اخبار حصرية

سبب كتابه الهمزه على واو في كلمه التباطؤ

المحتويات

سبب كتابه الهمزه على واو في كلمه التباطؤ

تصنف الهمزة المُتطرّفة على أنها واحدةٌ من همزات القطع التي توجد في آخر الكلمة، وتكتب في آخر الكلمة على حرف يناسبها إما (الألف- الواو- الياء) أو على السَّطر تبعاً لحركة الحرف الذي قبلها. أقوى الحركات في اللُّغة العربيّة الكسرة ويناسبها النبرة “طارئ”، ثُمّ الضَّمة ويناسبها حرف الواو “يجرؤ”، وتليها الفتحة ويناسبها حرف الألف “يقرأ”، وأخيرًا السُّكون وتناسبه الهمزة المنفردة المكتوبة على السَّطر “بكاء” ، فيما يلي سنتطرق لتوضيح سبب كتابه الهمزه على واو في كلمه التباطؤ .

تكتب الهمزة المتطرفة على واو في حال كان الحرف الذي قبل الهمزة (مضموماً)، سواء أكانت ضمّة منفردة كما في كلمة: يجرُؤ، أم ضمًّ وشدّة كما في كلمة: تهيُّؤ.


سبب كتابة الهمزة على واو في كلمة ( التباطؤ )؟

إجابة السؤال هي

لأن ما قبها مضموم.

متى تكتب الهمزة المتوسطة على الواو

كما قلنا سابقًا لكتابة الهمزة بالشكل الصحيح من المهم معرفة ما هي حركة الهمزة، وما حركة الحرف الذي يسبقها، وفيما يأتي عرض لأهم قواعد كتابة الهمزة والتي تأتي في وسط الجملة ومكتوبة على حرف ” و ” ، مع بعض الأمثلة:

  • إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم ،مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون .
  • إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح، مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد .
  • إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن، مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ، جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .
  • إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم، مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .
  • إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم، مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .

                     
السابق
عند تحذير شخص من التدخين نقول له
التالي
من أهم الجزر التي تقع على ساحل مدينة جازان

اترك تعليقاً