منوعات

حصان طروادة للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed )

أحصنة طروادة

عادة ما يعتبر تاريخ أحصنة طروادة أسطوريًا. في حين أنه يبدو بعيد المنال بعض الشيء أن حصانًا خشبيًا عملاقًا يمكن استخدامه لخداع مدينة بأكملها لفتح أبوابها أمام جيش غازٍ ، تشير أدلة جديدة إلى أن ملحمة هوميروس تحمل بعض الدقة التاريخية. لم يتم تضمين قصة حصان طروادة في الإلياذة. تمت الإشارة إلى الحدث في Odyssey Homer ، لكن المصدر الرئيسي للقصة هو Virgil’s Aeneid.
ينهي هوميروس الإلياذة بجنازة أمير طروادة هيكتور. تشير الأوديسة إلى حصان طروادة ، لكن هوميروس لا يروي القصة كاملة. يسجل فيرجيل القصة في Aeneid ، وهو نوع من روايات المعجبين حول عمل هوميروس. تمت كتابة Aeneid بين 29 و 19 قبل الميلاد. يتبع أينيس ، طروادة الذي يسافر إلى إيطاليا. إينيس هي أيضًا شخصية في الإلياذة ، وهي معروفة أيضًا للقراء. يأخذ Enid موضوعات السفر والحرب كما هو موضح في الإلياذة والأوديسة ويحاول دمجها في شيء جديد. تبدأ قصة حصان طروادة في الكتابين الثاني والثالث.


هل كان حصان طروادة حقيقي؟
مثل حرب طروادة ، ما إذا كان حصان طروادة الحقيقي موضوع نقاش. في عام 2014 ، قد تكون الحفريات على منحدر التل المعروف باسم Hisarlik قد أسفرت عن أدلة جديدة. قام علماء الآثار الأتراك بالتنقيب في التلال لبعض الوقت ، بحثًا عن دليل على ما يعرف الآن باسم تروي. على الرغم من عدم وجود أدلة كافية لإثبات وجود حصان خشبي كبير ، إلا أن المدينة كانت موجودة بالفعل. في الواقع ، كان هناك عدد من المدن في المنطقة وهي معروفة الآن باسم تروي.
بدأ عالم الآثار الشهير هاينريش شليمان التنقيب في الموقع في عام 1870. على مدى عقود ، جاء مؤرخون وعلماء آثار آخرون إلى الموقع حتى تم إعلانه كنزًا وطنيًا ووضعه تحت حماية الحكومة التركية. لأكثر من 140 عامًا ، تم إجراء أكثر من 24 عملية حفر. تم العثور على 23 قسمًا من الجدران الدفاعية ، وإحدى عشرة بوابة ، ومنحدر حجري مرصوف بالحصى وخمسة حصون ، بالإضافة إلى حصن. هناك انقسام واضح بين طروادة والمدينة السفلى. من المحتمل أن سكان تلك المنطقة لجأوا داخل أسوار المدينة أثناء حصار طروادة.
اعترفت جمهورية تركيا بالموقع كموقع تاريخي مهم منذ أوائل الثمانينيات ، مما أعطى الموقع حماية كبيرة.
إذن ما هي قصة حصان طروادة؟ هل يمكن لمثل هذا الهيكل أن يوجد على الإطلاق؟ حتى وقت قريب ، كانت الإجابة العالمية لا. لطالما اعتُبر حصان طروادة أسطورة ، وكذلك حكايات هوميروس عن الآلهة والإلهات وشبه الخالدين والأبطال المحاربين. ومع ذلك ، قد تكون الحفريات الأخيرة قد قدمت نظرة ثاقبة جديدة في كيس طروادة.
في عام 2014 ، اكتشفه علماء الآثار الأتراك. تم العثور على بناء خشبي كبير في موقع مدينة طروادة التاريخية. تم اكتشاف العشرات من ألواح الصنوبر ، بما في ذلك عوارض يصل طولها إلى 15 مترًا أو ما يقرب من 45 قدمًا. يمكن العثور على القطع في المدينة ، على الرغم من أن ألواح التنوب هذه عادة ما تستخدم فقط لبناء السفن.

