منوعات

بروميثيوس: حكاية مانح البشر النار والمعارف

في الأساطير الإغريقية ، عُرف الشبح بروميثيوس بأنه محتال وساحر ذكي ، منح البشرية هدية النار والقدرة على عمل المعادن ، مما دفع الإله زيوس إلى معاقبته بضربه بحجر ونسر. مقيد يأكل كبده كل يوم.

بروميثيوس – اسمه يعني البصيرة – أحد قادة المعركة التي اندلعت بين جبابرة والآلهة الأولمبية بقيادة زيوس بهدف السيطرة على السماء.


كان من الممكن أن يستمر هذا الصراع عشر سنوات. أخيرًا ، وقف بروميثيوس إلى جانب الآلهة الأولمبية المنتصرة ودعمهم عندما لم يتبع الجبابرة نصيحته باستخدام الحيل والخداع في المعركة.

في Theogonia لهسيود (الذي يفحص أصل الآلهة) ، والد بروميثيوس هو Iapetus ، ووالدته هي Clemene (Themis في حسابات أخرى) ، وإخوته Epimetheus و Minutius و Atlas.

أحد أبناء بروميثيوس ، Deucalion ، الذي نجا من الفيضان العظيم بالإبحار على متن سفينة كبيرة لمدة تسعة أيام وليالٍ ، وزوجته ، بريا ، التي خلقت البشرية.

وفقًا لبعض الأمثال التي تحكي قصة خلق البشرية ، صنع بروميثيوس الإنسان الأول من الطين. في قصة أخرى ، خلقت الآلهة جميع المخلوقات على هذا الكوكب ، وأعطي إبيميثيوس وبروميثيوس مهمة منح الناس الهدايا والهدايا حتى يتمكنوا من البقاء والازدهار.

قام Epimetheus بتوزيع الهدايا والهدايا (مثل الفراء والأجنحة) على جميع الحيوانات بسخاء ، وعندما وصل إلى الرجل (الرجل الأول) لم يكن لديه المزيد من الهدايا والهدايا ليقدمه له.

جريمة بروميثيوس:

اشتكى بروميثيوس من ضعف الرجل ؛ لذلك قام بغزو ورشة هيفايستوس وأثينا على جبل أوليمبوس ، وسرق الريحان من النار وأخفاها في ساق مجوف لنبتة الشمر ، وقدم هذه الهدية الثمينة للإنسان ، مما سيساعده في المعركة من أجل العيش. . †

علم بروميثيوس الإنسان أيضًا كيفية الاستفادة من هذه الهدية ؛ هكذا نشأت حرفة صناعة المعادن وأصبح الناس أيضًا على دراية بالعلم والثقافة.

وفي قصة مختلفة قليلاً عن سابقتها ، كانت النار بالفعل في حوزة الإنسان. عندما حاول بروميثيوس خداع زيوس ليأكل العظام والدهون بدلاً من اللحوم أثناء تناول وجبة على جبل أوليمبوس ، غضب زيوس وأخذ النار من الإنسان لإجباره على أكل اللحوم النيئة ، لذلك سرق بروميثيوس النار وأعادها إلى الإنسان. وهذا ما يفسر سبب تقديم الإغريق – دائمًا – في الذبائح الحيوانية عظامًا ودهونًا للآلهة وأكلوا اللحوم.

عقوبة بروميثيوس:

زيوس ، غاضبًا من سرقة النار من بروميثيوس ، أوقع عليه عقوبة أبدية بأخذه بعيدًا إلى الشرق (ربما إلى القوقاز) ، وربطه هناك بصخرة أو عمود ، ثم أرسل نسرًا إلى الكبد ليبتلع الخالد جندي.

لجعل العقوبة أسوأ ، كان الكبد ينمو مرة أخرى كل ليلة ، وفي اليوم التالي سيعود النسر إلى عذاب بروميثيوس إلى الأبد.

لحسن الحظ للروح الخيرية والكرم ، قتل البطل هرقل النسر بوابل من سهامه.

في قصيدة للشاعر اليوناني هسيود (أفعال وأيام) ، عاقب زيوس الرجل لإشعال النار بأمر هيفايستوس بإخراج أول امرأة (باندورا) من الطين ، الأمر الذي سيدمر كل شرور وشرور الحياة على الأرض. تدفق. الجنس البشري ، مثل: الكد ، والتعب ، والمرض ، والحرب والموت ، وسيتم فصله. ينتمي البشر إلى الآلهة إلى الأبد.

كان بروميثيوس يعبد في أثينا ، وخاصة من قبل الخزافين الذين يحتاجون إلى النار لإضاءة أفرانهم. كان هناك موكب مشعل سنوي تكريما للآلهة. ظهر بروميثيوس لأول مرة في الفن اليوناني على قطعة عاجية من سبارتا يرجع تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد ، ويظهر أيضًا على الفخار اليوناني من 600 قبل الميلاد.

أصبحت العقوبة المروعة التي تلقاها بروميثيوس من زيوس موضوع مسرحية إسخيلوس (بروميثيوس في سلاسل).

اقرأ أيضًا:

زيوس الآلهة اليونانية العظيمة: معلومات وحقائق

الشاعر اليوناني هوميروس: سيرة ذاتية

ترجمة: طارق العبد

تحرير: عبد المنعم الحسين

التقييم: حسين غرود

#Prometheus #Story #Giver #Humanity #Fire #Knowledge

                     
السابق
إجابة اسئلة التقييم النهائي لمادة اللغة الانجليزية للصف الأول الابتدائي
التالي
ارض بالجامعيين ج

اترك تعليقاً