منوعات

خبير في الدراسات الأمنية يقيم كفاءة الأسلحة الروسية في الحرب الأوكرانية

قال أش روسيتر ، أستاذ الدراسات الأمنية في جامعة خليفة: “تمتعت صناعة الدفاع الروسية بسمعة طيبة منذ نهاية الحرب الباردة ، حيث استفادت من عقود من الاستثمار الضخم تحت مظلة الاتحاد السوفيتي السابق”. من الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس إلى أنظمة الدفاع الجوي ، التي تمر عبر الرادارات ، فهي لا تقل كفاءة عن أنظمة الشركات المصنعة للأسلحة الرائدة في أمريكا الشمالية وأوروبا وغيرها “.

في مقال بعنوان “تقييم أداء الأسلحة العسكرية الروسية في الحرب الأوكرانية” ، أشار المتحدث إلى أن “التقارير الإعلامية المكثفة عن الأداء المتواضع للمعدات العسكرية الروسية ، والتي ظهرت خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا ، أضرت بسمعة موسكو كشركة رائدة في إنتاج الأسلحة “. في جميع أنحاء العالم. لذلك ، يعتقد العديد من المحللين أن الأسلحة الروسية تظهر كفاءة في المسيرات الاستعراضية ؛ لكن عدم كفاءتها في الحروب الحقيقية يتضح بسرعة في العالم الحقيقي “.


وتحدث أستاذ الدراسات الأمنية في جامعة خليفة عن “روايات الحرب” و “المجال الجوي” و “استعادة الطاقة” قبل أن يختتم ورقته بالإشارة إلى أنه “على الرغم من المشاكل الخطيرة في أنظمة التحكم عن بعد التي فشلت على ما يبدو في تحديد المواقع” ، “يعكس إصرار الكرملين على أن يكون في طليعة التكنولوجيا في بعض المجالات الرئيسية للتكنولوجيات الجديدة في المستقبل.”

المحتويات

هذا نص المقال:

تتمتع صناعة الدفاع الروسية بسمعة طيبة منذ نهاية الحرب الباردة ، حيث استفادت من عقود من الاستثمار الضخم تحت مظلة الاتحاد السوفيتي السابق. في الواقع ، فإن أنظمة الدفاع الروسية المختلفة ، من الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة إلى أنظمة الدفاع الجوي عبر الرادار ، ليست أقل كفاءة من أنظمة رواد مصنعي الأسلحة في أمريكا الشمالية وأوروبا وغيرها.

تم إثبات ذلك بشكل دوري من خلال استعراض يوم النصر الذي يقام في روسيا في شهر مايو من كل عام ، والذي يقوم بدون توقف بتقييم أحدث المعدات التي تنتجها مصانع الأسلحة الروسية. الميزة الأبرز التي تمت مراجعتها هذا العام كانت دبابة T-14 Armata ، والتي في نظر العديد من المحللين الدوليين تفوقت على جميع الدبابات الروسية السابقة ، ولا تقل عن نظيرتها في سوق الدبابات.

هناك العديد من الدول الأخرى التي ترغب في التعاون مع روسيا في مجال الصناعات الدفاعية ؛ على سبيل المثال ، تتطلع الصين ، التي كانت لديها شراكة إستراتيجية وثيقة مع موسكو على مدى السنوات العشر الماضية ، إلى العمل مع روسيا لإنتاج أسلحة بسبب خبرة الأخيرة في مختلف المجالات التكنولوجية. علاوة على ذلك ، تعد روسيا ثاني أكبر مصدر للأسلحة في العالم. من المعروف أن الأسعار المنخفضة والقيود المتساهلة على الصادرات ليستا العوامل الوحيدة التي تجذب مستوردي الأسلحة إلى الأسلحة الروسية وحدها ؛ كذلك لأن هؤلاء المستوردين يعتقدون أن روسيا تنتج معدات عسكرية عالية الجودة.

