منوعات

تقرير عن التعداد السكاني في سلطنة عمان

فهرس

تقرير عن التعداد في سلطنة عمان الدولة التي تعد من أبرز دول مجلس التعاون الخليجي ، هي دولة عربية في آسيا ومن دول شبه الجزيرة العربية ، وتقع في شمال شبه الجزيرة ، وهي دولة ذات تاريخ حضاري و ذات أهمية تجارية كبيرة منذ العصور القديمة ، كانت مرتفعة للغاية في السنوات الأخيرة بسبب التدفق الهائل للمهاجرين ، وبناءً على هذه البيانات ، سيعرض الموقع المرجعي في هذه المقالة تقريرًا عن التعداد السكاني في سلطنة عمان.

المحتويات

سلطنة عمان

وهي دولة عربية في غرب آسيا وشبه الجزيرة العربية ومجلس التعاون الخليجي ، وتقع في شمال شبه الجزيرة. جدير بالذكر أن سلطنة عمان لها سواحل على الخليج العربي وبحر عمان وبحر العرب ، يبلغ طولها حوالي 3165 كيلومترًا ، حيث تمتد السواحل من مضيق هرمز في شمال عمان. إلى الحدود اليمنية جنوباً لها أيضاً حدود برية مع الإمارات العربية المتحدة من الشرق بطول حوالي 410 كم ومع السعودية بطول 676 كم ومع اليمن جنوباً بطول 288 كيلومتر مربع ، وتعتبر ثالث دولة في شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة بعد السعودية واليمن ، وتبلغ مساحتها حوالي 309،500 كيلومتر مربع.


مقدمة لتقرير التعداد في سلطنة عمان

يهتم التعداد بمعرفة عدد السكان بالتفصيل من أجل تلبية كافة الاحتياجات التي يحتاجها المواطنون ، حيث تختلف كل دولة في نسبة النمو السكاني فيها ، وبالتالي يتم تحديد الأولويات اللازمة لمشاريع التنمية على هذا الأساس. مثل توفير المساكن والمدارس والمستشفيات ، حيث أن البيانات التي تم جمعها للتعداد تهدف اليكاني إلى فهم حالة الفرد الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية ، وبالتالي التخطيط للمستقبل من خلال حساب معدل النمو السكاني ومعرفة المتطلبات التي تتطلبها هذه الزيادة.

تقرير عن التعداد في سلطنة عمان

يتم تمثيل التعداد من خلال الحصول على أرقام تقريبية لعدد الأشخاص الذين يعيشون حول العالم ، أو عدد الأشخاص في بلد معين خلال فترة زمنية معينة. يقومون بإجراء الإحصاءات السكانية ، حيث أن سلطنة عمان من الدول التي تشهد نموًا سكانيًا كبيرًا ، ومن المهم التحدث عن التعداد. سيتم مناقشة تقرير حول التعداد السكاني في سلطنة عمان.

مفهوم التعداد في عمان

التعداد السكاني في عمان هو العدد الكامل للسكان في سلطنة عمان بحيث يتم جمع المعلومات عن الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية المختارة لسكان سلطنة عمان ، وهذه المعلومات تتغير باستمرار بعدد المواليد. أو الخسائر التي تتمثل في الوفيات أو هجرة السكان. كما يعتبر التعداد مساهمة في معرفة عدد الوظائف التي يحتاجها سكان المنطقة ، بالإضافة إلى كونه سمة من سمات الدول المتقدمة المهتمة بالحصول على معلومات دقيقة ومفصلة. عن سكانها.

انظر أيضا: تقرير عن الهوية العمانية تذكر الموقع

سكان سلطنة عمان

يقدر عدد سكان سلطنة عمان إحصائياً بحوالي 5،309،193 مليون نسمة في عام 2022. تتمتع عمان بأسرع معدل نمو سكاني ، ويرجع هذا النمو إلى زيادة معدل المواليد وانخفاض معدل الوفيات ، فضلاً عن تحسن في نظام الرعاية الصحية ، حيث بلغ عدد السكان حوالي 5،239،124 مليون نسمة في عام 2021 ، وهي زيادة كبيرة ، وكان معدل النمو السنوي في عمان في السنوات الأخيرة مرتفعا للغاية بسبب التدفق الهائل للمهاجرين ، والكثافة السكانية. تبلغ مساحة عمان 16 كيلومترًا مربعًا ، حيث تحتل سلطنة عمان المرتبة 120 من حيث أكبر عدد سكان في العالم.

انظر أيضا: تقرير سوق العمل عمان

سكان المدن الرئيسية في عمان

تحتوي سلطنة عمان على عدد كبير من المدن المختلفة والكبيرة من حيث المساحة والسكان ، حيث ينقسم معظم سكان سلطنة عمان إلى مسقط ، أكبر مدنها وعاصمتها ، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 797 ألف نسمة. :

اسم المدينة تعداد السكان
مسقط 797000
السيب 237،816
صلالة 163.140
البدء 159487
صحاري 108،274
السويق 107143
اللغة العبرية 101.640
سحق 89327
بركاء 81،647
الرستاق 79383
البريمي 73.670

التوزيع الديني لسكان سلطنة عمان

تختلف الديانات في سلطنة عمان ، لكن الغالبية العظمى من السكان مسلمون ، ويمثلون 86٪ من السكان. فيما يلي شرح للتوزيع الديني لسكان سلطنة عمان:

دَين تعداد السكان النسبة المئوية
دين الاسلام 5،238،653 85.9٪
النصرانية 396406 6.5٪
الهندوسية 335420 5.5٪
ديانات أخرى 67.084 1.1٪
البوذية 48788 0.8٪
لا ينتسب إلى أي دين 12197 0.2٪

انظر أيضا: رابط التسجيل لتعداد 2022

اختتام تقرير التعداد السكاني في سلطنة عمان

يعد تقرير التعداد السكاني في سلطنة عمان من التقارير المهمة المتعلقة بإحدى الدول العربية ، سلطنة عمان. حياة طيبة وخالية من المتاعب. وضحنا الموضوع حول سكان سلطنة عمان ، واستمر الحديث عن سكان المدن الرئيسية في عمان ، وانتهينا أخيرًا بتحديد التوزيع الديني لسكان سلطنة عمان.

انظر أيضا: ماهو تعداد السكان؟

هنا نأتي بك إلى نهاية المقال الذي تحدثنا عنه تقرير عن التعداد في سلطنة عمانحيث انتقلنا مع قواعد المقال الخاصة بمفهوم التعداد السكاني لسلطنة عمان وكذلك عدد سكان عمان لعام 2022 وعدد سكان المدن الرئيسية والتوزيع الديني للسكان.

                     
السابق
the ordinary تجربتي للشعر – موسوعة المدير
التالي
تفسير حلم رؤية الكلب في البيت في المنام لابن سيرين

اترك تعليقاً