منوعات

حكم اليوغا ابن باز – موقع المرجع

جدول المحتويات

حكم يوجا ابن بازو هي رياضة ذات طقوس غريبة تركز على تحقيق الانسجام بين العقل والجسد ، من خلال ممارسة حركات معينة مرتبطة بالتأمل والتفكير العميق ، وتتعلق بالديانتين الهندوسية والبوذية والمعتقدات فيها ، لذلك من يريد ممارسة هذه الرياضة يريدون معرفة الحكم الشرعي والموقع المعني. الإشارة في الحديث في حكم اليوغا عند العلامة ابن باز رحمه الله.

المحتويات

ما هي اليوجا؟

إنها رياضة قديمة نشأت في الهند. تتضمن المواقف الجسدية والتركيز والتنفس العميق. يتطلب ممارسة الرياضة والتأمل وتقنيات التنفس لتعزيز الصحة العقلية والبدنية. يوجد العديد من أنواع اليوجا والعديد من التخصصات داخل هذه الرياضة. يمكن أن تؤدي ممارسة اليوجا بانتظام إلى تحسين القدرة على التحمل والقوة والهدوء والمرونة والرفاهية. أصبحت اليوجا الآن شكلاً شائعًا من أشكال التمارين حول العالم ، وتدور الفلسفة العامة لليوجا حول ربط العقل والجسد والروح ، وهناك ستة فروع لليوجا. يمثل كل فرع تركيزًا مختلفًا ومجموعة من الخصائص ، والفروع الستة هي: Hatha Yoga و Raja Yoga و Karma Yoga و Bhakti Yoga و Jnana Yoga و Tantra Yoga.


انظر أيضا: هل اليوجا حرام أم حلال؟

حكم يوجا ابن بازو

القول الإسلامي عن ممارسة اليوجا: المنعلا يجوز لمسلم ممارسة اليوجا سواء كان يمارسها دينيا أو تقليدا أو سعيا وراء منفعة جسدية ؛ لأن أصل هذه الرياضة هو الديانتان الوثنيتان البوذية والهندوسية ، ومن ثم فإن التحريم يرجع إلى أصلها الديني ، و علاقته بالديانتين البوذية والهندوسية ، لكن هناك فرق بين ما يتوافق مع الشريعة. وهو يخالفه في اليوجا ، فيأذن بما يتوافق مع القانون ، وينهى عن ما يخالف الناموس ، ولكنه قول غير مقبول لأن الناس لا يستطيعون التمييز بين الأمرين.

انظر أيضا: هل التخاطر ممنوع؟

قواعد ممارسة اليوجا

هناك من يقول بجواز ممارسة اليوجا ، ولكن هناك شروط معينة يجب توافرها ، وتفاصيل هذه الشروط كما يلي:

  • خالية من الطقوس والكلمات الوثنية.
  • لا تذهب للشمس وانحن وحيي.
  • مخالفة ترتيب الوضعيات المعتمدة في اليوجا وإضافة بعض الأوضاع الجديدة.
  • عدم ممارستها في الأوقات التي يتوق فيها الوثنيون لممارستها عند شروق الشمس.

هكذا نصل إلى نهاية المقال حكم يوجا ابن بازوالذي تحدثنا فيه عن حكم هذه الرياضة ، وشرحنا الآراء المختلفة في هذه الرياضة ، وذكرنا ضوابط ممارسة اليوجا عند من قال بالجواز.

                     
السابق
هل أكل الرسول لحم الأرنب؟
التالي
تسمى الطاقة المختزنة في الوتر المشدود

اترك تعليقاً