يمكن القول إن التقارير الإعلامية المكثفة عن الأداء المتواضع للمعدات العسكرية الروسية التي عُرضت خلال “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا أضرت بسمعة موسكو كرائدة عالمية في إنتاج الأسلحة. لذلك ، يعتقد العديد من المحللين أن الأسلحة الروسية تظهر كفاءة في المسيرات الاستعراضية. لكن سرعان ما تم الكشف عن عدم كفاءتهم في الحروب الحقيقية في العالم الحقيقي. لكن هل التصور السائد عن عدم كفاءة الأسلحة الروسية أثناء الحرب في أوكرانيا يبرر الاستنتاج السابق؟

قصص الحرب

بالنظر إلى الاختلال الهائل في القدرات العسكرية بين أوكرانيا وروسيا ، تعتمد المقاومة الأوكرانية على العوامل النفسية بقدر ما تعتمد على مواردها المادية أو على ما تحصل عليه من المساعدات الخارجية. أدت الرغبة في الحفاظ على الروح المعنوية للشعب الأوكراني والقادة العسكريين إلى المبالغة في الخسائر الروسية والتقليل من الخسائر الأوكرانية.

لجأ الأوكرانيون إلى حملة ذكية على وسائل التواصل الاجتماعي ، دون أن يفوتوا فرصة لنشر صور ومقاطع فيديو لهياكل محترقة لناقلات جند مدرعة وعربات قتال مشاة ، وخاصة T-72 المنتشرة في كل مكان. نتيجة للجهود المشتركة للمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام ومحللي المخابرات الخاصة للمبالغة في حجم “الأضرار التي لحقت بالدبابات الروسية” ، تصاعدت الشائعات بأن أنظمة الدفاع الروسية غير قادرة على مقاومة الهجمات ؛ ولكن قد يكون هذا بسبب القرارات التكتيكية السيئة فيما يتعلق باستخدام الدبابات والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ، وليس عدم كفاءة المعدات في حد ذاتها.

وبغض النظر عن الدبابات ، من الواضح أن القوات الروسية دخلت الحرب بدون إمدادات مناسبة وحتى بدون أي معدات أساسية ؛ ومع ذلك ، فإن الحاجة الواضحة والملحة للجيش الروسي إلى المعدات الطبية الأساسية والمعدات الأساسية المعدة للاستهلاك التجاري والمصنعة في الخارج ، مثل الطائرات بدون طيار ، دفعت بعض الروس إلى التساؤل عما ينفقه الكرملين على ميزانيته الدفاعية ، والتي تقدر بـ حوالي 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

منذ بدء الغزو ، كانت هناك أدلة واسعة النطاق على أن الجيش الروسي يتعامل مع مشاكل لوجستية ولوجستية في أوكرانيا ، حتى أن بعض وسائل الإعلام الأوكرانية زعمت أن بعض الجنود الروس سرقوا أحذية من الأوكرانيين ؛ لكن أبرز أوجه القصور في الجوانب التكنولوجية هي الافتقار إلى الجودة أو نقص معدات الاتصال. تشير تقارير الاستخبارات والاستخبارات الأوكرانية مفتوحة المصدر إلى ضعف الاتصالات اللاسلكية بين القوات الروسية. لذلك اضطرت القوات الروسية إلى تبني حلول مؤقتة. وتشمل هذه استخدام الإشارات اللاسلكية غير المشفرة للاتصالات بعيدة المدى والهواتف المحمولة للتواصل. على سبيل المثال ، يمكن للقوات الأوكرانية العثور على القوات الروسية ومهاجمتها من خلال الكشف عن مصادر الإرسال اللاسلكي وتحديد مواقعها.

سلاح الجو “الفضاء”

تم ضخ مليارات الدولارات في الطائرات العسكرية الروسية على مدى السنوات العشر الماضية. على مدى العقد الماضي ، قيل إن القوات الجوية استوعبت حوالي 440 مقاتلة جديدة ذات أجنحة ثابتة ، بالإضافة إلى آلاف الطائرات بدون طيار. ومع ذلك ، فإن القوات الجوية الروسية لم تدخل في معركة بثقلها الكامل. لذلك ، من الصعب إجراء تقييم كامل للفعالية التشغيلية لأحدث النماذج ؛ على سبيل المثال ، يبدو أن هذه القوات لم تلجأ إلى استخدام “Sukhoi Su-57” ، المقاتلة الشبح الوحيدة في روسيا ، في القتال مرات قليلة. تعرضت النماذج القديمة من Sukhoi Su-34 و Su-35 ، والتي تشبه إلى حد ما طائرات F-15 الأمريكية والأوروبية ، لخسائر فادحة في أوكرانيا.

