اخبار حصرية

تحليل نص اللغة بين الاتصال والتواصل اولى باك

تحليل نص اللغة بين الاتصال والتواصل اولى باك يعرف ان الاتصال يقيد المبادرة من شخص واحد ولا يحتاج المشاركة مع أشخاص آخرين أما التواصل يكون من خلال المشاركة. أصل كلمة اتصال هو اتصل يتصل، أما التواصل هي من تواصل ويتواصل فيحتاج مشاركة مع الآخرين. الاتصال يكون من الإنسان أو الآلة، أما التواصل يكون بين شخصين أو عدة أشخاص.

المحتويات

تحليل نص اللغة بين الاتصال والتواصل اولى باك

في باديء الامر نتعرف على دلالة العنوان :
يوحي النص إلى الاخذ بالاعتبار ان اللغة بكافة أنساقها أداة للتواصل و الإتصال في الوقت نفسه، كما يشير إلى التمايز الحاصل بين هذين المفهومين.
2) فرضية النص :
انطلاقاً من المشيرات الدلالية نفترض أن حجاجي يناقش فيه الكاتب الفرق بين مفهوم الإتصال و التواصل، كاشفاً عن ماهية هذا الأخير و اعتماد بقاء لغة حية عليه.
فهم النص :
فرق الكاتب بين مفهومي الإتصال و التواصل و من أوجه هذا التمايز بينهما، أن الإتصال يتحقق بإرسال من طرف واحد، بينما التواصل لا يتحقق إلا بعملية مزدوجة تجمع بين البث و الإستقبال.
اعتبار اللغة الأداة المعتمدة في التواصل لما لها من فاعلية أكثر هيمنة من باقي الأنساق اللغوية الأخرى.


شكل التواصل في وسائل الإعلام يعتمد على البث و الإستقبال في حين يعتمد الإتصال على الإرسال.

مضمون التواصل في الأدب و الفكر هو ذاك التواصل الفكري مع الآخرين و هو في الأدب يخلق حواراً متبادلاً بين الأديب و الواقع من جهة وبين الأدب و القُرَّاء من جهة أخرى.

تركيز الكاتب في دراسة الرسالة اللغوية على عاملين أساسيين هما العامل النفسي و العامل الإجتماعي.

تحضير و تحليل نص درس جدلية التواصل أولى باك الكامل في اللغة العربية

تحليل قول الكاتب “من سمات التواصل أنه متعدد الجهات و متكرر الحدوث” :
تتيح التجربة التواصلية بين الناس أشكالاً من العلاقات التفاعلية بينهم مما يسهم في تماسك المجتمع، و هذا لن يتأتى إلا بقاعدة الإحترام المتبادل بين المنتسبين للحضارات و الثقافات الإنسانية جميعا. إن إشراك الأفراد في الخبرة الإجتماعية يتطلب إشاعة روح التعارف بينهم، و يُعَدُّ الحوار الوسيلة الوحيدة و المُثلى و القادرة على مد جسور التواصل بين جميع الناس.

تلخيص و تحليل نص اللغة بين الاتصال والتواصل اولى باك

اعتمد الكاتب بشكل كبير في بسط مفهوم التواصل على أساليب استدلالية منها : تقديم الأمثلة (“إن أحدنا ليقرأ القصيدة عدة مرات، و كلما فرغ من قراءتها، شعر أنها أحدثت في نفسه أمراً.”)
تغلب على النص اللغة التقريرية المباشرة حيث وظف الكاتب الأساليب الخبرية بشكل لافت و مهيمن (مثلاً : “اقترنت حياة اللغة بالتواصل…”)
الجمل الإستفهامية الواردة في النص هي “أنى يتأتى له ذلك إذا لم يكن له صلة بهذا المجتمع ؟” : نوع الإستفهام بلاغي يفيد الإستهزاء.

الغرض من إدراج الإستفهام البلاغي هو ضرورة ربط صلة وثيقة بين الأدب و المجتمع حتى يتسنى حدوث التفاعل الإيجابي بين الطرفين.

                     
السابق
موعد ليلة الشك رمضان 2022 فى المغرب
التالي
متى سيكون موعد بداية أول أيام رمضان 2022-1443 فلكيا في جميع الدول العربية؟

اترك تعليقاً