اخبار حصرية

تؤدي عملية الترسيب الناتجة بفعل الرياح في المناطق الصحراوية إلى

المحتويات

تؤدي عملية الترسيب الناتجة بفعل الرياح في المناطق الصحراوية إلى

اهلا بكم في موسوعة فيرال ، نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال المميز والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي الجديد للفصل الدراسي الأول ، واليكم تفاصيل الحل لسؤال “تؤدي عملية الترسيب الناتجة بفعل الرياح في المناطق الصحراوية إلى”

تلعب الرياح العديد من الأدوار في الطبيعة وفي العديد من العمليات الجيولوجية الطبيعية ، فهي عامل طبيعي من بين العوامل التي تؤثر على أشكال الأرض المختلفة ، كما أنها تعتبر عاملاً مهمًا في التجوية والتعرية والترسب والنحت ، إلخ. ما هي أبرز النتائج حول دور الرياح في عمليات الترسيب ، وما هي آثارها الجيولوجية؟


الفعل الجيولوجي للرياح

تقوم الرياح بعمل عظيم في رفع حبيبات الرمل ونقلها من مكان إلى آخر ، مما يؤدي إلى تراكمها وتجمعها في مكان واحد ، كما هو الحال في المناطق الصحراوية ، لأن عمل الرياح هو رفع الحبيبات. حبيبات الرمل بعيدا .. تترسب في مكان واحد. حيث قد تتطور المادة في شكل كثبان ، وفي بعض الأحيان ترسب الرياح الرمال في الكثبان المجاورة ، مما يخلق مناطق رملية شاسعة تسمى البحار الرملية.

الرياح من عوامل التعرية التي تكون الكثبان الرملية

يختلف شكل الكثيب الرملي باختلاف كمية الرمال التي حملتها الرياح، ونقلتها من مكان لآخر، كما ويعتمد أيضاً على اتجاه الرياح. ومن أبرز أنواع الكثبان الرملية الناتجة عن ترسيب الرياح للرمال، هي: الكثبان الهلالية، وتكون على شكل هلال، وهي من أكثر الكثبان خطورة، وتدميراً للحياة، وخاصة الحياة الزراعية. والكثبان القوسية وهي على شكل هلال متطاول، والسيفية وهي عبارة عن كثبان على شكل عروق وسيوف، وكثبان هرمية، وهي أقل الكثبان ضرراً.

حل سؤال تؤدي عملية الترسيب بفعل الرياح في المناطق الصحراوية إلى 

الحل الصحيح: تشكل الكثبان الرملية. 

                     
السابق
ان ابوك محب للخير
التالي
المطر غزير بعد دخول ليس على الجملة السابقة تصبح

اترك تعليقاً