سؤال وجواب

تلخيص و تحضير لمحة تاريخية عن العصر الجاهلي 1 ثانوي؟

تلخيص و تحضير لمحة تاريخية عن العصر الجاهلي 1 ثانوي؟ نرحب بكم أحبتي الزوار الكرام عبر موقع فيرال , حيث نضع بين أيدكم تلخيص و تحضير لمحة تاريخية عن العصر الجاهلي 1 ثانوي؟ , وهو ما نسعى للحديث عنه من خلال موقع جاوبني التعليمي , وبهذا الصدد نوفر لكم تلخيص و تحضير لمحة تاريخية عن العصر الجاهلي 1 ثانوي؟

المحتويات

تلخيص و تحضير لمحة تاريخية عن العصر الجاهلي 1 ثانوي؟

  تمهيد: 


قبل دراسة نماذج عن العصر الجاهلي شعرا و نثرا , سوف نتعرف أولا على مظاهر الحياة في ذلك العصر لأن الأدب صورة حية عن الحياة النفسية  و السياسية و الفكرية..،حددت هذه الفترة في تاريخ الأدب 130 سنة قبل الهجرة ، و كلمة الجاهلية تعني: السفه و الطيش و الغضب.

شبه الجزيرة العربية موطن العرب: تقع ش.ج.ع في قارة أسيا تحيط بها سلسلة من الجبال بصحاريها و رمالها و تضاريسها الصعبة، و تنقسم إلى 5 أقسام: تهامة،نجد،الحجاز،اليمن،العروض.

النظام القبلي:

 عرف العرب في الجاهلية بنظامهم القبلي،و القبيلة أسرة كبيرة يحكمها شيخ حكيم هو سيدها من وظائفه الفصل بين المتخاصمين و الإصلاح بين القبائل،و لكل قبيلة شاعر يرفع ذكرها و يتغنى بمفاخرها و يرد على أعدائها،في المقابل تدافع القبيلة عنه و تثأر له،كما غلبت على القبائل العصبية القبلية و الحمية .

شرح و تحضير لمحة تاريخية عن العصر الجاهلي 1 ثانوي؟

حياة العرب السياسية:

تاريخ العرب في الجاهلية كان غامضا لكونه لم يدون بسبب الأمية و لكن عرفنا حضارة كبيرة في اليمن(سبأ)،كما عرفت قريش حضارة بسبب استقبالها للحجاج و تجارتها التي استفادت منها في رحلتي الشتاء و الصيف.مع ذلك اشتهر العرب في الجاهلية بكثرة الحروب و لأتفه الأسباب(منها حرب البسوس، الداحس و الغبراء بين عبس و ذبيان) و (حرب الأوس و الخزرج-40سنة-حتى أنقذها الإسلام).

الحياة الاجتماعية عند العرب في الجاهلية:

انقسموا إلى قسمين:

  • سكان البدو ، وهم اغلب سكان الجزيرة العربية عرفوا بتنقلهم المستمر بحثا عن الماء والكلأ وأكثر الشعراء في وصف صيدهم وفروسيتهم والأطلال.
  • سكان الحضر ، من استقروا في المدن واتخذوا الديار من طين وحجر عوض الخيمة.

تحضير و تحليل لمحة تاريخية عن العصر الجاهلي 1 ثانوي؟

حياة العرب العقلية:

 لم يكن للعرب علوم مكتسبة بل كانوا أميين بسبب عدم استقرارهم، لكن الطبيعة المفتوحة بين أيديهم أهدت إليهم العقل الفطري، فعرفوا النجوم و مواقعها والأنواء و مواقيتها، و بعض الطب البسيط…كذلك الكهانة والأنساب،كما كانوا يتميزون بالذكاء و حضور البديهة الإضافة إلى فصاحة اللغة.

حياة العرب الدينية:

تعددت الديانات في العصر الجاهلي من:عبادة للأصنام والجماد،والحيوان و انتشرت اليهودية والنصرانية و طائفة منهم اعتنقت الحنفية،مع ذلك عرف العرب الجاهليون بأخلاق منها الذميمة مثل:لعب الميسر، شرب الخمر، وأد البنات،و التناحر…و منها ما استحسنها الإسلام و مهدتهم لاعتناقه مثل،المروءة،الأمانة،إعانة الملهوف،الجود و الكرم..و لقد تسابقوا فيلك خاصة في الشهامة وقد قد خلدوا ذلك في قصائدهم.

                     
السابق
من اين نحصل على المعادن
التالي
يخزن الحاسوب البيانات في قرص ثابت داخلي يسمى محرك الأقراص c صح ام خطا

اترك تعليقاً