سؤال وجواب

كم عدد اعضاء مجلس الشورى …؟ كم عضواً

المحتويات

كم عدد اعضاء مجلس الشورى الحالي

الكثير من ابناء الوطن يبحثون عن كم عدد اعضاء مجلس الشورى وهو من المؤسسات الحكومية التي تأسست  في عهد الملك عبد العزيز آل سعود ، حيث يساهم في إعداد القوانين والمشروعات والمعاهدات الدولية والاتفاقات الخارجية التي تقوم بها الحكومة، كما أنه يعمل على مراقبة أعمال الحكومة، وتقديم الاستشارات لأعضاء الحكومة في نطاق اختصاصه، من أجل تنسيق العمل العام في المملكة.

مجلس الشورى السعودي ويكيبيديا

مجلس الشورى السعودي أسس في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عندما أعلن توحيد المملكة العربية السعودية، وأصدر أوامره بإعلان اسم المملكة العربية السعودية، وأعلن التعليمات الأساسية التي نصت على استخدام مبدأ الشورى أسلوباً للنصح لولي الأمر، وليس للمجلس أي سلطات فعلية، بل كل ما يقدمه عبارة عن توصيات في انتظار اعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك.


وقد انطلقت التعليمات الأساسية من بدايتها على اعتماد الشريعة الإسلامية دستوراً ومنهاجاً لكل الأعمال والأفعال، واستبعاد ما يتعارض مع القرآن والسنة، حيث أصبحت الشورى سمة بارزة، وضعها الملك عبد العزيز للمساهمة في سن أنظمة هذه البلاد. ومجلس الشورى في السعودية يماثل البرلمان في الدول الأخرى أو مجلس العموم.

كم عدد اعضاء مجلس الشورى

  • كان المجلس يتكون في دورته الأولى من رئيس وستين عضوا.
  • وفي دورته الثانية أصبح المجلس مكونا من رئيس وتسعين عضوا.
  • وجاءت الدورة الثالثة من رئيس ومائة وعشرين عضواً، من أهل العلم والخبرة والاختصاص فهو يضم العلماء والمتخصصين في التربية والتعليم والطب والقانون والهندسة، والإعلام، والسياسة، والاقتصاد، والأمن،ورجال الأعمال، وأصحاب مؤهلات عالية متمرسين بأعمال كثيرة، إذ يبلغ حملة شهادة الدكتوراه (64%) من مجموع الأعضاء، والماجستير (14%) وبكالوريوس (21%)، منهم (80%) من حملة الماجستير والدكتوراه من جامعات غربية، والبقية من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية.
توزيع اعضاء مجلس الشورى في دوراته الثلاثة

عدل عدد المجلس إلى رئيس ومائة وخمسين عضوا حسبما صدر به امر ملكي نشر بجريدة أم القرى العدد 4040

وفي 11 يناير 2013 (29 صفر 1434) أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً بتعديل نظام مجلس الشورى على أن يتكون من 150 عضواً، وأن يكون 20% منهم على الأقل من النساء.

أسماء أعضاء مجلس الشورى

مجلس الشورى الحالي المعين لمدة أربع سنوات هجرية هو أول مجلس تشارك فيه النساء.

الأمر الملكي بتعيين أعضاء مجلس الشورى.

عدد النساء في مجلس الشورى السعودي

لم تكن المرأة السعودية لها الحق في التمثيل البرلماني في مجلس الشورى السعودي قبل عام 2011 حينما أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز القرار التاريخي بتخصيص نسبة 20% من عدد الأعضاء ليكونوا من السيدات، فأصبحت المرأة السعودية مشاركة بشكل فعال في اتخاذ القرار الوطني، من خلال خمسين عضوة من أعضاء مجلس الشورى، ويأتي لمساعدة هؤلاء النسوة للقيام بأعباء أعمالهن العشرات من السيدات العاملات في التخصصات الإدارية والمالية من أجل تيسير عملهن، والتخصص بكافة أعمال السكرتارية والعلاقات العامة والشؤون المالية والوظيفية.

 

                     
السابق
موعد اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443 متى يصادف ؟
التالي
تستخدم في صناعة الصابون … ؟

اترك تعليقاً