منوعات

دعاء الاستفتاح في الصلاة , حكمه و وصيغه المشهورة من فتاوي 2022

يعتبر دعاء فتح الصلاة من السنن المهجورة التي يتجاهلها كثير من المصلين اليوم لأننا نجد أنهم لا يحبون قراءتها في صلاتهم رغم أنها سنة مؤكدة أثبتها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم ، وإهمالهم يرجع إلى جهلهم بوجودها ، وتحاول المرأة الجميلة إحيائها وترسيخ حب الصلاة في قلب كل مسلم يطمح إلى الفلاح.

بالإضافة إلى دعاء الفتح في الصلاة ، تعرف على المزيد حول:


محتوى الصفحة

المحتويات

تعريف الدعاء الافتتاحي في الصلاة

ما هو دعاء فتح الصلاة؟ للإجابة على هذا السؤال ، أمطرنا العديد من العلماء والباحثين في الدين بمعلومات وفيرة في هذا الصدد ، حيث لم يترددوا للحظة في تكريس معارفهم الواسعة ومعرفتهم الواسعة للإجابة على هذا السؤال. وقبل أن يقرأ سورة الفاتحة سكتة يقول فيها دعاء الافتتاح ، ودليلها رواه البخاري (744) ومسلم (598) عن أبي هريرة رضي الله عنه. معه فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: هنية – قلت: بأبي وأمي يا رسول الله أسكتك بين الغطرسة والقراءة فماذا تقول؟ : اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ ، بَاعَدْتَ بَيْنَ ، نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ وَالثَّلْجِ وَالبَرَدِ ثبت على هذا النبي صلى الله عليه وسلم. ويمكن تعريفه باسمه.

بيان على دعاء الفتح في الصلاة

أجمع العلماء على أن دعاء الاستفتاح في الصلاة ، لا في النافلة ولا في الفريضة ، سنة لا واجبة ، أي أن من تركها لا لوم ، وصلاته صحيحة. فقط الركعة ، ومن نسي وابتدأ في قراءة الفاتحة بعد تكبير الإفتتاح ، لا يرجع إليها ولا يركع جيداً لنسوه يتركها ، بل يكمل صلاته بطريقة عادية ويوجد. متحمس في سائر الصلوات.

دعاء الاستفتاح في الصلاة , حكمه و وصيغه المشهورة من فتاوي 2022 1

بالإضافة إلى دعاء الفتح في الصلاة ، تعرف أيضًا:

أشكال دعاء الفتح في الصلاة

ما هي صيغ دعاء الفتح في الصلاة ، ولا شك أن كثرة أذكار الافتتاح وتنوعها تجعل المصلي يتساءل أيها أصح وأفضل ، وما هو الدعاء الذي ذكره سيدنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم لتقرأها وتبيّن هذا اللبس تقرأها في صلاتك بل ويمكنك التبديل بينها فتقرأ هذا مرة تلو الأخرى.

