منوعات

بوشيبة يؤكد ضرورة إشراك الطاقات المغربية في ورش القطار فائق السرعة

قال ناصر بوشيبة ، رئيس مجلس إدارة القطارات عالية السرعة في الصين ، إنه بحلول نهاية عام 2021 ، بلغ طول شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في الصين أكثر من 40 ألف كيلومتر ، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي إجمالي عدد القطارات عالية السرعة في العالم. جمعية التعاون الصيني الأفريقي من أجل التنمية (آكاد). وأضاف: “الصين هي الدولة الوحيدة في العالم التي حققت تشغيلا تجاريا بسرعة 350 كيلومترا في الساعة متجاوزة قطاري اليابان وفرنسا اللتين تصل سرعتها إلى 320 كيلومترا في الساعة”.

في مقال كتبته Hespress ، ناقش بوشيبا المراحل المختلفة لتطوير القطار فائق السرعة في الصين قبل مناقشة سلسلة من مزايا هذا القطار ، والتي يمكن تلخيصها في “السلامة الجيدة ، وتوفير الطاقة ، وحماية البيئة ، وقدرة النقل الكبيرة والتشغيل. في جميع الظروف الجوية. “، راحة وكفاءة عالية.”


واختتم ناصر بوشيبة مقالته بالقول: “عندما يحتدم الجدل في بلادنا حول هوية البلد ، ستفوز بصفقة القطار فائق السرعة الذي يربط شمال ووسط المملكة ، وفي المستقبل مع محافظاتنا الجنوبية”. أعتقد أنه من الأفضل التفكير في كيفية إتاحة الفرص للطاقات الوطنية داخل الوطن وخارجه ، والأكثر من ذلك ، المساهمة مع دولة الإنتاج التي سيتم اختيارها في تنمية القدرات الإنتاجية المحلية. في هذا المجال ، كما هو الحال بالنسبة لصناعات السيارات والطيران ، ولتعزيز الميزة التنافسية للصناعة الوطنية على المستوى القاري “.

المحتويات

هذا نص المقال:

بحلول نهاية عام 2021 ، وصل طول شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في الصين إلى أكثر من 40 ألف كيلومتر ، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي إجمالي السكك الحديدية عالية السرعة في العالم. الصين هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحقق عملية تجارية بسرعة 350 كيلومترًا في الساعة ، متجاوزة قطاري اليابان وفرنسا اللذان يسافران بسرعة 320 كيلومترًا في الساعة.

من خلال المقالة التمهيدية التالية ، سنتعرف على المراحل التي مر بها الصينيون لتطوير قطارهم فائق السرعة وحول ميزات هذا القطار.

عندما تنشأ الحاجة في الصين ، يتم استخدام جميع الموارد البشرية والمادية لتطوير صناعة محلية مستقلة. لتحقيق ذلك في مجال تطوير تكنولوجيا السكك الحديدية عالية السرعة ، كان لا بد من اجتياز ثلاث مراحل ، وهي: 1) مرحلة الاستكشاف ، 2) مرحلة التسريع الصناعي ، 3) مرحلة التميز التكنولوجي.

1) مرحلة الاستكشاف (من 1990 إلى 2022):

في نهاية الثمانينيات مع التطور السريع للاقتصاد الصيني ، زاد عدد المسافرين بشكل كبير وكان هناك عجز كبير عن تلبية احتياجات المواطنين من حيث النقل ، خاصة أنه من المعروف أن غالبية الصينيين يقومون بعملهم بعيدًا عن مكان ولادتهم.

طورت مراكز الأبحاث تقنية محلية لتشغيل الوحدات الكهربائية المتعددة (EMU) ، وتقنيات قوة الجر وإشارات الركاب وتحسين آليات البناء المدني ذات الصلة. وبلغت هذه الجهود ذروتها في تصنيع “النجم الصيني” (中华 之 星) ، الذي تجاوزت سرعته القصوى 271 كيلومترًا في الساعة خلال الفترة التجريبية ، ليصبح أول قطار فائق السرعة بتقنية محلية.

اتضح أن الانتقال من الاختبار إلى الاستخدام المدني على نطاق واسع ليس بالأمر الهين ، خاصة بعد الاضطرابات الأمنية الكبيرة.

في 28 نوفمبر 2002 ، كان وزير السكك الحديدية آنذاك ، فو زيوان (傅志寰) ، على متن القطار في رحلة تجريبية لعدد محدود من الركاب. قبل العودة إلى قاعدة الاختبار ، حدث عطل كبير من الدرجة الأولى في محور فرنسي الصنع أثر على نظام التحذير. بعد مشكلات الأمان الرئيسية الأخرى ، تقرر إيقاف الاختبار ومضاعفة الجهود لتطوير تقنية أصلية أكثر أمانًا.

2) مرحلة التروس الصناعية (من 2003 إلى 2012):

اكتسبت الصين خبرة قيمة بفضل مشروع “النجم الصيني”. اتخذت اللجنة المركزية للحزب ومجلس الدولة قرارات مهمة بشأن بناء قطارات عالية السرعة ، تستخدم بشكل أساسي التكنولوجيا المحلية ، مع دعم فني في تصميم وإنتاج الشركات العالمية ، وبناء العلامات التجارية الصينية.

