سؤال وجواب

يتميز الجهاز الهضمي في دودة الأرض بانه مكتمل ذوفتحتين.

يتكون الجهاز الهضمي في دودة الأرض من 5 أجزاء رئيسة متخصصة بين الفم وفتحة الشرج هي: البلعوم، المريء، الحوصلة، القانصة والأمعاء

تعتبر الحيوانات عديدة الخلايا ومعظم خلاياها لا تتصل مباشرة بالبيئة الخارجية لتحصل علي الغذاء ، لذا تحتاج إلي أنظمة أو أجهزة خاصة للحصول علي الغذاء وهضمه وتفكيكه وامتصاصه تمهيداً لنقله وإيصاله إلي الخلايا للاستفادة منه ، وهي لا تصنع غذاءها بنفسها؛ لذا يتحتم عليها ابتلاع الغذاء أو امتصاص العناصر الغذائية، وتعتبر دودة الأرض وهي أكثر الديدان الحلقية انتشارا حيث توجد في الأرض الرطبة الغنية بالمواد العضوية وتعيش كذلك في أنفاق عمودية أو مائلة تبطنها الدودة بمادة مخاطية تفرزها غدد خاصة في الجلد تتراوح طول الدودة 1 سم-إلى اربعة امتار تتواجد اطولها في أفريقيا واوستراليا .

كما والجهاز الهضمي هو المسئول عن عملية الهضم وهي تفكيك الغذاء إلي مكوناته الأساسية ثم امتصاصها والاستفادة منها في الحصول علي الطاقة وبناء الجسم ، وتتميز دودة الأرض بأن لها جهاز هضمي كامل (أنبوب داخل أنبوب) ذو فتحتين (فتحة فم وفتحة شرج) يسمح ذلك بمرور الطعام في اتجاه واحد ويتم هضمه وامتصاصه أثناء مروره في أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة (أي خارج الخلايا) بينما يتم إخراج الفضلات من خلال فتحة الشرج.


ويتكون الجهاز الهضمي لدودة الأرض من 5 أجزاء رئيسة متخصصة بين الفم وفتحة الشرج هي: البلعوم، المريء، الحوصلة، القانصة والأمعاء ، يقوم البلعوم العضلي بامتصاص الغذاء عبر الفم ثم يمر إلى المرئ ويتم تخزينه وتليينه في الحوصلة، أما القانصة فتقوم بطحنه ، كما ويتم هضم الغذاء وامتصاصه في الأمعاء (يوجد بها ثنية لزيادة سطح الامتصاص).

وتجدر الاشارة بنا في هذا السياق أنه يتم الهضم في ديدان الأرض بكامله في تجوبف الأمعاء (هضم خارج الخلايا). بينما يتم إخراج الغذاء غير المهضوم عبر فتحة الشرج.

يتميز الجهاز الهضمي في دودة الأرض بانه مكتمل ذو فتحتين. صح ام خطا

الاجابة : عبارة صحيحة .

                     
السابق
 تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة.
التالي
ماالعبارة الصحيحة عندما تكون السرعة المتجهة والتسارع في الاتجاه نفسه؟

اترك تعليقاً