منوعات

تلين القرنية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

المحتويات

ما هو تليين القرنية؟

في هذا المرض ، يصبح الجزء الأمامي الشفاف من العين (القرنية) رخوًا وغائمًا. غالبًا ما يبدأ التهاب القرنية والملتحمة بجفاف الملتحمة ، وهو جفاف شديد في القرنية والملتحمة.

الملتحمة هي الغشاء المخاطي الرقيق الذي يبطن الجفن من الداخل ويغطي الجزء الأمامي من مقلة العين. يزداد سمك الملتحمة ويتجعد ويصبح معتمًا عندما يجف ، بينما تنعم القرنية (الطبقة الشفافة التي تشكل الجزء الأمامي من مقلة العين).


إذا تركت القرنية المخروطية دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى ، مثل العدوى ، والتمزق ، وتغيرات الأنسجة التي يمكن أن تؤدي إلى العمى. يُعرف تلين القرنية أيضًا بالتهاب القرنية الجاف أو ذوبان القرنية.

ما هي أسباب تليين القرنية؟

يؤدي النقص الحاد في فيتامين (أ) إلى تضخم القرنية ولا يوجد إجماع طبي على أن نقص فيتامين (أ) ناجم عن نقص في النظام الغذائي أو عدم قدرة الجسم على امتصاصه واستقلابه.

تؤثر القرنية المخروطية عادة على كلتا العينين وهي أكثر شيوعًا في البلدان النامية حيث يعاني السكان من مشاكل غذائية وبالتالي نقص في تناول فيتامين أ الغذائي أو نقص البروتين والسعرات الحرارية.

تلين القرنية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج 1ما هي الاعراض؟

أعراض التهاب القرنية والملتحمة:

  • العمى الليلي أو صعوبة تعديل الرؤية
  • عيون شديدة الجفاف
  • سواد القرنية
  • تظهر بقع بيتو ، أو تراكم المستقلبات في الملتحمة ، على شكل بقع رمادية فاتحة

كيف يتم تشخيص التهاب القرنية والملتحمة؟

يقوم الطبيب بفحص العين لتشخيص القرنية المخروطية وكذلك تحاليل الدم لتشخيص نقص فيتامين أ. يمكن أيضًا استخدام تخطيط كهربية الشبكية ، وهو اختبار لفحص الخلايا الحساسة للضوء في العين ، لتشخيص القرنية المخروطية.

الخيارات العلاجية:

بالإضافة إلى زيادة استخدام فيتامين أ ، غالبًا ما يصف الأشخاص المصابون بالقرنية المخروطية المستحضرات المضادة للالتهابات وقطرات العين أو المراهم.

في الحالات التي تتضرر فيها القرنية بشدة ، يوصى برأب القرنية ، وهو طعم جراحي للقرنية لاستبدال النسيج الندبي الذي يحد من الرؤية.

ما هو الفرق بين التهاب القرنية والملتحمة وجفاف الملتحمة؟

التهاب القرنية والملتحمة هو مرض تدريجي يبدأ بجفاف الملتحمة الناجم عن نقص فيتامين أ. Xerophthalmia هو مرض يصيب العين ، إذا ترك دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى تليين القرنية ، والتي تتميز بجفاف غير طبيعي للعين.

تبدأ الحالة بجفاف الملتحمة ثم تتطور إلى جفاف الملتحمة ، وفي المراحل النهائية ، يتطور جفاف الملتحمة إلى تليين القرنية.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالقرنية المخروطية؟

يمكن تقسيم الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب القرنية والملتحمة إلى مجموعتين رئيسيتين: الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين أ من خلال نظامهم الغذائي والأشخاص الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين أ.

الأشخاص الذين يتناولون القليل من فيتامين أ:

  • الرضع والأطفال الصغار في المجتمعات الفقيرة
  • الناس وخاصة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية
  • الناس ، وخاصة الأطفال ، في البلدان النامية

الأشخاص الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين أ:

  • الأشخاص الذين يتعاطون الكحول
  • الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء (IBD)
  • مرضى الكبد
  • الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي

إن وجود عامل خطر لا يعني أنك مصاب أو ستصاب بالتهاب القرنية والملتحمة. ومع ذلك ، فمن المستحسن أن تتحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي من الأعراض.

ما هي النظرة المستقبلية للقرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية شائعة في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وبعض الدول العربية حيث تشتمل الأنظمة الغذائية عمومًا على الأطعمة الغنية بفيتامين أ. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من أعراض ، أو تعاني من جفاف شديد في العين ، أو تعاني من صعوبة في تعديل الرؤية لديك. ضوء ، راجع طبيبك. قد لا يكون في مرحلة مبكرة من القرنية المخروطية ، ولكن يجب أن تخبر طبيبك عن أي تغيرات جسدية ملحوظة.

اقرأ أيضًا:

يمكن أن يكشف فحص العين عن طيف التوحد واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تتنبأ شبكية العين بخطر الإصابة بنوبة قلبية في المستقبل

ترجمة: ميس الفالوجي

تحرير: ميرفت الضاهر

مراجعة: لحن ربيع

# تليين القرنية # الأسباب # الأعراض # التشخيص # و العلاج

                     
السابق
سجلات المتابعة اليومية للصف الأول الإبتداي الفصل الأول
التالي
خواطر مسائية راقية أجمل عبارات وكلمات مسائية للاصدقاء قصيرة

اترك تعليقاً