مع المراجع

مشكلة البطالة منتشرة في المجتمعات وخاصة في المجتمعات العربية ، والسبب في ذلك يعود إلى النمو السكاني الهائل الذي يؤدي إلى تراكم البطالة وتزايدها ، وسنتحدث بإيجاز عن هذه المشكلة الشائعة:

البطالة

تشير البطالة إلى الأشخاص الذين ليس لديهم عمل لممارسته والذين لم يتمكنوا من المشاركة في سوق العمل في المجتمع ، وتعد البطالة مؤشرًا اقتصاديًا مهمًا لأنها تشير إلى قدرة أو عدم قدرة العمال على العثور بسهولة على عمل مدفوع الأجر للمساهمة. إلى الناتج الإجمالي للاقتصاد ، ويرتبط مصطلح البطالة بالقدرة على العمل ، مع حاجة الشخص للبحث عن عمل ، ويمكن أن تشير معدلات البطالة المرتفعة باستمرار إلى مشاكل خطيرة في الاقتصاد ، ويمكن أن تؤدي إلى اجتماعية والاضطرابات السياسية.

أنواع البطالة

هناك عدة أنواع من البطالة ، منها:

  • البطالة الاحتكاكية: ترتبط البطالة الاحتكاكية بالتغيرات العينية التي تحدث في حياة الشخص والتي تجعله يقضي وقته في البحث عن عمل ، وقد يكون سبب بحثه عن عمل أنه استوفى مؤخرًا متطلبات جامعته ، أو رغبته في الحصول على وظيفة في نفس المنطقة التي يعيش فيها ، أو جعله يعمل بطريقة للحصول على فرصة أفضل.
  • البطالة الهيكلية: تنشأ البطالة الهيكلية نتيجة عاملين رئيسيين ، وهما: عدم التوافق بين المهارات المطلوبة في سوق العمل ، والمهارات المتاحة للعمال والعامل الجغرافي ، أي توافر المهام المطلوبة في المناطق التي يصعب على العامل الوصول إليها ، و عندما تؤثر البطالة الهيكلية على المناطق المحلية من الناحية الاقتصادية ، فإن هذا يسمى البطالة الإقليمية.
  • البطالة المؤسسية: يبدو أن البطالة المؤسسية ناتجة عن عدد من العوامل الدائمة المرتبطة ارتباطًا مباشرًا باقتصاد البلاد وغالبًا ما تكون مرتبطة بالسياسات التي تفرضها الحكومة ، مثل رفع الحد الأدنى للأجور ، وسن بعض قوانين الترخيص المهني التي تقيد الأعمال التجارية ، وقد تتعلق العوامل بـ ظواهر سوق العمل الشائعة ، مثل الأجور القائمة على الكفاءة في العمل أو ممارسات التوظيف التمييزية.
  • البطالة الدورية: تحدث البطالة الدورية أو البطالة العامة نتيجة قلة الطلب على المنتجات والسلع مما يؤدي إلى نقص الإنتاج وبالتالي قلة عدد العاملين ، وترتبط هذه البطالة بفترات الانتعاش والانكماش الاقتصادي في البلاد.
  • البطالة الكلاسيكية: البطالة حيث يزيد عدد الباحثين عن عمل عن عدد الوظائف المتاحة.
  • البطالة طويلة الأمد: يرتبط مفهوم البطالة بطموح الشخص في الحصول على وظيفة: إذا استمر بحثه عن وظيفة لأكثر من 27 أسبوعًا ، فإننا نتحدث عن بطالة طويلة الأمد.
  • البطالة قصيرة الأمد بطالة حيث يستمر البحث عن وظيفة أقل من 27 أسبوعًا.

أسباب البطالة

تختلف أسباب البطالة وتختلف من مجتمع إلى آخر ، وفيما يلي بعض النقاط وبعض الأسباب الشائعة:

  • يترك الموظفون وظائفهم باستمرار بحثًا عن وظائف أكثر أمانًا ، أو تحت مسمى وظيفي أفضل.
  • تميل بعض الشركات والمؤسسات إلى توظيف أفراد ذوي خبرة من خارج الدولة وليس من داخل الدولة نفسها.
  • رغبة الموظفين في الانتقال والعمل في مدن محددة وأيضًا تحت مسميات وظيفية محددة.
  • زيادة عدد خريجي المدارس الثانوية والجامعات في وظائف تتطلب مهارات عالية ، مما يؤدي إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يبحثون عن عمل مقابل وظائف محدودة.
  • عدم التوافق بين المهارات التي يحتاجها سوق العمل والمهارات المتاحة للعمال.
  • الفجوة في حجم العرض والطلب في سوق العمل.
  • الأزمة المالية وارتفاع أسعار الفائدة.

