منوعات

تشابه جديد بين الأرض والقمر تيتان التابع لكوكب زحل

قمر زحل الضخم تيتان يشبه إلى حد بعيد الأرض من نواح كثيرة ، مقارنة بمعظم الأجسام في النظام الشمسي.

إن وجود ظواهر مناخية شبيهة بالأرض على تيتان ، مثل هطول الميثان الذي يغذي الأنهار ويغذي بدوره البحيرات ، يرجع إلى حقيقة أن هذا القمر هو القمر الوحيد في النظام الشمسي ذو الغلاف الجوي الثقيل والمركّز.


يشبه القمر الجليدي تيتان الأرض من نواحٍ عديدة ، على الرغم من اختلاف طبيعته عن الأرض ، مثل وجود كثبان رملية شاهقة يعد وجودها لغزًا بحد ذاته.
يختلف التركيب الكيميائي لرمال تيتان عن تركيب الأرض ، لأن الكثبان الرملية على الأرض تتكون من رواسب السيليكا غير العضوية.

صورة مأخوذة بواسطة مسبار كاسيني لفسيفساء القمر تيتان (ناسا ، جامعة أريزونا ، جي بي إل)

وفقًا لدراسة جديدة أجرتها مجموعة من الباحثين بقيادة ماثيو لابوتريت من جامعة ستانفورد ، “من المتوقع أن تتكون الرواسب على تيتان إلى حد كبير من حبيبات عضوية ضعيفة ميكانيكيًا ، تكون عرضة للتآكل السريع وتتحول إلى غبار”.

لذلك ، بدأت حبيبات الرمل في الكثبان الرملية لقمر تيتان تنخفض حتى تحولت إلى غبار مع مرور الوقت نتيجة عملية التعرية السريعة.

صورة تظهر طبقات السديم في الغلاف الجوي لتيتان بلون حقيقي

صورة تظهر طبقات السديم في الغلاف الجوي لتيتان بلون حقيقي

يتطلب تكوين الكثبان الرملية المتماسكة الجمع بين حبيبات الرمل الخشنة ، لكن التعرية جعلها ناعمة جدًا مثل الغبار لدرجة أنها أصبحت الآن متطايرة في الغلاف الجوي.

يقول لابوتريت: “أصبحت حبيبات الغبار أصغر بمرور الوقت بسبب الاصطدام بين بعضها عندما تحملها الرياح بينها وبين سطح القمر”.

يقترح الباحثون وجود آلية على القمر تقوي الحبيبات وتتصدى لعوامل التآكل ، مما يؤدي إلى تكوين كثبان رملية ضخمة على تيتان.

مهما كانت ، هذه الآلية موجودة منذ فترة طويلة.

وبحسب الفريق فإن “استمرارية الكثبان الرملية على مدى فترة زمنية معرضة لعوامل جيولوجية تتطلب آلية لإنتاج حبيبات بحجم الرمال على خطوط تيتان الاستوائية ، حيث تواجدت الكثبان الرملية في هذه المنطقة لعشرات الآلاف في معظم ، مئات الآلاف من السنين. “.”

في دراسة جديدة ، ألهمت الرواسب على شكل حبيبات دائرية صغيرة موجودة في قاع محيطات العالم تسمى ooids العلماء لحل لغز هذه الآلية.

وتتكون هذه الرواسب بشكل تراكمي من حبيبات صغيرة بعد الترسيب الكيميائي في البحار وهي عملية تختلف عن أشكال الرمل الأخرى التي تتشكل بآلية التكسير بسبب التعرية.

وفقًا لعمليات المحاكاة التي أجراها الباحثون ، فإن مقاومة التآكل والحفاظ على أبعاد متوازنة للحبوب بعد تكتلها معًا في كتل منصهرة بسبب وجود عملية مماثلة لوجود هذه الرواسب العضوية على تيتان.

أجرى الباحثون حساباتهم بعد الأخذ في الاعتبار وجود أحجار رملية مميزة في سهول القمر وأقطابهم ، قائلين: “تسمح هذه العملية بتكوين كثبان رملية نشطة عند خط الاستواء ، مع تكون غبار بسيط دون تراكم ملحوظ للقمر. لجعل حبيبات الغبار شجاعة بمرور الوقت “.

قال لابوتريت: “إن وجود دورة هطول نشطة على تيتان ، مثل تلك الموجودة على الأرض والمريخ ، يمكن أن يفسر توزيعها في المناظر الطبيعية الاستوائية من خلال عملية تلبد وتعرية عرضية ، مدفوعة بفصول تيتان”.

غير قادر على استبعاد النظريات الأخرى ، يعتقد الفريق أن تفسيرهم لدورة الترسيب النشطة لا يزال نظريًا في الوقت الحالي ، ويصفون تيتان بأنه نسخة مضطربة من الأرض لأنهم متأكدون من التشابه الكبير الذي نراه على هذا القمر الغريب.

وفقًا لابوتريت ، “على الرغم من المواد الضعيفة للغاية ، فقد تمكنا من حل لغز سبب وجود الكثبان الرملية في تيتان لفترة طويلة”.

إنه لأمر مدهش أن نعتقد أن هناك عوالم بديلة متباعدة إلى حد كبير ، على الرغم من اختلافها الشديد ، إلا أنها متشابهة بشكل مذهل.

تم نشر هذه الاكتشافات في رسائل البحوث الجيوفيزيائية.

اقرأ أيضًا:

وجد علماء الفلك للتو أدلة على وجود طقس غريب على تيتان

أول خريطة لقمر زحل تيتان تكشف عن ميزات مذهلة

ترجمه: رضا موسوي

تحرير: علاء رضا

# اتفاق # جديد # بين # الأرض # القمر # تيتان # من الكوكب # زحل

                     
السابق
تفسير حلم البيت الجديد في المنام ورؤية الانتقال الى بيت اخر – عرباوي نت
التالي
السبب الرئيسي للغضب هو – موقع استفيد

اترك تعليقاً