منوعات

رخصة قيادة عمانية أُصدِرت قبل أكثر من 85 عامًا

أثيري – عبري جميل

يتساءل البعض عن الفترة التي بدأ فيها العماني قيادة المركبات؟ هل هو في الخمسينيات من القرن العشرين أم في الستينيات أم مع بداية النهضة المباركة في السبعينيات؟

أثير ”زارت متحف (بيت قرش) في مركز الابتكار والمعرفة بولاية نزوى بمحافظة الداخلية ، وبحثت عن مقتنيات تشير إلى الفترة التي دخلت فيها المركبات سلطنة عمان ، ثم سمح للمدني بالدخول. القيادة من خلال إصدار رخص القيادة.


وأشار صاحب المتحف جمال بن محمد الكندي في حديثه للصحيفة إلى وجود عدة رخص قيادة قديمة بالمتحف منها: نسخة من سنة 1355 هـ ونسخة من سنة 1967 م. ونسخة أخرى من النسخ من بداية عصر النهضة عام 1971 م.

أخبرنا الكندي أن أبرز وأقدم رخصة هي رخصة الأب محمد بن سعود العبيداني ، وهي من الإصدار الأول 1355 هـ.

أضاف: تم الحصول على التراخيص بالتبرع من أصحابها ، ومنهم والدي محمد بن سعود العبيداني ، ومن والدي العزيز محمد بن سليمان بن محمد الكندي ، وكذلك العم العزيز ناصر بن سليمان بن محمد الكندي.

رخصة قيادة عمانية أُصدِرت قبل أكثر من 85 عامًا 1

وأشار إلى أن هناك تفاصيل قانونية تشير إلى قانون المرور الذي صدر في عهد السلطان سعيد بن تيمور عام 1355 هـ الموافق 1936 م ، وهذا القانون أقدم من القانون الدولي بـ13 عاماً.

رخصة قيادة عمانية أُصدِرت قبل أكثر من 85 عامًا 3
وأخيراً ، دعا جمال الكندي المواطنين الذين لديهم مثل هذه التصاريح التي ربما تكون قد حُفظت عن آبائهم وأجدادهم للتوافق معه لعرضها. للمساعدة في البحث عن هذه القضية المهمة التي توثق جزء من تاريخ سلطنة عمان وعلاقاتها الخارجية ، وما جاء في الداخل والخارج.

                     
السابق
أيهما أفضل تكييف شارب أم كاريير 2022
التالي
مجموعة المجدوعي تعلن عن وظائف شاغرة لحملة الإبتدائية فما فوق في (الدمام، الجبيل، الاحساء، ينبع، جده، رابغ)

اترك تعليقاً