سؤال وجواب

تستخدم في صناعة الصابون … ؟

المحتويات

تستخدم في صناعة الصابون

الصابون عبارة عن مزيج من الدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية والصودا الكاوية. عندما يذوب في الماء، فإنه يزيل الأوساخ عن الأسطح. لا تزال شركات تصنيع الصابون الصغيرة تستخدم طريقة الغلاية في صنع الصابون، حيث تستغرق هذه العملية من أربعة إلى أحد عشر يومًا حتى تكتمل، كما أن جودة كل دفعة تكون غير متسقة بسبب تنوع الزيوت المستخدمة. طور المهندسون والعلماء عملية تصنيع أكثر كفاءة تسمى العملية المستمرة. يتم استخدام هذا الإجراء من قبل شركات تصنيع الصابون الكبيرة في جميع أنحاء العالم اليوم. بالضبط كما يوضح الاسم، في العملية المستمرة يتم إنتاج الصابون بشكل مستمر، بدلاً من دفعة واحدة في كل مرة. يتمتع الفنيون بمزيد من التحكم في الإنتاج في العملية المستمرة، كما أن الخطوات أسرع بكثير من طريقة الغلاية حبث يستغرق الأمر حوالي ست ساعات فقط لإكمال مجموعة من الصابون.

ويُعدّ الصابون من أهمّ الصناعات التي تُشكّل جُزءاً من حياة الإنسان اليوميّة، فلا يُمكن الاستغناء عنه؛ حيث لا يُوجد بيتٌ يخلو من الصابون، فهو من الصناعات التي عُرِفت منذ آلاف السنين ولازالت حتّى هذا اليوم تتطور مع التطورات العصريّة، فتنتشر العديد من المصانع المُتخصّصة بصناعة الصابون حول العالم، وتُساهم في تقديم مجموعةٍ من أنواع الصابون المختلفة والتي تُشكّل أدواتٍ مهمة يستخدمها النّاس في أعمال التنظيف المتنوعة، سواء في منازلهم أو أعمالهم أو مدارسهم أو أي مكان آخر. يُعرَّف الصابون في القاموس بأنّه المادة التي تُستخدَم في تنظيف وغسيل الأشياء والأغراض المتنوعة.


ما هي المواد الأولية والمساعدة المستعملة في صناعة الصابون

الزيوت والدهون – الصودا الكاوية – الملح – الماء – المواد الحافظة – المواد المطرية – معززات الرغوة – العطور – الأصبغة – المواد المالئة .

تستخدم في صناعة الصابون القواعد المحاليل المتعادلة الأحماض

الاجابة : صح

أنواع الصابون

يُصنف الصابون إلى عدّة أنواع، وهي:

الصابون الصلب: هو الصابون المصنوع من الدهون والزيوت ذات الأحماض المشبعة والمخلوطة مع هيدروكسيد الصوديوم.

الصابون اللين: هو صابون يمتلكُ طبيعةً شبه سائلة وتعتمد صناعته على تصبين هيدروكسيد البوتاسيوم مع مجموعةٍ من المواد الدسمة.

الصابون التّجاري: هو صابون يُصنع من الشحوم الرخيصة، وغالباً يُستخدم زيت جوز الهند مع هذا الصابون، كما يُعدّ الصابون الناتج عن الشحوم صلباً فلا يذوب بسهولة؛ ممّا يُساهم في توفير رغوةٍ مناسبة.

الصابون الصلب غير الذائب: هو الصابون المصنوع فقط من زيت جوز الهند، ويتميّزُ بصلابته، ولكنّه لا يُستخدَم مع الماء العادي بل مع الماء المالح.

الصابون الشفاف: هو صابون جيّد وتُشكّل مكوناته زيت جوز الهند وزيت الخروع.

الصابون الفاخر، ويُطلق عليه أيضاً مسمى الصابون القشتالي، وهو مصنوع من زيت الزيتون.

                     
السابق
كم عدد اعضاء مجلس الشورى …؟ كم عضواً
التالي
على الجسر 5 سيارات، في كل منها شخصان. كم شخصاً في السيارات كلها؟

اترك تعليقاً