منوعات

تعريف التربة .. ما هي أهمية التربة؟ .. ما هي أنواع التربة؟

التربة عبارة عن خليط من فتات الصخور وأجزاء النباتات والمخلوقات الميتة ، وتغطي الأرض معظم الأرض. لذلك في شرحنا لهذا اليوم سوف نقدم لكم تعريف التربة … وأهمية التربة. وأنواع التربة وهي من أهم الدروس للصف السادس والفصل الأول.

المحتويات

تعريف التربة

يتم تجديد بعض الموارد في الطبيعة بسرعة ويمكن إعادة استخدام البعض الآخر. وتسمى هذه الموارد موارد متجددة والتربة هي مورد متجدد ؛ لأنه مورد يمكن إعادة استخدامه على الرغم من أنه تم تكوينه على مدار سنوات عديدة.


تتعرض الصخور للعوامل الجوية التي تتسبب في تشققها وكسرها ، فتنمو الكائنات الحية الدقيقة في تلك الشقوق ، وتقوم الكائنات الحية الدقيقة بتفكيك الصخور إلى مواد كيميائية مناسبة لتغذية النبات. ينبت العشب ، ثم الشجيرات ، وتأتي أنواع الحيوانات لتتغذى على النباتات التي ماتت ، وعندما تموت النباتات تتحول الحيوانات إلى مادة عضوية في التربة ، وكلمة (عضوي) تعني أن المصدر هو الكائنات الحية.

فالتربة إذن هي خليط من شظايا صخرية وأجزاء نباتية وكائنات ميتة ، وتغطي التربة معظم الأرض ، ولا تستطيع النباتات والحيوانات العيش بدونها ، من تجوية الصخور والنباتات والحيوانات أو بقاياها. ما دامت الصخور معرضة للعوامل الجوية ، تتشكل التربة في طبقات ، وتظهر طبقات التربة عندما نحفر في التربة ، وتكون أكثر وضوحًا ، وكلها حفرناها بشكل أعمق.

ما هي أهمية التربة؟

التربة مورد طبيعي والموارد الطبيعية هي مادة موجودة على الأرض ضرورية ومفيدة للبشر والكائنات الحية. بدون التربة ، لن تنمو معظم النباتات ، ولن يحصل الناس أو الحيوانات على الغذاء ، ولن يوجد القطن. المتاحة لصنع الملابس ، أو الخشب لبناء المنازل وصناعة الأثاث ، أو الأعشاب لاستخدامها في صناعة الأدوية. من المهم الحفاظ على سلامة التربة ، ومن المهم أيضًا منع تآكلها بزراعتها والحفاظ عليها نظيفة ، ويمكننا إضافة الأسمدة إلى التربة لصالح النباتات.

ما هي أنواع التربة؟

هناك أربعة أنواع رئيسية من التربة ، لذلك سنقوم في القائمة التالية بإدراج أنواع التربة ، وهي كالتالي:

  • التربة الرملية؛
  • التربة الغرينية.
  • تربة طينية.
  • أسفل الطفل.

ما هي العوامل التي تؤثر على تكوين التربة؟

هناك عدة عوامل تؤثر على تكوين التربة ، والعوامل التي تؤثر على تكوين التربة هي كما يلي:

  • موسيقى الروك الأصلية.
  • منحدر السطح.
  • المناخ.
  • زمن.
  • كائنات حية.

كيف تستخدم التربة؟

للتربة في أماكن مختلفة خصائص مختلفة وكل نوع من التربة مناسب لنباتات وحيوانات معينة للعيش فيها. تربة الغابات لها طبقة رقيقة مع القليل من الدبال ؛ نظرًا لأن هطول الأمطار الغزيرة يجلب المعادن إلى عمق أعمق في التربة ولا يمكن للنباتات قصيرة الجذور الوصول إلى تلك المعادن ، فلا يمكن لهذه النباتات أن تنمو في هذه التربة.

تربة الصحراء رملية وقليلة في الحمص ، وقد أدى قلة الأمطار في الصحراء إلى تكيفات خاصة للنباتات التي تنمو فيها ، وتربة الصحراء غنية بالمعادن ، وهذه المعادن ليست عميقة في التربة. للبيئة الصحراوية وغالبًا ما يتم ريها صناعيًا.

مراعي صالحة للزراعة. لأنه غني بالدبال الذي يوفر للمحاصيل – بما في ذلك الذرة والشعير – العناصر الغذائية الضرورية. يحتفظ الدبال بالماء ، مما يمنع العناصر الغذائية من الهروب إلى الأعماق. التربة مورد مثل الموارد الأخرى ، ويمكن استخدامها بشكل جيد ، لأنها يمكن أن تضيع ، أو تتلف ، أو تتلف ، تمامًا كما يمكن أن تتآكل التربة بفعل المياه والرياح ، لكن جذور النباتات تحافظ على التربة في مكانها ، وعندما تكون النباتات كذلك. يزداد تآكل التربة مما يؤثر على نوع التربة ونوع النبات في المنطقة.

نختتم هذا الموضوع بحمد الله سبحانه، وتعالى. قدمنا لكم شرح درس: تعريف التربة .. ما هي أهمية التربة؟ .. ما هي أنواع التربة؟ .. عبر الموقع الإلكتروني الرسمي اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمحتويات الطبية، والترندات، وأيضاً مشاركة الحلول الصحيحة من المرحلة الابتدائي حتي الثانوي.
                     
السابق
طريقة الاطلاع على نتيجة مسارات نظام نور 1444
التالي
مجالات عمل و وظائف خريجي كلية حاسبات ومعلومات

اترك تعليقاً