منوعات

دراسة جديدة تكشف سبب متلازمة حرب الخليج!

على مدى ثلاثة عقود ، ناقش العلماء السبب الكامن وراء متلازمة حرب الخليج (GWI) ، وهي متلازمة تتضمن مجموعة من الأعراض المزمنة وغير المبررة التي تؤثر على قدامى المحاربين في حرب الخليج. نجح باحثون بقيادة روبرت هالي ، أستاذ الطب الباطني ومدير قسم علم الأوبئة في جامعة جنوب غرب الولايات المتحدة ، في حل اللغز ، حيث أظهروا من خلال دراسة جينية مفصلة أن غاز الأعصاب السارين مسؤول إلى حد كبير عن هذه المتلازمة. نُشرت النتائج في مجلة Psych Health Perspective ، وهي مجلة يدعمها المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية وراجعها كبار علماء الأوبئة البيئية مع تعليق تحريري في الورقة البحثية.

الدكتور. لم يكتفِ هالي ومجموعة الباحثين بأن المحاربين القدامى الذين تعرضوا لغاز السارين كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة حرب الخليج ، ولكنهم وجدوا أيضًا أن احتمالية الخطر تم تعديلها بواسطة جين يسمح عادةً لأجسام بعض الأشخاص بإطلاق السارين. كان قدامى المحاربين في حرب الخليج الذين لديهم تعبير ضعيف عن هذا الجين أكثر عرضة للإصابة بأعراض متلازمة حرب الخليج مقارنة مع أولئك الذين لديهم تعبير قوي.


قال د. هيلي ، عالمة الأوبئة الطبية التي تبحث عن متلازمة حرب الخليج منذ 28 عامًا. لا يزال أكثر من 100000 من قدامى المحاربين في حرب الخليج لا يتلقون المساعدة لهذا المرض ونأمل أن تسرع هذه النتائج البحث عن علاج أفضل “.

في السنوات التي أعقبت حرب الخليج ، أبلغ أكثر من ربع المحاربين القدامى الذين خدموا في الحرب عن مجموعة من الأعراض المزمنة ، بما في ذلك:

  • مرهق.
  • حمى.
  • العرق الليلي.
  • مشاكل الذاكرة والتركيز.
  • صعوبة إيجاد الكلمات.
  • إسهال.
  • ضعف جنسى؛
  • الآلام الجسدية المزمنة.

منذ ذلك الحين ، درس الباحثون الأكاديميون والموظفون في وزارة الشؤون العسكرية مجموعة من الأسباب المحتملة لمتلازمة حرب الخليج ، بما في ذلك الإجهاد ، واللقاحات ، والتعرض لمبيدات الآفات ، والتعرض لغاز الأعصاب ، واستخدام عقاقير غاز الأعصاب واليورانيوم المنضب.

بمرور الوقت ، حددت هذه الدراسات ارتباطات إحصائية بالعديد من هذه الأعراض ، ولكن لم يتم قبول سبب واحد على نطاق واسع.
الدكتور. أبلغت هالي وزميلها عن دراسة اختبرت بول المحاربين القدامى الذين اعتقدوا أنه إذا كان اليورانيوم المستنفد مسؤولاً عن متلازمة حرب الخليج ، فسيجدون بقايا في عينات البول لكنهم لم يعثروا على شيء.

قال د. هايلي.

توصلت دراسات سابقة إلى وجود علاقة بين قدامى المحاربين في حرب الخليج الذين أبلغوا عن تعرضهم لغاز السارين وأعراض متلازمة حرب الخليج. ومع ذلك ، أثار النقاد تساؤلات حول السبب الجذري للتحيز ، بما في ذلك احتمال أن يكون قدامى المحاربين الذين يعانون من متلازمة حرب الخليج قد أبلغوا عن تعرضهم لغاز السارين لمجرد أنهم افترضوا أنه مرتبط بمرضهم.

السارين هو غاز سام للأعصاب من صنع الإنسان. تم تطويره لأول مرة كمبيد للآفات ، يستخدم في الحرب الكيميائية. تم حظر إنتاجه في عام 1997. عندما يتعرض الإنسان للسارين في صورة غازية أو سائلة ، يدخل السارين الجسم عن طريق الجلد أو الجهاز التنفسي ويهاجم الجهاز العصبي. غالبًا ما يكون غاز السارين قاتلًا ، لكن الدراسات التي أجريت على الناجين أظهرت أنه حتى الحد الأدنى من التعرض لغاز السارين يمكن أن يؤدي إلى ضعف طويل الأمد في وظائف المخ. أكد الجيش الأمريكي اكتشاف مواد كيميائية ، بما في ذلك السارين ، في العراق خلال حرب الخليج. وثقت الأقمار الصناعية سحابة كبيرة من الحطام تتصاعد من مستودع أسلحة كيماوية عراقي قصفته طائرات الولايات المتحدة وقوات التحالف. مرت السحابة فوق القوات البرية الأمريكية حيث انطلقت آلاف أجهزة الإنذار من الغاز وأصبحت الأعصاب وأكدت احتوائها على غاز السارين.

