منوعات

تعريف البناء الضوئي .. أهمية البناء الضوئي .. مكونات البناء الضوئي

تلقينا العديد من الأسئلة حول: تعريف التمثيل الضوئي .. أهمية التمثيل الضوئي .. ما هي مكونات عملية التمثيل الضوئي؟ لهذا السبب لدينا موقع ويب يهتم بشرح جميع الدروس. سوف نشرح درس العلوم لطلاب الصف السادس ، الفصل الدراسي الأول ، في المملكة العربية السعودية ، فكل ما عليك فعله هو القراءة فقط ، وستكون قادرًا على معرفة تفاصيل هذا الدرس.

المحتويات

حدد التمثيل الضوئي

التمثيل الضوئي هو: عملية تستخدم من خلالها النباتات والكائنات الحية الأخرى ضوء الشمس لإنتاج الغذاء على شكل سكر الجلوكوز ، وتحدث عملية التمثيل الضوئي في هياكل تسمى البلاستيدات الخضراء ، والتي توجد بشكل أساسي في أوراق النباتات. أيضًا الطاقة الشمسية لإنتاج الغذاء على شكل جلوكوز ، فإنه ينتج أيضًا الأكسجين ، وهو إهدار لعملية التمثيل الضوئي التي يجب تصريفها في الهواء.


بعض الجلوكوز المنتج يبقى في الأوراق والباقي ينتقل عبر اللحاء إلى السيقان والجذور ؛ حيث يتم استخدام جزء منه في العمليات الحيوية التي يقوم بها المصنع ويتم تخزين الباقي. عندما يتغذى حيوان على نبات ، تصبح الطاقة المخزنة جلوكوز وتكون المكونات الأخرى للنبات متاحة لذلك الحيوان.

اشرح عملية التمثيل الضوئي

معظم الكائنات ذاتية التغذية ، بما في ذلك: النباتات ، قادرة على صنع مركبات عضوية مثل: السكر من خلال عملية التمثيل الضوئي ، ويتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية أثناء عملية التمثيل الضوئي ، وتمثل المعادلة الكيميائية التالية شرحًا لمادة البناء الضوئي. عملية التمثيل الضوئي ، ومعادلة التمثيل الضوئي هي كما يلي:

6CO² + 6H² O ضوء / كلوروفيل C⁶H¹²O⁶ + 6O²

تتم عملية التمثيل الضوئي على مرحلتين: المرحلة الأولى: تحدث تفاعلات كيميائية تعتمد على الضوء (تفاعلات كيميائية) يتم فيها امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية على شكل ATR و NADPH ، والمرحلة الثانية : التفاعلات التي تحدث في الضوء ولكنها لا تعتمد عليها (التفاعلات الضوئية) وتسمى حلقة كالفين ، بحيث يتم استخدام جزيئات ATR و NADPH المتكونة في المرحلة الأولى لإنتاج الجلوكوز ، وعند إنتاج الجلوكوز ، فهو يتحد مع جزيئات السكر البسيطة الأخرى لتكوين جزيئات أكبر ، وهذه الجزيئات عبارة عن كربوهيدرات معقدة مثل: النشا ، ويمكن استخدامها. المنتج النهائي لعملية التمثيل الضوئي هو بناء جزيئات عضوية أخرى مثل: البروتينات والدهون والأحماض.

مراحل عملية التمثيل الضوئي

يحدث التمثيل الضوئي على مرحلتين رئيسيتين:

  1. المرحلة الأولى: التفاعلات الكيميائية: يتم امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية مخزنة في ATP و NADPH.
  2. المرحلة الثانية: التفاعلات الكيميائية الضوئية: تستخدم جزيئات ATP و NAPH لإنتاج الجلوكوز ، والذي يستخدم لبناء جزيئات عضوية كبيرة مثل الكربوهيدرات.

ما هي أهمية التمثيل الضوئي؟

التمثيل الضوئي له أهمية كبيرة لأنه عملية بناء من مرحلتين حيث يتم تحويل الطاقة الضوئية من الشمس إلى طاقة كيميائية تستخدمها الخلية وهذه هي أهمية التمثيل الضوئي.

ما هي مكونات التمثيل الضوئي؟

تتم مرحلة التمثيل الضوئي بالعديد من المكونات الرئيسية لإنتاج الغذاء على شكل سكر الجلوكوز ، ومكونات عملية التمثيل الضوئي هي كما يلي:

  1. ثاني أكسيد الكربون.
  2. ماء.
  3. طاقة شمسية.
من موقع اعرفها صح الإلكتروني نكون وإياكم زوارنا طلبة الصف السادس ابتدائي، وصلنا إلى ختام موضوع: تعريف البناء الضوئي .. أهمية البناء الضوئي .. مكونات البناء الضوئي .. نتمنى منكم التفوق والتميز والنجاح في عامكم الدراسي الجديد 1444، ونأمل أن تحققوا رؤية المملكة العربية السعودية 2030. نلتقي في مقالات، ومحتويات أخرى على خير.
                     
السابق
رابط موقع الاطلاع على نتائج التوجيه الجامعي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد 2022 – 2023؟
التالي
حل اسئلة التشرد في الشعر الفلسطيني كتاب اللغة العربية الادب و البلاغة الصف الثاني عشر فلسطين

اترك تعليقاً