منوعات

توفي أبي وترك زوجتان وتسعة بنات وولدين ، فما هو نصيب كل وارث؟

توفي والدي منذ شهر ، تاركًا وراءه زوجتان وتسع بنات وولدان. نريد أن نعرف كيف يتم تقسيم الميراث وما هو نصيب كل وريث.

الاجابة


أهلا وسهلا بك يرحم الله والدك.

أما سؤالك فالميراث هو ما يتركه الميت لخليفته ، وهي تتكون من ثلاثة أركان:

المستفيد: المتوفى.

الوارث: من يرث المتوفى.

الميراث: هو كل ما يتركه المتوفى من مال وممتلكات ونحو ذلك.

وفي إجابة سؤالك ، ووفقًا لحالة الميت المذكورة في السؤال ، تكون تركة والدك – رحمه الله – ؛ ثمن تركها للمرأتين ، ويقسم نصيبهما بينهما بالتساوي ، والباقي يقسم على ثلاثة عشر سهماً ، لكل من الرجال سهمان ، ولكل من النساء حصة واحدة ، وتفاصيل ذلك على النحو التالي:

المرأتين

هم سببية. لأنهما ترثان بسبب العلاقة الزوجية ، وفي هذه الحالة تشترك المرأتان في الثمن ؛ ولأن هناك من نسل ذكرا كان أو أنثى ، قال تعالى: (إذا كان لك ولد ، فإنهم ينالون ما تركته). “سورة النساء: 11”

تسع فتيات

وفي هذه الحالة ترث البنتان اللتان لهما ولدان بنسبة 2: 1 أي تأخذ كل بنت نصف ما يحصل عليه الصبي بعد إعطاء المرأتين حقهما في الميراث. قال – العلي -: (وإن كانوا إخوة وأزواجًا وزوجات ، فالرجل له مثال في ميراث المرأة: 1766 ، أي: وجود الذكر بالوراثة. الفرع الذي ينقل البنات من أصحاب الميراث إلى قدر معين إلى القرابة.

حديثي الولادة

هم أصحاب عصابات وفي هذه الحالة يرث الابنان بعد إعطاء النساء حقهن في الورثة الباقين مع أخواته من بناته بنسبة 2: 1 أي يأخذ كل منهما نفس نصيب اثنين. البنات كما أوضحت الآية السابقة.

وتذكر أن هناك حقوقا تسبق قسمة الميراث يجب مراعاتها قبل توزيعها ؛ مثل ديون الميت ، وآلات كفنه ، وأجرة حفار القبور ، وأجرة الغسالة ، وبعد ذلك قسمة الميراث على نصيب كل من الورثة.

                     
السابق
مقرر كتاب الهندسة – السنة الثانيي الثانوي نظام المسارات 1444
التالي
ملف ترحيب وتعارف أول يوم في المدرسة

اترك تعليقاً