سؤال وجواب

 تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة.

المحتويات

اختار تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة

وجد الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية صعوبة في عملية البحث عن الاجابة الصحيحة لسؤال  تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة ضمن منهاج كتاب العلوم الخاص بالصف ثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني الخاص بالعام 1442 ، وكما تعلمتم في مادة العلوم فإن الديدان تنقسم الى عدة أقسام من بينها الديدان الحلقية أو الحلقيات أو العلقيات هي شعبة كبيرة من الحيوانات تتألف من ديدان مقسمة، تضم هذه الشعبة أكثر من 15,000 نوع حديث بما فيها ديدان الأرض المعروفة والعلقيات تتواجد هذه الديدان في معظم البيئات وتضم ديدان برية وفي المياه العذبة وأيضا أنواع ضمن بحرية ضمن المحيطات (مثل كثيرات الأشعار). بعضها طفيلية أو تنافعية ، وتتباين أطوال الديدان الحلقية من المليمترات إلى حوالي 3 امتار .

وتجدر بنا الاشارة في هذا السياق ، الى انها تضم الديدان الحلقية اكثر من ١١,٠٠٠ نوع،يعيش معظمها في مياه البحر،والباقي على اليابسة،ومن اشهر الديدان اللي تعيش على اليابسة دودة الارض ودودة العلق الطبي الطفيلية ، وقد تجد الديدان الحلقية في التربة وفي كل مكان الا التربة المتجمده في المناطق القطبيه ورمال الصحراء الجافة.


كما وتمتاز الديدان الحلقية بجسم اسطواني مقسم الى حلقات-خاصية التقسيم-ويفصل هذه الحلقات بعضها عن بعض جدار من الانسجة(حواجز).

جهاز الدوران عند الديدان الحلقية

تتميز الديدان الحلقية من بقية الرخويات بجهاز دوران مغلق ينقل الاكسجين والغذاء عبر اوعية دموية الى جميع اجزاء الجسم.

وتتخلص الدودة من الفضلات وثاني اكسيد الكربون عن طريق الدم.

وتعمل بعض الاوعية الدموية العضلية الكبيرة في منطقة الراس عمل القلب، حيث تضخ الدم الى سائر الجسم،ويتجه الدم الى مقدمة الدودة عبر الاوعية الدموية الظهرية، والى الجزء الخلفي من الدودة عبر الاوعية الدموية البطنية.
التنفس والاخراج

تاخذ الديدان الحلقية الاكسجين من التربة،وتتخلص من ثاني اكسيد الكربون عبر جلدها الرطب.

ولبعض الديدان الحلقية المائية خياشيم لتبادل الغازات في الماء.

للديدان الحلقية زوج من النفريديا(قناة هدبية)-كما هو الحال في الرخويات- في كل حلقة من جسمها تقريبا؛حيث تجمع الفضلات داخل النفريديا، ثم تنتقل في انابيب عبر تجويف الجسم الى الخارج.

وتحافظ النفريديا ايضا على الاتزان الداخلي للسوائل في جسم الدودة؛ لكي تبقى مكونات السوائل وحجمها ثابتين فيها.
الاستجابة للمثيرات

تختص الحلقات الامامية في جسم دودة الارض بالاحساس بالبيئة، ويتكون الدماغ والحبال العصبية من عقد عصبية، تمكن الدودة من الاحساس بالضوء والاهتزازات.
الحركة

عندما تتحرك دودة الارض تنقبض العضلات الدائرية الممتدة حول كل حلقة من جسمها، مما يؤدي الى ضغط الحلقة ودفع السائل الذي في التجويف بعيدا عن الحلقة،فتصبح بذلك اطول(اقل سمكا)، كما تنقبض العضلات الطولية بعد ذلك،فتقصر الحلقة، زتدفع بجزئها الاخر الى الامام لكي تتحرك.

للعديد من الديدان الحلقية هلب على كل حلقة،و هي عبارة عن اشواك صغيرة تنغرس في التربة تعمل على تثبيت الدودة ومساعدتها على الحركة.

وتتحرك ديدان الارض الى الامام و الخلف بتثبيت بعض الحلقات من جسمها وانقباض بعضها الاخر.

 تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة.

الاجابة هي :  الأهداب .

                     
السابق
من فوائد استخدام الرسوم البيانية في برامج الجداول الحسابية
التالي
يتميز الجهاز الهضمي في دودة الأرض بانه مكتمل ذوفتحتين.

اترك تعليقاً