سفينة برية؟
ما هذا الهيكل الغريب الموجود داخل أسوار طروادة؟ كان من الممكن بناء السفن بالقرب من الساحل ، وليس داخل أسوار المدينة. يبدو أن هناك القليل من التفسير لمثل هذا الهيكل ، باستثناء واحد في الإنيد: حصان طروادة.
بينما تكهن المؤرخون لسنوات حول الطبيعة الحقيقية للحصان ، فإن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على دليل على الهيكل نفسه.
وكان المؤرخون قد تكهنوا في الماضي بأن “حصان طروادة” ربما كان يشير إلى آلات الحرب ، التي غالبًا ما كانت مغطاة بجلود خيول مغموسة في الماء لمنع العدو من حرقها. يعتقد البعض الآخر أن “الحصان” ربما أشار إلى كارثة طبيعية أو قوة غازية من المحاربين اليونانيين. بدت فيرال مبنى يشبه الحصان بُني لغرض وحيد وهو السماح للمحاربين بالمرور عبر دفاعات تروي فيرال سخيفة. ومع ذلك ، تشير الأدلة الجديدة إلى أن القصة في الواقع لها أسسها.
يناسب الهيكل الموجود أوصاف هوميروس وفيرجيليوس وأغسطس وكوينتوس سميرنيوس. في قصيدة Quintus Smyrnaeus الملحمية Posthomerica ، تمت الإشارة إلى لوحة برونزية مع الكلمات: “من أجل عودتهم إلى الوطن ، يكرس اليونانيون هذه التضحية لأثينا”.
من بين أمور أخرى ، تم العثور على لوحة بهذه الكلمات في الأنقاض. يُظهر التأريخ الكربوني والتحليلات الأخرى الألواح الخشبية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر أو الحادي عشر قبل الميلاد ، والتي من شأنها أن تضع الاكتشاف في الوقت المقدر للحرب التي يُعتقد أنها حدثت.
كما قيل في الإنيد ، فإن قصة حصان طروادة هي أن الحصان قد تم إحضاره إلى بوابات طروادة من قبل اليونانيين الأذكياء وتركه مهجورًا. بقي جندي يوناني في الخلف لتسليم الهدية إلى أحصنة طروادة. أقنع أحصنة طروادة بأنه قد تُرك كذبيحة للإلهة أثينا ، التي أهانها الإغريق في غزوهم الأول. كان نزل المعبد الخاص بها إهانة خطيرة ، وكان الإغريق يأملون في تعويض هذه الهدية. أقنع الجندي المتطوع الذي بقي ، سينون ، أحصنة طروادة بأن الإغريق قاموا عن قصد ببناء الحصان ليكون أكبر من أن يجلبه أحصنة طروادة بسهولة إلى المدينة ، وتجنب إشعال النار في أنفسهم لقتل موت أثينا.
اقتنعوا ، سرعان ما نقل أحصنة طروادة العرض داخل البوابات ، حريصين على الفوز لصالح أثينا لأنفسهم.
كان ليكون ، كاهن طروادة ، مريبًا. في سرد ​​فيرجيل للقصة ، تحدث عن العبارة الشهيرة ، “أخشى الإغريق ، حتى أولئك الذين يحملون الهدايا”. تتجاهل أحصنة طروادة شكوكها. روى الكاتب أبولودوروس قصة مصير ليكون. يبدو أن لاوكون قد أغضب الإله أبولو من خلال النوم مع زوجته أمام “الصورة الإلهية” للإله في الأوديسة. يرسل “ أبولو ” ثعابين كبيرة لتلتهم “ لاوكون ” وولديه للانتقام قبل تلبية شكوكه في الهدية.
ابنة الملك بريام ، كاساندرا ، كاهن. كاساندرا محكوم عليها بتقديم تنبؤات حقيقية تذهب أدراج الرياح. تتوقع أن يكون الحصان هو سقوط طروادة ، ولكن كما هو متوقع يتم تجاهلها. أخيرًا ، تشك هيلين من سبارتا ، الضحية التي اختطفتها باريس والمرأة التي ذهبت للمعركة من أجل عودتها ، في الخداع. تدور حول الحصان من الخارج ، تنادي الجنود بأسمائهم بل وتقليد أصوات زوجاتهم.
كادت الحيلة أن تنجح وأغريت بعض الجنود بالصراخ. أوديسيوس ، المحارب اليوناني ، يضع يده على فم Anticles في الوقت المناسب ، ويمنع الرجل من تركها.

