منوعات

داء المقوسات الذي تسببه القطط يسبب نوبات ذهانية ولكن للرجال فقط!

داء المقوسات المسؤول عن داء المقوسات هو طفيلي واسع الانتشار يسبب العدوى لملايين الأشخاص حول العالم وقد يكون مرتبطًا بالفصام والعديد من الاضطرابات العصبية ، لكن الأدلة لم تكن دائمًا واضحة. بينما تظهر العديد من الدراسات وجود صلة بين هذه الطفيليات والتغيرات السلوكية أو الأشكال الغريبة للنشاط البشري ، إلا أن مصادر أخرى تنفي ذلك.

قد تساعد دراسة حديثة بقيادة الطبيب النفسي الكندي فينسينت باكين من جامعة ماكجيل في توضيح هذه المفارقة القائلة بأن بعض مخاطر الطفيل خاطئة.


التوكسوبلازما جوندي هو كائن حي دقيق وحيد الخلية ، ولا ينتمي إلى الفيروسات أو البكتيريا ويرتبط بالطفيلي الذي يسبب الملاريا. ينتقل داء المقوسات عندما تؤكل القوارض أو الطيور أو الحيوانات الأخرى المصابة. حوالي 40٪ من القطط مصابة في الولايات المتحدة.

لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين ، ولكن يمكن أن يصابوا باليرقان أو العمى أو اضطرابات الشخصية عندما ينتقل الطفيل إلى الكبد أو الجهاز العصبي.

في الأسابيع الأولى بعد الإصابة ، تنتج القطط ملايين البويضات المسؤولة عن المرض. بينما يُصاب بعض الأشخاص بداء المُقَوَّسَات بعد التعرُّض المباشر لبراز القطط المصاب بالعدوى ، يُصاب الكثير منهم بالبيض الأكياس التي تنتشر في الماء والتربة وتعيش لمدة عام أو أكثر.

في الولايات المتحدة ، تبلغ الحالات 11٪ ، على الرغم من أن معدل الإصابة أعلى في المناطق التي يأكل فيها الناس لحومًا نيئة أو منخفضة الجودة ، على سبيل المثال. في أوروبا وأمريكا الجنوبية ، تزيد الإصابات عن 90٪.

في الأشخاص الأصحاء ، يمكن أن يتسبب داء المقوسات في مرض شبيه بالإنفلونزا ويجب ألا يسبب أي أعراض. ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون شديدة لدرجة أنها تسبب الموت للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

تعالج المضادات الحيوية هذه الأمراض ، لكنها قد لا تكون قادرة على إزالة الطفيل تمامًا.

لماذا يعتقد العلماء أن داء المقوسات يسبب اضطرابات عقلية؟

معظم الأدلة يرجع إلى القوارض. وعند إصابتها تتطور سلوكًا غريبًا حيث تفقد خوفها من رائحة بول القطة وفي بعض الحالات تمشي باتجاه القطط التي تفترسها.

يعتقد العلماء أن التوكسوبلازما جوندي تؤثر على وظائف المخ بسبب الأكياس التي تتشكل في مناطق الدماغ المسؤولة عن القلق واتخاذ القرار ، وقد تؤثر على السلوك عن طريق زيادة مستويات الدوبامين ، وهو الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالمكافأة والتدخل في الخطر. †

هناك بعض الأدلة على أن التوكسوبلازما يمكن أن تغير الدماغ بشكل دائم تقريبًا ، مما يجعل الفئران غير خائفة من القطط حتى بعد خروج الطفيل.

تشكل التوكسوبلازما جوندي كيسات في الخلايا العصبية البشرية ويمكن أن تنمو وتتكاثر في مرضى نقص المناعة المصابين بالإيدز ، مما يؤدي إلى التهاب الدماغ القاتل والخرف والذهان.

بينما يفترض العلماء أن الأكياس لا تسبب أي مشاكل للأشخاص الأصحاء ، تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن التوكسوبلازما يمكن أن تؤثر على الشخصية وتزيد من خطر الإصابة بالفصام والاضطرابات العقلية الأخرى. حتى بدون حدوث تلف مباشر في الدماغ ، يمكن أن تزيد العدوى المزمنة بالتوكسوبلازما جوندي من الالتهاب المرتبط بالاضطرابات العقلية مثل الفصام والتوحد ومرض الزهايمر.