حل مشاكل البطالة

هناك عدة طرق يمكن من خلالها حل مشكلة البطالة ، وإليك بعض منها:

  • العمل بشكل مستقل والعمل عبر الإنترنت وتطوير المهارات المطلوبة والخضوع لتدريب مكثف في مجال تكنولوجي معين.
  • تخفيض معدل الضريبة حيث يشجع المزيد من الاستثمار والناس على العمل في مشاريع مختلفة مما يؤدي إلى زيادة معدل الربح.
  • الحد من استخدام العمال الأجانب في الأعمال التجارية لأنه يزيد من فرص العمل للقوى العاملة في نفس البلد.
  • فرض وضبط حد أدنى للأجور حيث يرفض بعض العمال العمل بسبب تدني الأجور مقارنة بالجهد المبذول.
  • دراسة الوضع الاقتصادي للسوق بالطرق الحديثة ، ومعرفة الاختصاصات الواجب توفرها لتعميمها على الشباب والقادمين على العمل ، وتوجيههم في مجالهم.
  • تؤدي زيادة العطاءات الحكومية على المشاريع الاستثمارية إلى خلق المزيد من فرص العمل.
  • بناء المشاريع الصغيرة والكبيرة ، وتوفير فرص العمل للشباب وتقليل استخدام الآلات في العمل لأنها تسرح الكثير من العمال.

انظر أيضا: مقال قصير عن البطالة

آثار البطالة

لا يقتصر تأثير البطالة على الفرد نفسه بل على أسرته ومن ثم المجتمع ، وإليكم بعض الآثار الناتجة عن البطالة:

  • الآثار السيئة على صحة الفرد تؤدي إلى الاكتئاب والعزلة وعدم الاندماج في المجتمع المحيط.
  • زيادة الأعباء والديون المالية ، حيث يضطر العاطلون عن العمل إلى اقتراض الأموال أو إنفاق مدخرات خاصة لتغطية تكاليف المعيشة البسيطة ، بما في ذلك نفقات الطعام والمعيشة.
  • مع زيادة فترة البطالة ، يفقد العامل قدراته ويصبح أصحاب العمل أكثر خوفًا من توظيف العاطلين عن العمل لفترات طويلة من الزمن.
  • خلق تكاليف إضافية ضخمة للحكومة من خلال دفع الضرائب التي تجعل العاطلين عن العمل.
  • ارتفاع معدلات الجريمة في المجتمع كالسرقة والعنف ، حيث يسعى العاطلون عن العمل للحصول على الحد الأدنى من ضرورات حياتهم.
  • التفكك الأسري وارتفاع معدلات الطلاق ، حيث يؤدي انخفاض مستوى الدخل وعدم قدرة العائل على تلبية الحد الأدنى من احتياجات أسرته ، إلى زيادة الخلاف الأسري والتوتر بين أفراد الأسرة.

اختتام بحث موسع عن البطالة بالمراجع

البطالة تعني عدم وجود عمل يمارسه ، مع استمرار البحث والسعي والانضمام إلى القوى العاملة ، وتتنوع أسباب البطالة وتتنوع أهمها تراكم وزيادة أعداد السكان التي لا تتناسب مع متطلبات الوظيفة ، بالإضافة إلى قلة الخبرة لدى أحدث الخريجين ، وتفضيل أصحاب العمل لجذب العمالة من خارج الدولة وغيرها ، مما يؤدي إلى ركود عام في المجتمع ، وانتشار الجريمة والتفكك الأسري ، الناتج عن عدم القدرة على ذلك. تلبية الحد الأدنى من احتياجات الحياة ، ويمكن الحد من تأثير البطالة من خلال العمل الحر أو العمل عبر الإنترنت أو تمويل المشاريع الصغيرة وتدريب الموظفين وغيرها من التدابير التي يمكن أن تتخذها حكومات الدولة في المقام الأول.

انظر أيضا: من أسباب البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي

مسح البطالة متكامل مع المراجع pdf

البطالة مشكلة كبيرة لها عواقب وخيمة ، فهي تؤثر على الفرد أولاً ثم المجتمع ، ولا ينبغي أن نيأس ونترك أنفسنا بلا عمل ونشارك في مجموعة العمل في المجتمع لأنها ستؤدي إلى ركود المهارات والخبرات. وقلة تطورها ، وفي سعينا وراء البطالة ، قمنا بإدراج الأسباب والحلول التي يمكن أن تقضي على نسبة كبيرة من البطالة في المجتمع ، ويمكنك تنزيل البحث بصيغة PDF “من هنا”.

بحث كامل عن البطالة مع المراجع doc

قد يرغب بعض الأشخاص في قراءة أبحاثهم بصيغة Word. وفي سعينا وراء البطالة ، قمنا بتضمين كل ما يتعلق بالبطالة ، مثل تعريفها وأنواعها وأسبابها والحلول الممكنة للحد منها وتأثيراتها على الفرد والمجتمع و الأسرة. يمكنك تنزيل استبيان البطالة بتنسيق doc هنا “.

ها نحن نصل إلى نهاية مقالتنا مسح البطالة متكامل مع المراجع pdfحيث نلقي الضوء على مشكلة البطالة التي تؤثر على معظم المجتمعات وخاصة العربية منها بكل الحلول.

                     
السابق
لتغيير اتجاه ورقة العمل نضغط على قائمة؟
التالي
تبلغ مساحة العالم العربي لوحده نحو 14 مليون كم2؟

اترك تعليقاً