  • روى أبوداود (776) ، والترمذي (243) عن عائشة رضي الله عنها قالت : ” رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ ، قَالَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في ” Sahih الجامع.
  • ما رواه البخاري (744) ، ومسلم (598) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً – قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ : هُنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ تاك بيرة وتلاوة ماذا تقول؟ :: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ ، كَمَا يُنَقَّى اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلِجِ.
  • وروى مسلم (600) ، والنسائي (901) عن أنس رضي الله عنه : ” أَنَّ رَجُلًا جَاءَ ، فَدَخَلَ الصَّفَّ النَّفَسُ ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ قَالَ : ( أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ بِالْكَلِمَاتِ ؟ ) ، فَأَرَمَّ الْقَوْمُ – يعني : سكتوا – ، فَقَالَ : ( أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ بِهَا ؟ فَإِنَّهُ لَمْ يَقُلْ ) فَقَالَ رَجُلٌ : جِئْتُ وَقَدْ حَفَزَنِي النَّفَسُ فَقَالَ : ( لَقَدْ رَأَيْتُ اثْنَيْ عَشَرَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا ، أَيُّهُمْ يَرْفَعُهَا ) “ .
  • روى النسائي (1617) عن عاصم بن حميد قال: سألت عائشة رضي الله عنها: كيف فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمر؟ صلاة الليل؟
    قالت : سَأَلْتَنِي عَنْ شَيْءٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ قَبْلَكَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَبِّرُ عَشْرًا ، وَيَحْمَدُ عَشْرًا ، وَيُسَبِّحُ عَشْرًا عَشْرًا ، وَيَسْتَغْفِرُ ، وَيَقُولُ : اغْفِرْ لِي وَاهْدِنِي ، وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي مِنْ ضِيقِ The Resurrection, and Sheikh Al-Albani, may God رحمه ، وحكم عليه في صحيح سنن النسائي.
  • ومسلم (770) عن أم المؤمنين أخبرت عائشة رضي الله عنها أنها قيلت: ما الذي سيفتح نبي الله صلى الله عليه وسلم صلاته إذا؟ استيقظت في الليل؟ قالت : ” كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ : اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ ، وَمِيكَائِيلَ ، وَإِسْرَافِيلَ ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ يَخْتَلِفُونَ ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ مَنْ straight path).
  • روى البخاري (7499) ومسلم (1758) عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لما تحجَّج النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة السمَّمَوَاتِ وَالَرْضِ. وَمَنْ فِيهِنَّ ، أَنْتَ الحَقُّ ، اللَّهُمَّ وَبِكَ آمَنْتُ فيقول: اللهم لك الحمد.

دعاء الاستفتاح في الصلاة , حكمه و وصيغه المشهورة من فتاوي 2022 3

بيان على دعاء الافتتاح في صلاة العيد

يجب على كل مسلم أن يعرف ما يبطل صلاته ، وأن يتعلم جميع أركان الصلاة وواجباتها ، ولا يضر أيضًا أن يتعلم ملاحق الصلاة من المستحبات في الصلاة ، مثل دعاء الفتح في الصلاة. لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صلوا كما رأيتموني أصلي”. رواه البخاري ، واعتبار صلاة العيد كسائر الصلوات يستحب أن يتلو فيها دعاء الفتح ، ولا يخطئ الإنسان في تركها ، ولا تبطل صلاته بتركها.

لفظ صلاة الافتتاح في صلاة الجنازة

اختلفت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر على شرعية هذا الدعاء في صلاة الجنازة ، حيث انقسموا إلى ثلاثة أقوال:

  • القول الأول: يعتقد أصحابه أن دعاء الاستفتاح سنة في التكبير الأول خارج صلاة الجنازة ، ويقتصر على ذلك ، فلا يقرأ الفاتحة بنية الحمد ، لا بنية القراءة. ولا مكروه وهي المذهب الحنفي.
  • الرأي الثاني: أصحابه يقولون: يستحب دعاء الاستفتاح في صلاة الجنازة كسائر الصلوات.
  • الرأي الثالث: بين أصحابه أن دعاء الاستفتاح لا يشرع في صلاة الجنازة. لأن صلاة الجنازة تقوم على التقصير ، ولهذا لم يشرع قراءة سورة بعد الفاتحة ، وهي أصح الأحاديث الشافعية ، والرواية التي اعتمدها الحنابلة.

بالإضافة إلى دعاء الفتح في الصلاة ، لا تنس أن تقرأ:

ومن الأمور التي تجعل المصلي يتواضع ويطمئن في صلاته: تحصينه بسلسلة من الأدعية ، ولعل منها دعاء فتح الصلاة. جدير بالذكر أن أفضل جزء من عملنا على موقع Maloma هو محاولتنا تقديم الفائدة وكل المعلومات المتعلقة بديننا الصحيح ، لتثقيف وإرشاد الناس لإتقان أركان هذا الدين والعمل ببياناته طواعية. وبفهم ومعرفة مسبقة. لذلك نأمل أن تنال هذه المقالة إعجابك ولمزيد من المقالات الدينية يرجى زيارة موقعنا على الإنترنت للحصول على معلومات

                     
السابق
الدوري الإنجليزي رسميًا | ليدز يعلن تعاقده مع لاعب بايرن ميونخ
التالي
الامتحان الجهوي 2022 مادة الاجتماعيات أولى باك الشعب العلمية والتقنية – وجهني

اترك تعليقاً