اخبار حصرية

تحليل نص كارل ياسبرز

تحليل نص كارل ياسبرز يعرف ان كارل ياسبرز (هو أحد فلاسفة المشهورين في ألمانيا المعروفين من القلائل في القرن العشرين. واذا كان اسم زميلهِ هيدغر قد غطَّى عليه إلى حد ما، إلا ان المتخصصين بتاريخ الفلسفة يعرفون أهميتهُ. ويمكن القول بشكل عام بأنه ينتمي إلى التيار المؤمن في الفلسفة الوجودية.

تحليل نص كارل ياسبرز

الأصل: حسب النص، فهو لا يعني الأصل الزماني أو المكاني، بل يعني الينبوع الذي ينبثق منه على الدوام الدافع إلى التفلسف.
الدهشة: في معناها العام تعني الدهشة ما يعتري الإنسان من حيرة وارتباك وذهول جراء حدوث أمر غير متوقع ومفاجئ. لكن الدهشة الفلسفة تختلف عن الدهشة في معناها العام، فهي تعني الدهشة التي لا تكتفي بمساءلة ما هو غير واضح وغير مألوف، بل تساءل أيضا ما هو بديهي ومألوف.
الشك: يعني وضع المعارف موضع تساؤل، ويميز النص بين نوعين من الشك، النوع الأول هو الشك الذي ينساق وراء شهوة الإنكار، أو ما يعرف بالشك المذهبي الذي يكون غاية في ذاته. والنوع الثاني فهو الذي يعني الفحص النقدي للمعرفة لغاية التحقق من صدقها ويقينها، وهو الشك المعروف بالشك المنهجي، الذي تكون غايته بلوغ اليقين.
الحقيقة: تعني الحقيقة في اللغة اليقين والصدق والصواب وتأتي نقيضا للكذب والوهم والزور والزيف والخطأ، وتعني في دلالتها الفلسفية الكلاسيكية الاتساق والتطابق بين الفكر وذاته أو بين الفكر والواقع أو بينهما معا.
التأمل: يعني التأمل استغراق الفكر في موضوع تفكيره.


تحليل نص كارل ياسبرز أدوات فعل التفلسف

أطروحة النص

التفلسف سيرورة متعددة الجوانب تبدأ بالدهشة و تتبع بالتساؤل و الشك و تمر عبر التساؤل عن الذات و الوعي بها و من ثم الوصل إلى أعمق أصل الفلسفة

الاشكالية

ماهي دوافع التفلسف ؟ و ها السبيل إلى الوصول إلى أصل الفلسفة ؟

البنية الحجاجية للنص

الحجاج بالسلطة : استحضار أفلاطون و أرسطو و ديكارت
الحجة بالمثال : مثال تجربة الشك عند ديكارت
أسلوب التحليل و التفسير : تحليل أصل الفلسفة و دوافع التفلسف.

                     
السابق
محطة زابوريجيا النووية ويكيبيديا
التالي
من هو الدكتور عبد الدائم الكحيل ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً