منوعات

تسمى الذرات المشحونة

يطلق عليهم اسم الذرات المشحونة ، والذرة هي المكون الرئيسي للمادة الخام أو مادة أخرى ، ومفهوم الذرة هو أحد أهم المصطلحات الشائعة في الكيمياء التي تدرس العناصر في الطبيعة وتدرس الروابط المشتركة. عن طريق هذه العناصر بين ذراتها لتحقيق حالة الاستقرار ، وسيتحدث موقع article.net في هذا المقال عن تعريف الذرات وأنواعها وخصائصها وما يسمى بالذرات المشحونة.

جدول المحتويات

المحتويات

ما هي الذرات؟

الذرات هي الوحدات الأساسية للمادة والبنية المحددة للعناصر ، ومصطلح الذرة يأتي من الكلمة اليونانية التي تعني غير قابلة للتجزئة ، لأنه كان يُعتقد سابقًا أن الذرات هي أصغر الأشياء في الكون ولا يمكن تقسيمها ، وتشير الدراسات إلى ذلك تتكون الذرات من ثلاثة جسيمات هي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات ، والتي تتكون من جسيمات أصغر مثل الكواركات.[1]


انظر أيضًا: لا تشرح نظرية بوهر أطياف ذرات العناصر الأكثر تعقيدًا من ذرة الهيدروجين

تسمى الذرات المشحونة

الذرات هي لبنات البناء الصغيرة لأي مادة. تشير الدراسات إلى أن الذرات ليس لها شحنة عندما يكون عدد البروتونات والإلكترونات في حالة توازن. ومع ذلك ، يمكن أن تصبح الذرات موجبة أو سالبة الشحنة اعتمادًا على ما إذا كان عدد الإلكترونات في الذرة أكبر أو أقل من عدد البروتونات في الذرة. عندما تنجذب ذرة إلى ذرة أخرى لأنها تحتوي على عدد غير متساوٍ من الإلكترونات والبروتونات ، يتم شحنها.[2]

راجع أيضًا: يصبح الاتصال التالي c2h4. اسم الشيئ

خصائص الذرات

للذرات خواص معينة نذكر أهمها في النقاط التالية:[3]

  • تُقاس المقاطع العرضية النووية لعنصر ما بعدد البروتونات والعدد الذري وعدد النيوترونات.
  • تتكون الذرات من جزأين ، نواة الذرة وسحابة الإلكترون.
  • جميع المواد الصلبة والسوائل والغازات والبلازما مصنوعة من ذرات متعادلة.
  • يتم تحديد الخصائص الكيميائية للذرة من خلال عدد البروتونات.
  • عدد الإلكترونات في غلاف الإلكترون لكل عنصر وخاصة غلاف التكافؤ الخارجي هو العامل الأكثر أهمية في تحديد سلوك الترابط الكيميائي.
  • يمكن أن تختلف المقاطع العرضية النووية بعدة درجات من حيث الحجم من نوكليد برقم نيوتروني.
  • الأكتينيدات التي تحتوي على عدد فردي من النيوترونات قابلة للانشطار.
  • عدد وترتيب الإلكترونات في سحابة الإلكترون مسؤول عن السلوك الكيميائي للذرات.

الاسم الشائع للاتصال هو nh3

مكونات الذرات

تتبع الذرات والجزيئات قواعد الكيمياء والفيزياء ، وتميل بعض الذرات إلى اكتساب أو فقدان الإلكترونات أو تكوين روابط مع بعضها البعض ، والذرة هي أصغر وحدة في المادة تحتفظ بجميع الخصائص الكيميائية للعنصر وتحتوي منطقتين. في النقاط التالية شرح مفصل لمكونات الذرة:[4]

  • المنطقة الأولى: هي النواة الذرية الصغيرة ، والتي تقع في وسط الذرة ، وتحتوي على جسيمات موجبة الشحنة تسمى البروتونات ، وجزيئات محايدة وغير مشحونة تسمى نيوترونات.
  • المنطقة الثانية: وهي أكبر ذرة وتسمى سحابة الإلكترونات. إنه جسيم سالب الشحنة يدور حول النواة. يحافظ التجاذب بين البروتونات موجبة الشحنة والإلكترونات سالبة الشحنة على تماسك الذرة كما تفعل معظم الذرات. يحتوي على هذه الأنواع الثلاثة من الجسيمات والبروتونات والإلكترونات والنيوترونات ، والهيدروجين استثناء لأنه يحتوي عادة على بروتون واحد وإلكترون واحد ، ولكن لا يوجد نيوترونات ، ويحدد عدد البروتونات في النواة العنصر الذي يتكون منه .

الرابطة التي تنتج عن مشاركة ذرتين في إلكترون واحد أو أكثر لتكوين الرابطة بينهما هي الرابطة

بهذه الطريقة نصل إلى خاتمة مقالتنا المسماة Charged Atoms ، والتي كان محتواها حول تعريف شامل للذرة ومكوناتها وخصائصها ، وما يسمى بالذرات المشحونة ، وتعريف بسيط للأيونات ، آملين في نهاية المقال أن المعلمات ستكون كافية فيما يتعلق بالسؤال المطروح.

                     
السابق
طبقت في الاصل على ذرة الهيدروجين ، ولكنها أدت إلى اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي للذرة
التالي
مرتضى منصور: جمهور الزمالك قنوع.. وأحذر «عواد» من الغرامة

اترك تعليقاً