منوعات

دعاء الرزق الذي لا يرد مكتوب ، أدعية للرزق مستجابة

دعاء الرزق غير المستجاب مكتوب ، ودعاء الرزق إجابة لمعظم ما يطلبه المسلمون ، وخاصة الأدعية الواردة في السنة الشريفة وفي القرآن الكريم. يروي الأسباب والمفاتيح التي ستجلب له دخلاً لائقًا ، ومن خلال موقع العربياوي نت سنرفق سلسلة من الأدعية للرزق التي سيتم الرد عليها بإذن الله.

فهرس

معنى الرزق

معنى الرزق واسع ، ويشمل مجالات كثيرة من الحياة ، لأن الرزق لا يقتصر على المال ، بل بالذرية الصالحة ، والصحة ، والرفاهية في السمع والبصر والجسد ، والثبات على دين التوحيد والزوج الصالح. و زوجة. سهولة العمل ، انفتاح الصدر ، العفة والعفة ، المعرفة النافعة ، باختصار ، الرزق يؤثر على جميع مجالات الحياة ، وليس المال فقط.


وانظر أيضاً: دعاء ليلة القدر ، السديس ، pdf

مفاتيح كفاف

وضع الله قوانين لخدامه ليطلبوا الرزق ، وأعد له الوسائل ، وفتح أبواب رزقه لأولئك الذين يسعون وراء هذه الدوافع ويعملون معهم لإرضاء الله وكسب رزق عظيم. تشمل هذه المفاتيح:[1]

  • توبوا واستغفروا: إن الله تعالى تحت أسمائه رزق.
  • النفقة على الخير وقلة البخل: لا يحب الله البخل ، ويعول الله على الذين يؤمنون بالدنيا وينفقون على الخير لربح الآخرة.
  • المحافظة على القرابة: يجب على كل مسلم أن يحافظ على القرابة ، ويقدس الله من له علاقة ويطيل عمره ويطيل حياته بصحة جيدة.
  • الهجرة في سبيل الله: ترك المكان الذي فيه كل شيء يؤدي إلى معصية الله إلى مكان يعبد فيه الناس الله ويخافونه.
  • اتِّقاء الله: وهي اتباع وصاياه ، والابتعاد عن بدائله ، وارتكاب جميع أنواع الذنوب التي تنقص من رزقه.
  • الاتكال على الله: يجب على المسلم أن يؤمن ويقين أن الله وحده هو الرزق ، وأن يعتمد عليه في رزقه بعد العمل بالوسائل.
  • الاستعاذة بالله بالدعاء: إن الله تعالى ملجأ عباده ، وواجب المسلم إذا شلته الحياة ، يلجأ إليه ويسأل حاجاته ، ويطلب منه صيانة الدعاء للحصول عليها.
  • العطف على المحتاج: يجب أن يكون للمحتاج نصيب من مال عباد الله ومن أعمالهم الصالحة ، واللطف على المحتاج من ثمرات الله تعالى.
  • الإنفاق على طلاب العلم: والمقصود هنا هو المعرفة المفيدة.
  • الصلاة والذكر: فالذكر والصلاة من الأعمال المثمرة التي يحب الله تعالى وعباده التقرب إليه ، لذلك من الضروري القيام بالعديد من هذه الأعمال للتخلي عن وجهه الكريم.
  • العدل في التجارة: التجارة من الأعمال التي يباركها الله ، ويجب أن يؤمن بها العبد ، حتى تكون مصدر غذاء ووفرة من أبواب الله الواسعة.

دعاء الطعام الذي لا يستجاب مكتوب

اللون الأزرق مكتوب لجميع الخدم في أوراق الملائكة ، ولكل عبد من خدام الله مكافأة وجزء منها ، يقسم رزقه ، وتتغير أسباب وأفعال الإنسان فيه ، وعندما العبد يأخذ مفاتيح ووسائل الرزق التي تحدثنا عنها من قبل ، يعطيه الله من حيث لا يحصى ، ودعاء القناعة والدعاء لله له بعض الأسباب التي تهيئ العبد للرزق ، وهذا هو الرابط بين الدعاء عن الرسول وهو:

وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“ألا أعلمك شيئًا إن قلته يزيل الله خوفك ويسدد ديونك؟” قال نعم .. “الليل”.[2]

انظر أيضًا: صلاة الليل مكتوبة بتنسيق PDF

صلاة الرزق مستجابة

ومعظم الدعاء المستجاب هي الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة التي كان الرسول يدعوها ويدعو أهله بالدعاء. ومن هذه الأدعية ما يلي:

في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

هناك شيء فوقك وأنت في داخلك ، لا يوجد شيء تحتك.[3]

في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“اللهم إني أعوذ بك من الفقر والندرة والذل ، وأعوذ بك من القهر والظلم”.[4]

دعاء الرزق في القرآن

ورد ذكر سبل العيش في كثير من آيات القرآن. يستجيب الله تعالى لعبده عندما يناديه من قلب يحبه. سبحانه الله متواضع وراضٍ بحكمه ومصيره. وفيما يلي أبرز أدعية الرزق في القرآن الكريم:

  • قيل في سورة نوح الآيات 10-12: {قلت أستغفرك من ربك أنه كان مغفوراً * يبعث لك الجنة تقديراً.[5]
  • وجاء في سورة الأنبياء الآية 87: {لا إله إلا أنت سبحانك.[6]
  • ورد في البقرة الآية الآية الآية الآية الآية لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا حَمَلْتَهُ عَنَّا عَنَّا لَنَا وَارْحَمْنَا مَوْلَانر الْكَافِرَينكافِ.[7]
  • جاء في سورة هود الآية 47:[8]
  • جاء في سورة البقرة الآية 201:[9]
  • ورد في سورة آل الآية الآية 27-28: {قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ الْمَيِّتِ The dead وهي ملك الأحياء وتعطيك من تريد دون احتساب.}[10]

شاهدي أيضاً: دعاء كامل عبدالحي القمبر mp3

صلاة المعجزات من أجل الرزق

وقد ورد دعاء الإعجاز في الحديث الشريف عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: رجل من الأنصار: ألا أعلمك كلمة إن قلتها يزيل الله خوفك ويسدد دينك؟ فقلت يا رسول الله قال: إذا سببت ، وعندما تفرح قل: اللهم إني أعوذ بك من الخوف والألم ، وأعوذ بك من العجز والكسل. وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وسددت ديوني.
[11]

دعاء الرزق بسرعة البرق

يجب أن تأتي الدعوة من قلب متواضع ، مؤمن ، مؤمن بقضاء الله وقدره ، أن الطعام يجب أن يتقاسمه العبيد ، وأن كل عبد جزء من رزق الله ورحمته.

اللهم من يسأل الرحيم والرحيم يا انسان ملجأ المفككين والناس يا للحماية والعرش انتم طيبون يا خير بين كل من يهتم اطلب المساعدة نحن نعبدك وإياك عونًا ، يا الله ، إذا كان معيشي في السماء ، أرسله إلي على الأرض وأخرجني من الأرض ، وإذا كان رزقي بعيدًا عني ، اقترب مني ، وإذا رزق قليل ، صلى الله عليه وسلم على كل المسلمين فيه ، يا أرحم الراحمين.

دعاء قوي وثابت من اجل رزق سريع جدا.

في السنة النبوية الشريفة ، اشتملت أحاديث كثيرة على دعاء طلب الطعام من الله تعالى. يضاف ما يلي إلى الدعاء الوارد في الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه. قال معه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم -:

“اللهم إنك مالك الملكوت ، أنت تعطي الملكوت الذي تريده ، وتأخذ الملك الذي تريده ، وتكرّم من تشاء ، والمتواضع من شئت ، في يدك جيد ، أنت فوق كل شيء. أرحم الدنيا والآخرة ورحمتهم ، فأنت تعطي لمن شئت وتنكر لمن شئت.[12]

دعاء الرزق بالمال الحلال والإغاثة.

وفي السنة النبوية الشريفة أيضا حديث يريح الخوف والقلق والغذاء ، والدعاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم:

لم يعذب أحد من الخوف أو الألم ، فقال: اللهم أنا عبدك ، ابن عبدك ، وابن عبدك. خلقك أو حفظه بعلم الغيب معك يجعل القرآن مصدر قلبي ونور صدري وصد حزني وطارد عذابي الله تعالى. تخلصوا من بلساتهم واستبدلوها بمكان حزنك يا رسول الله ، علمنا الكلام؟ قال: نعم ، فمن سمعه فعليه أن يتعلمه.[13]

شاهدي أيضاً: ما هي نداء يونس وهو في بطن الحوت؟

صلاة الطعام قوية جدا ومثبتة.

الدعاء الأقوى والأكثر استقبالا يأتي من نية المصلي الصادقة في سبيل الله ، وإيمانه بأن الله تعالى سيستجيب له ويستجيب لطلبه ، بعد أن يأخذ مفاتيح الرزق. فيما يلي دعاء قوي وثابت من طعام:

اللهم يا نور السماء والأرض ، يا قيوم السماء والأرض ، أنت ربنا وربنا على الجميع ، وشعرنا في يدك ، وحُكمك مُعلن علينا ، أغنينا الله.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعنوان: دعاء الرزق الذي لا يرد كتابة ، وجواب دعاء الرزق ، وندرج في السطور سلسلة من الدعاء للرزق أجابت: ان شاء الله ومفاتيح الرزق ومعناها

                     
السابق
فضل سورة الماعون لقضاء الحوائج
التالي
هل حملة الراجحي للحج المجاني في السعودية التسجيل هذه الأيام

اترك تعليقاً