اخبار حصرية

ذاكرت دروسي املا في النجاح نوع المتمم هنا

المحتويات

ذاكرت دروسي املا في النجاح نوع المتمم هنا

نحن نعمل على تكثيف الجهود على منصة فيرال لتقديم حلول الأسئلة والتدريبات التي يطرحها ويبحث عنها الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة والمواد التعليمية المختلفة ، من بين هذه الأسئلة نهتم الآن بحل سؤال ذاكرت دروسي املا في النجاح نوع المتمم هنا

ومتممات الجملة العربية في اللغة العربية، هي التي يتم معنى الجملة العربية، ويوجد في اللغة العربية متممات منصوبة وأخرى مجرورة وسوف نتناول كل منهم بالشرح المفصل ، فالجملة تقسم في اللغة الى نوعين جملة فعلية ، وجملة اسمية ، وكل منهما يتكون من مكونات أساسية ، فالجملة الفعلية تتكون من الفعل والفاعل، والمكونات الأساسية تكون هي المبتدأ والخبر في حالة إذا كانت الجملة اسمية. ثم تأتي المتممات للجمل سواء الاسمية والفعلية، فهناك ما يقال عليه انه من المتممات المجرورة وهناك ما يطلق عليه المتممات المنصوبة .


أنواع متممات الجملة

تنقسم المتممات في الجملة الاسمية أو الفعلية على أساس الإعراب، حيث لا ينظر للمتمم هل هو في جملة اسمية أو فعلية بل ينظر إلى إعرابه في الجملة، حيث ينقسم المتمم إلى نوعين متممات وهما المجرورة والمتممات المنصوبة.

متممات الجملة المجرورة، وتشمل المتممات من هذا القسم على نوعين

الأول المجرور بحرف الجر، وهي الكلمة التي تسبقها حرف جر مثل الكاف-اللام-الباء-من-على-في-إلى-واو القسم.

النوع الثاني وهو المجرور بالإضافة، حيث ان يتم انتساب اسم باسم آخر، حيث يمكننا أن نتعرف على هذه الكلمات من خلال كلمة أخرى مثل كرة عمرو أو قلم بسنت، وهي كلمات نعربها (مضاف إليه).

متممات الجملة المنصوبة ، حيث تتكون من المفاعيل الخمسة المفعول به ولأجله والمطلق والمفعول فيه والمفعول معه، كما تتضمن عدة مكونات أخرى مثل النداء والتمييز والحال.

ذاكرت دروسي املا في النجاح نوع المتمم هنا

  • الإجابة الصحيحة هي:
  •  مفعول مطلق.

 

 

                     
السابق
للتمييز بين الفعل الصحيح والفعل المعتل نرجع الفعل إلى الماضي المجرد
التالي
ينصر الله اختر مما يلي مفعولاً به صحيحًا بيت العلم

اترك تعليقاً