خلال هذه الفترة ، كان هناك العديد من المشاريع الكبرى التي سرعت من دخول الصين إلى مجموعة الدول المنتجة للقطارات عالية السرعة ، بما في ذلك:

• إنشاء أول خط سكة حديد فائق السرعة في الصين بسرعة 350 كم في الساعة.

• يربط بكين وتيانجين في أول خط سكة حديد فائق السرعة في الصين بسرعة 350 كم في الساعة.

• وصلة بكين – جوانجزو بطول إجمالي يبلغ 2،298 كم ، وهي أطول مسافة تشغيلية في العالم.

• ربط مدينتي هاربين وداليان على أول خط سكة حديد فائق السرعة في المناطق شديدة البرودة من العالم.

• الاتصال بين بكين وشنغهاي. حقق هذا الخط ربحًا في أقل من ثلاث سنوات.

3) مرحلة التميز التكنولوجي (من 2013 إلى الآن):

يمكن تلخيص الابتكارات العلمية والتكنولوجية الصينية في هذه المرحلة في قطار “عصر النهضة” (复兴 – Fuxing) ، الذي يتمتع بقوة سحب تبلغ 10000 كيلووات. وهنا نشير إلى إنجازين مهمين: الأول أن الضوضاء لا تتجاوز 68 ديسيبل عندما تصل السرعة إلى 350 كيلومترًا في الساعة مما يضمن أقصى درجات الراحة للركاب ؛ والثاني هو تركيب أكثر من 2000 جهاز استشعار لأداء المراقبة في الوقت الحقيقي لجميع قطع الغيار الرئيسية والتأكد من سلامة المركبات. من أهم ورش هذه المرحلة:

• بناء أول قطار فائق السرعة في العالم حول جزيرة ، سكة حديد هاينان. (هاينان) كان لا بد من إجراء تعديلات لتكييف هذا القطار مع المناخ الاستوائي للجزيرة. للإشارة ، فإن قطار “النهضة” هو نفس القطار الذي استقبلته إندونيسيا مؤخرًا.

• الرابط بين لانتشو وأورومكي ، حيث يمكن ركوب قطار فائق السرعة من زوزهو في الغرب إلى شينجيانغ في الشرق بطول إجمالي يصل إلى 3176 كم ، وهو أطول قطار فائق السرعة في العالم.

• العلاقة بين Linzhi و Lhasa. (لاسا) يقع هذا الخط في واد في جنوب شرق التبت بين جانجديس شان وجبال الهيمالايا في وادي تشينغهاي – التبت. أكثر من 90 في المائة من هذا الخط يرتفع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر ، لذلك فهو أعلى خط في العالم وأيضًا هو الأكثر صعوبة في البناء.

ما هي مزايا هذا القطار بعد التعرف على مراحل تطوير القطار الصيني فائق السرعة؟

يلخص البروفيسور لو تشون فانغ (卢春 房) ، وهو خبير في هندسة وتكنولوجيا السكك الحديدية وأكاديمي في الأكاديمية الصينية للهندسة ، ميزات ومزايا قطار الصين فائق السرعة في “السلامة الجيدة ، وتوفير الطاقة وحماية البيئة ، وقدرة النقل الكبيرة ، تشغيل مريح في جميع الأحوال الجوية ، عالي وفعال. “

مع السلامة على رأس القائمة ، وفقًا لإحصائية من الاتحاد الدولي للسكك الحديدية – UIC ، منذ عام 2005 ، بلغ عدد وفيات السكك الحديدية في الصين 0.015 لكل مليار مسافر ، وفي ألمانيا 0.06 ، وفي فرنسا 0.07 ، وفي اليابان 0.15. منذ نهاية يونيو 2021 ، قطعت قطارات الصين عالية السرعة بأمان 9.28 مليار كيلومتر ونقلت 14.12 مليار مسافر.

مع احتدام الجدل في بلدنا حول هوية الدولة التي ستفوز باتفاقية القطار فائق السرعة الذي يربط شمال ووسط المملكة ، وفي المستقبل مع مقاطعاتنا الجنوبية ، أعتقد أنه من الأفضل التفكير فيها. كيف يمكن للطاقات الوطنية داخل وخارج الوطن أن تعطي الفرصة ، وأكثر من ذلك ، للمساهمة مع دولة الإنتاج التي سيتم اختيارها ، ستعمل على تطوير طاقات الإنتاج المحلية في هذا المجال ، كما هو الحال بالنسبة للسيارة والطائرة الصناعات الوطنية ، وتعزيز الميزة التنافسية للصناعة الوطنية على المستوى القاري.

                     
السابق
اجابة السؤال : يظهر حلم الرسول صلى الله عليه وسلم في
التالي
ما تفسير اعتدال درجه حراره كوكب الارض مقارنه ببقيه الكواكب

اترك تعليقاً