سؤال وجواب

تحضير نص شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟

تحضير نص شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟ مرحباً بكم زوارنا ومتابعينا الكرام في منصة “فيرال“ لحلول جميع أسئلة المناهج الدراسية والتعليمية وجميع أسئلتكم الثقافية والعلمية والفنية وحل الألعاب المسلية والألغاز الذكية وجميع أخبار المشاهير والأخبار العامة التي نعرضها على منصة فيرال , وفيما يلي نعرض لكم تحضير نص شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟…

المحتويات

تحضير نص شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟

العصر الجاهلي هو  فترة في تاريخ العرب ، حوالي قرن و نصف قرن ، انتهت بظهور الإسلام . و سمي بالجاهلي لما ظهر فيه من السفه، و الطيش الذي وجد في هذه الفترة ، و لانتشار عادات و سلوكات قبيحة ، تخلصوا منها بفضل الإسلام .
وشبه الجزيرة العربية هي موطن العرب ، و هي  تمتاز بكثرة كثبانها التي تتخللها الواحات و قساوة طبيعتها التي هي في معظمها صحراء جرداء قاحلة . و العرب انقسموا إلى عدنانيين و قحطانيين.
وقد تسبب التنافس بينهم في كثرة الحروب.  و العرب يعشون في شكل قبائل تشكل نظامهم السياسي ، و تجمع بين أفراد القبيلة العصبية القبيلة ،و بين القبائل يجمع نظام الأحلاف .
وتتشكل القبيلة من ثلاثة مكونات أبناء القبيلة و الموالي و العبيد ، و تعتبر اللغة و الفصاحة و الشعر أهم مظاهر حياتهم العقلية مع معرفتهم البسيطة بالطب و الحساب ووجود لمحات فلسفية عندهم . كما أن العرب اشتهروا بمعرفة دقيقة للأنساب و الأيام التي كانت عندهم

تحليل و شرح نص شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟

لقد كانت ديانات العرب كثيرة آخرها الإسلام ، وقد تحارب العرب لأتفه الأسباب كحرب البسوس و حرب داحس و الغبراء , وكانت الحروب التي تدور بينهم تنتهي بالصلح في أغلب الحالات ، بفضل تدخل العقلاء و الكرماء الذين كانوا يتحملون ديات القلتى .

وهنا نشير إلى أنهم يتحملون الدية على الرغم من أنهم لا علاقة لهم بتلك الحروب ، ولا يدفعهم إلى ذلك إلا الحفاظ على إخوانهم من الفناء الذي يصدر عن نفس عربية كريمة الأصل . و وجدت عند العرب أخلاق ذميمة و أخرى حميدة .


تلخيص و تحضير نص شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟

إن دراسة الأدب الذي أنتجه العرب في مرحلة العصر الجاهلي ، الغاية منه هي الوقوف على مختلف مظاهر الحياة في هذه الفترة التي نقلتها إلينا قصائدهم لما فيها من قيم اجتماعية و تاريخية.

كما أن هذه الدراسة من شأنها ، أن تعرفنا على الشخصية العربية الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ الإنساني . و هو أمر مدعاة للفخر ، و الاعتزاز بهذا التاريخ العريق ، و بما حمله من قيم إنسانية رفيعة سبق العرب إليها غيرهم منذ مئات آلاف السنين.

                     
السابق
أخلاقيات اللحوم: لماذا يصعب التخلي عن اللحوم ؟
التالي
تلخيص و تحضير نص الافات المهلكة؟

اترك تعليقاً