نهاية الحصان وتروي
تختلف الحسابات فيما يتعلق بالفتح الفعلي لأحصنة طروادة. يقول البعض إن بعض الجنود كانوا محاصرين في المبنى. لقد خرجوا بعد أن ذهب جميع أحصنة طروادة إلى أسرتهم لفتح البوابات والسماح لبقية الجيش بالدخول. في قصص أخرى ، احتوى الحصان على قوة عظيمة أُطلِقَت في المدينة بعد أسره.

الأوديسة تحكي القصة
“ما هذا الشيء الذي صنعه هذا الرجل الجبار وتحمله على حصان كارفن ، حيث جلسنا جميعًا ، رؤساء Argives ، نتحمل موت ومصير طروادة! لكن تعال الآن ، غيّر الموضوع ونرنم مبنى الحصان الخشبي ، الذي صنعه إبيوس بمساعدة أثينا ، الحصان الذي قاده أوديسيوس مثل ماكر إلى القلعة ، عندما ملأها بحصان. الرجال الذين طردوا إليوس “.
كان إيبيوس صانع سفن وصيادًا يونانيًا شهيرًا. كانت قوته معروفة جيدًا ومهاراته في بناء السفن منحته المهارة والمعرفة لإنشاء تمثال أجوف لإيواء قوة. تختلف الحسابات ، ولكن تم احتجاز ما بين 30 و 40 رجلاً في الحصان. انتظر بصبر حتى تقوم أحصنة طروادة بفحص وإحضار الهدية. كان اليونانيون قد أحرقوا خيامهم وتظاهروا بالإبحار. على الرغم من شكوك ليكون وكاساندرا وحتى هيلين نفسها ، تم خداع أحصنة طروادة وجلبوا الحصان إلى المدينة.
تسلل اليونانيون في الهيكل ، تحت جنح الليل ، إلى المدينة وفتحوا الأبواب ودعوا بقية الجيوش تدخل. أذهلت القوات الغازية المدينة ، ولم يمض وقت طويل قبل أن تدمر طروادة الفخورة.

ماذا بعد؟
عندما غزا الإغريق أسوار المدينة ، دمرت العائلة المالكة. قُتل ابن أخيل ، نيوبتوليموس بوليتيس ، ابن الملك بريام وشقيق هيكتور ، بالتشبث بمذبح زيوس وطلب الحماية. الملك بريام يوبخ نيوبتوليموس ، وهو بدوره يقدم القرابين على نفس المذبح. قُتل أستياناكس ، نجل هيكتور الرضيع ، في المشاجرة وزوجة هيكتور ومعظم أفراد العائلة المالكة. هرب عدد قليل من خيول طروادة ، لكن مدينة طروادة دمرت بكل الطرق.
بعد عشر سنوات من الحرب ، عاد اليونانيون إلى ديارهم. استغرق أوديسيوس أطول عشر سنوات للعودة إلى دياره بعد الحرب. تشكل رحلته القصيدة الملحمية The Odyssey. تعود هيلين ، السبب المعلن للحرب ، إلى سبارتا لتنضم إلى زوجها مينيلوس. بعد وفاته ، أفادت بعض المصادر بأنها نُفيت إلى جزيرة رودس ، حيث شنقتها أرملة حرب ، منهية بذلك عهد “الوجه الذي أطلق ألف سفينة”.

إتبع :

                     
السابق
موقع www.inscription.edunet.tn المنظومة الخاصة بالتسجيل عن بعد 2022 – 2023؟
التالي
مباراة توظيف 134 مشرف تربوي بالمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي آخر أجل 10 شتنبر 2022 – وجهني

اترك تعليقاً