في الدراسة الجديدة ، قال د. هالي وزملاؤها 508 من قدامى المحاربين المصابين بمتلازمة حرب الخليج و 508 من قدامى المحاربين الذين لم تظهر عليهم أعراض. تم اختيارهم جميعًا عشوائيًا من بين 8000 شخص أكملوا مسح الصحة العسكري الأمريكي ، ولم يقيسوا التعرض لغاز السارين فقط (يسألون عما إذا كان المحاربون قد سمعوا إنذارات عامل الأعصاب الكيميائي) ، ولكن أيضًا جمعوا عينات الدم والحمض النووي من جميع المقاتلين.

اختبر الباحثون العينات بحثًا عن جين يسمى PON1. هناك نسختان من هذا الجين: المتغير Q ينتج إنزيمًا في الدم يكسر السارين بكفاءة ، بينما المتغير R يساعد الجسم على تكسير المواد الكيميائية الأخرى ولكنه ليس بنفس الكفاءة في تكسير السارين. يحمل كل شخص نسختين من PON1 ، مما يمنحهم إما النمط الجيني QQ أو RR أو QR.

بالنسبة للمحاربين القدامى الذين لديهم النمط الوراثي QQ ، فإن سماع إنذارات غاز الأعصاب زاد من احتمالات إصابتهم بمتلازمة حرب الخليج بمقدار 3.75 مرة. بالنسبة للمحاربين الذين لديهم جين QR ، زادت التحذيرات من فرصتهم في الإصابة بالمرض بمقدار 4.43 مرة. كان أولئك الذين لديهم النمط الجيني RR أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة حرب الخليج بمقدار 8.91 مرة.

كان الجنود ذوو النمط الجيني RR أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة حرب الخليج سبع مرات ، حتى عند تعرضهم لغاز السارين الخفيف. بالنسبة لعلماء الأوبئة الوراثية ، فإن هذا الرقم يؤدي إلى درجة عالية من الثقة في أن السارين هو عامل مسبب لمتلازمة حرب الخليج.

الدكتور. وقالت هالي: “المخاطر تزداد تبعًا للنمط الجيني للفرد ، لأن هذه الجينات لها علاقة بكيفية تعطيل الجسم لغاز السارين”. وهذا يعني أنه لا يمكن الإصابة بمتلازمة حرب الخليج إذا كان لدى الشخص النمط الوراثي QQ ، لأنه حتى مع التعرض العالي لغاز السارين ، فإن جسمه يوفر حماية وراثية عالية “. وأضافت “هذا النوع من التفاعل بين البيئة والجينات يعتبر معيارا ذهبيا لإثبات أن مرضا مثل متلازمة حرب الخليج ناجم عن التعرض السام للبيئة”.

لا تستبعد الدراسة أن تكون التعرضات الكيميائية الأخرى مسؤولة عن عدد صغير من حالات متلازمة حرب الخليج. الدكتور. ومع ذلك ، أجرت هايلي وفريقها تحليلات جينية إضافية على البيانات الجديدة واختبروا عوامل أخرى قد تكون ذات صلة ، ولم يجدوا أي أسباب أخرى مساهمة.

يواصل الفريق التحقيق في كيفية تأثير متلازمة حرب الخليج على الجسم وخاصة الجهاز المناعي ، سواء أكان أيًا من آثاره قابلاً للعكس أو ما إذا كانت هناك مؤشرات حيوية للكشف عن التعرض السابق لمادة السارين أو متلازمة حرب الخليج.

اقرأ أيضًا:

غاز الأعصاب أخطر شيء صنعه الإنسان على الإطلاق

تعرف على أشهر الحروب في التاريخ – الجزء الثالث

ترجمة: فاطمة الرقاني

تحرير: نور عباس

مراجعة آية فهماوي

دراسة جديدة تكشف سبب متلازمة حرب الخليج

                     
السابق
مخطوطة عشر ذي الحجة 2022
التالي
تحطيمات أسعار داخل عروض مكتبات جرير لهذا الأسبوع Garir

اترك تعليقاً