تنتقل التوكسوبلازما جوندي من خلال الطعام الملوث أو الماء واللحوم غير المطبوخة جيدًا ، ويمكن أن تنتقل عندما يتعرض الإنسان لبراز القطط المنزلية المصابة ، وفقًا لدراسة أجريت عام 1995 وجدت صلة بين وجود قطة منزلية في مرحلة الطفولة وخطر التطور. الأمراض العصبية في وقت لاحق في مرحلة البلوغ. ولكن بعد فشل الدراسات في إثبات العلاقة بين ملكية القطط وتلك الأمراض ، تشير دراسات أخرى إلى سبب مختلف.

في ورقتهم البحثية ، كتب Paquin وزملاؤه أن القطط المنزلية تصاب بعدوى التوكسوبلازما عندما تبتلع القوارض وتصبح معدية في غضون أيام أو أسابيع. يُظهر هاينز أن القطط التي تخرج وتطارد القوارض يمكن أن تقدم دليلًا أقوى على التعرض المحتمل لداء المقوسات من القطط المنزلية.

بعبارة أخرى ، يشرح باكين أن القطط نفسها لا تضمن التعرض للطفيلي ، لكن القطط التي تصطاد القوارض تكون أكثر عرضة للتوكسوبلازما من القطط المنزلية.

من الناحية النظرية ، يمكن أن ينتقل داء المقوسات من القطط إلى الأطفال الذين يصابون بمرض عقلي في مرحلة البلوغ ، كما أوضحت بعض الدراسات ، ويرجع ذلك أساسًا إلى تأثيره على جهاز المناعة.

لإثبات السلسلة النظرية للعدوى ، أجرى الباحثون مسحًا شمل 2200 مشارك لديهم أسئلة حول: امتلاك قطة في مرحلة الطفولة ، والتعامل مع الاضطرابات العقلية ، بالإضافة إلى أسئلة حول تاريخهم الشخصي ، مثل تقدير وقت الوفاة. منزل في مرحلة الطفولة ، التعرض لصدمات الرأس والتدخين وغيرها.

عند تحليل النتائج ، لاحظ الفريق أن المشاركين الذكور الذين يمتلكون قطة تصطاد القوارض كانوا أكثر عرضة للإصابة بالذهان في مرحلة البلوغ ، وهو ما لم يظهر لدى الإناث.

لم يلاحظ الفريق هذا الخطر لدى الأشخاص الذين لديهم قطط منزلية أثناء الطفولة أو لم يكن لديهم قط قط ، وهو ما يتماشى مع نظرية تعتمد على دورة حياة التوكسوبلازما كآلية مفترضة لهذا الارتباط. يبدو أن العوامل الأخرى في الدراسة ، مثل التدخين وصدمات الرأس وغيرها ، لها تأثير تآزري ، بعيدًا عن مجرد الإصابة بالطفيلي.

على الرغم من أن الدراسة اقتصرت على المعلومات التي حصل عليها البشر ، إلا أن النتائج أظهرت أهمية دراسة التفاعل بين العديد من أنواع التجارب البيئية التي يمكن أن تساعدنا في تحديد أصل الأمراض الناجمة عن التعرض للمقوسات في المستقبل.

أخبر باكين Medscape Medical News أن هناك بعض الأدلة ، لكننا مهتمون بمعرفة ما إذا كان السبب هو مزيج من عوامل الخطر ، وحتى إذا كان الخطر على المستوى الفردي منخفضًا ، فإن القطط وداء المقوسات موجودان في مجتمعنا وإذا قمنا بدمج كل هذه تثير الآثار مشكلة الصحة العامة.

تم نشر هذه النتائج في مجلة البحوث النفسية.

اقرأ أيضًا:

داء المقوسات: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

داء المقوسات (مرض القطط) .. رسالة لأصحاب القطط

ترجمة: فرح علي محمد

تحرير: رغد أبو الراغب

مصادر:

# داء المقوسات ، الذي تسببه القطط ، يسبب نوبات ذهانية ، ولكن فقط في الذكور.

                     
السابق
لزوجة المواطن الضمان المطور، الشروط، كيفية التسجيل
التالي
مدرسة GIT للتكنولوجيا التطبيقية بالإسكندرية

اترك تعليقاً