ومع ذلك ، عانت طائرات الهليكوبتر الهجومية الروسية Ka-52 Alligator أكثر من غيرها. هذا كان متوقعا؛ كما تقدم هذه المروحيات المعركة عن كثب بدعم من الوحدات البرية. لذلك ، هم الأكثر عرضة للصواريخ أرض – جو.

على الرغم من الخسائر الفادحة التي لحقت بالمقاتلات والمروحيات الروسية ، لعبت القوات الجوية الروسية دورًا داعمًا في الحرب. نتيجة لذلك ، لم تتضرر سمعة روسيا باعتبارها الشركة المصنعة الرائدة للطائرات العسكرية بشكل كبير. قد يكون هذا عاملاً جزئيًا في قرار الاعتماد على مهاجمة الذخائر بعيدة المدى وعالية الدقة بدلاً من الاعتماد على نظيراتها التي تطلقها الطائرات.

استعادة القوة

لم تساعد البراعة التكنولوجية لروسيا ، حتى وإن كانت مثالية ، جيشها على تحقيق أهداف الحرب الفورية المتمثلة في الإطاحة بالحكومة وقهر مساحات شاسعة من الأرض. وبالتالي ، فإن الصعوبات التي واجهتها روسيا في الأسابيع والأشهر الأولى من الحرب لا ترجع أساسًا إلى الأداء الضعيف لترسانتها المتقدمة. باختصار ، مشاكل روسيا ليست فنية. بل ينبع من ضعف القيادة الإستراتيجية ، بالإضافة إلى نقص التدريب الكافي للجنود.

أطلقت روسيا نيران المدفعية الثقيلة على عدة مواقع أوكرانية في جنوب وشرق البلاد في الأسابيع الأخيرة. اليوم ، تواجه المدفعية من كلا الجانبين بعضها البعض في مساحات مفتوحة شاسعة ، فوق تضاريس تحرم الأوكرانيين من فرصة نصب كمين لخصمهم. مدى العديد من الأسلحة الروسية أكبر من أوكرانيا. وبالتالي ، فإن القوات المسلحة الأوكرانية تحاول الصمود تحت القصف المستمر ، في انتظار أسلحة بعيدة المدى من الغرب. تمر الحرب الآن بمنعطف حرج: إذا حققت روسيا مكاسب كبيرة من الإنهاك ، فقد تستعيد مصانعها العسكرية بعضًا من سمعتها ؛ لكن من خلال مبارزات المدفعية ، التي هيمنت عليها شخصية أوائل القرن العشرين ، كان هذا هو التناقض.

بينما تعتمد روسيا الآن بشكل متزايد على المدفعية ، سيكون من الخطأ الاعتقاد بأن الكرملين لن يحاول ريادة أنواع التقنيات التي يعتقد أنها ستشكل الحروب المستقبلية. عرضت روسيا مرة أخرى مركبة Uran-9 القتالية غير المأهولة خلال موكب النصر في مايو من هذا العام. تم تصميم هذا النظام ليعمل كخزان يتم التحكم فيه عن بعد وقد تم اختباره بالفعل في سوريا.

على الرغم من المشاكل الخطيرة في أنظمة التحكم عن بعد ، والتي فشلت على ما يبدو في تحديد أو إصابة أهداف العدو على مسافات معينة ، يعكس “Uran-9” إصرار الكرملين على أن يكون في الجبهة التكنولوجية في عدد من المجالات الرئيسية في المستقبل. مجالات التقنيات الجديدة . لدى الرئيس بوتين مقولة معروفة مفادها أن أي شخص يقود مجال الذكاء الاصطناعي سيحكم العالم. يشير هذا القول إلى عقيدة أكبر ، وهي أن التفوق التكنولوجي يعني التفوق العسكري. بغض النظر عما قد تكشفه لنا بعض دروس الحرب في أوكرانيا.

                     
السابق
الحصول على تمويل صندوق التنمية الزراعية
التالي
الدوري الاسباني دي يونج يعود إلى برشلونة وسط توتر علاقته بـ تشافي

اترك تعليقاً